تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض فشل زراعة الأسنان.. وكيفية تجنبها

أعراض فشل زراعة الأسنان هي مجموعة من الأعراض لخصناها لكم في أربعة عوامل هامة ينبغي التركيز لها عند حدوثها دون

التدخين,تجميل الأسنان,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,أعراض فشل زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,تجربتي مع زراعة الأسنان,انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان,فشل زراعة الأسنان,طريقة زراعة الأسنان,طرق تعويض الأسنان المفقودة

أعراض فشل زراعة الأسنان.. وكيفية تجنبها

أعراض فشل زراعة الأسنان
أعراض فشل زراعة الأسنان

أعراض فشل زراعة الأسنان، هي مجموعة من الأعراض لخصناها لكم في أربعة عوامل هامة ينبغي التركيز لها عند حدوثها دون انتظار حتى يتم السيطرة على هذه الأعراض المنذرة بفشل زراعة الأسنان في صورتها الأولية، وفي هذا المقال على Doctor Live ستتعرفون على كيفية إجراء زراعة الأسنان، وأعراض فشل زراعة الأسنان، وأهم الممنوعات اللازمة بعد الزراعة، وكذلك النصائح الواجبة، وأخيرا كيف تختار طبيبك أسنانك لتضمن نجاح عملية زراعة الأسنان.



 

 

عملية زراعة الأسنان

 

  • عملية زراعة الأسنان تعد من اهم عمليات طب تجميل الأسنان لأنها تقوم بدور علاجي شديد الفعالية، وهو ما جعلها تخرج عن إطار الرفاهية وتكتسب أهمية كبيرة لدى جميع الأشخاص في حالة فقدانهم لبعض الأسنان، أو في حالة تعرضهم لتسوس شديد في الأسنان، وهو ما أصبح بالإمكان علاجه تجميليًا ووظيفيًا من خلال زراعة الأسنان الاصطناعية، ومن ثم الاستغناء عن تركيبات الأسنان، او جسور الاسنان وهي طرق تعويض الأسنان المفقودة بشكل تقليدي كان له الكثير من العيوب التي صححتها عمليات زراعة الأسنان .

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان بشكلها التقليدي، أو بشكلها الأحدث وهي الزراعة الفورية في جلسة واحدة فقط، وأيا ما كانت طريقة زراعة الأسنان فإنها تمر بعدد من المراحل الثابتة، حيث مرحلة الاستعداد، وهي أولى المراحل التي يتم فيها التأكد من ملائمة المريض لعملية الزراعة، ولذلك يتم إجراء فحوصات التصوير بالأشعة السينية للأسنان والفكين، وإجراء الأشعة المقطعية، ومن ثم مرحلة التنفيذ بتحديد الطبيب لأماكن الزراعة بدقة من خلال الحفر في عظمة الفك ثم إدخال الغرسات المصنوعة من التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود، ويتم إلصاق التيجان المؤقتة بها.

 

  • وبعد الاستعداد والتنفيذ تأتي مرحلة الالتئام، وهي الفترة التي يترك فيها الطبيب المختص مريضه فترة حتى يلتئم الجرح ويلتحم العظم الفكي الموجود بين عظم الفك والغرسة واستيعاب الغرسات في مكانها، وتقدر هذه المدة بحوالي ثلاثة أشهر تقريبا للفك السفلي وستة أشهر للفك العلوي، ومن ثم تأتي مرحلة التركيب وتتمثل بأخذ طبعات للفم وأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، ويفضل أن تصنع التيجان من مادة الزيركون لأن لونها طبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير سيتم تجربتها، ومن ثم تثبيتها بشكل نهائي.

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

 

أعراض فشل زراعة الأسنان

 

ربما تتعرض زراعة الأسنان للفشل إما لخطأ طبي ناتج عن عدم اختيارك للطبيب بعناية شديدة وفقا لخبرته المهنية، وتجاربه الناجحة السابقة، وإما لعدم توافر شروط زراعة الأسنان في حالتك وحالة الفك لديك، وأيا ما كان أسباب فشل زراعة الأسنان ستكون هناك بعض الأعراض المنذرة من حيث الآتي:

 

 

ألم مستمر

 

الشعور بألم متقطع بعد زراعة الأسنان قد يكون أمر طبيعي ومنطقي لما تم إجرائه، ولكنه سيزول ويختفي تماما خلال فترة اسبوع على الأكثر مع تناولك للمضادات الحيوية ومسكنات الألم، ولكن في حالم استمرار الألم بشكل مزعج قد يكون ذلك علامة على فشل زراعة الأسنان، وغالبا ما سيتم الشعور بهذا الألم في حال فشل العملية بعد فترة من انتهاء زراعة الأسنان، وينصح بسرعة التوجه إلى الطبيب لأن السيطرة على فشل الزراعة في وقت مبكر أفضل بكثير من الانتظار .

 

الشعور بورم

 

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان أمر طبيعي من الأعراض الجانبية المتوقعة والتي ستتلاشى ايضا بعد عدة أيام من العملية، ولكن في حال عدم اختفاء الورم مع ظهور احمرار وتورم وتهيج في اللثة لابد من الإسراع إلى الطبيب لمعرفة السبب لأنه في حال حدوث العدوى المتسببة في هذا الورم ينبغي العمل على علاجها قبل انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الدم، وهو ما سيتم السيطرة عليه بالمضادات الحيوية، وغسول الفم المضادة للبكتيريا.

 

عدم توافق الغرسة

 

 زراعة الأسنان الناجحة لن تشعر معها بوجود غرسة اصطناعية داخل فمك، وعلى العكس زراعة الأسنان الفاشلة ستشعر فيها بوجود غرسة غير مريحة داخل الفم تسبب لك الانزعاج، حيث ينبغي أن تتم عملية زراعة الأسنان ضمن إجراء آمن يتم فيه وضع الغرسة بشكل مماثل للأسنان الطبيعية دون رخاوة أو تذبذب، لذلك وفي حال عدم شعورك بالارتياح بعد وضع غرسة الأسنان الجديدة لابد من استشارة طبيبك قبل تفاقم الوضع بتغيير مظهر الفك لديك، وتغيير الابتسامة ككل.

 

صعوبة في مضغ الطعام

 

كما ذكرنا من قبل الأسنان المزروعة شأنها كشأن الأسنان الطبيعية ينبغي أن تؤدي نفس الدور الوظيفي بكل أريحية دون انزعاجك أو عدم ارتياحك، لذلك إذا كنت تجد صعوبة أو تشعر بألم أثناء مضغ الطعام، او العض على الأشياء فقد يكون ذلك إنذار وشيك بفشل زراعة الأسنان ويستدعي ذهابك إلى الطبيب.

 

 

 

 

 

الممنوع بعد عملية زراعة الأسنان

 

لن تنتهي عملية زراعة الأسنان بانتهاء اجرائها، فعلى الرغم من حصول المريض على أسنانه الاصطناعية الجديدة، إلا أنه سيكون أمام مرحلة جديدة من الممنوعات التي ينبغي الابتعاد عنها تماما، ومن الضوابط التي يجب مراعاتها جدا .

 

 

  1. يمنع بعد عملية زراعة الأسنان استخدام غسول الفم الذي يحتوي على بكتيريا بشكل أو بآخر، بل يجب اختيار غسول طبي مصرح به حتى لا يؤذي أسنانه.

 

  1. يمنع إهمال العناية اليومية بتفريش الأسنان مع مراعاة اتباع التنظيف بشكل تدريجي بعد 24 ساعة من إجراء العملية دون تكثيف حتى لا تتعرض الأسنان لانتكاسة نتيجة عنف التفريش .

 

  1. يمنع تناول بعض الاطعمة القاسية خصوصا في الأسبوع الأول، وعلى العكس ينصح بشرب  الماء بكثرة لفوائدها في التعافي.

 

  1. يمنع القيام بأمور بدنية شاقة سواء في المنزل أو باتباع تمارين رياضية عنيفة حتى لا تؤذي أسنانك بحركات لا إرادية.

 

  1. يمنع التدخين بشكل نهائي ولفترة معينة لأن التدخين يحد من التدفق الدموي إلى انسجة اللثة وبالتالي عدم وصول المواد الغذائية الضرورية إلى العظام التي تحيط بالأسنان وتدعمها.

 

  1. يمنع الإكثار من شرب المنبهات المتمثلة في الشاي والقهوة ومشروبات الكافيين عموما، وذلك لأنه تهدد نظافة الأسنان وصحتها التجميلية.

 

  1. يمنع تماما لمس منطقة الزراعة باللسان أو الأصبع.

 

 

 

اقرأ أيضا: التدخين بعد زراعة الأسنان

 

 

 

 

 

نصائح بعد زراعة الأسنان

 

نوضح لكم في هذه الفقرة بعض النصائح الهامة حتى لا تشعر بالانزعاج أثناء فترة التعافي سواء تمت زراعة الأسنان التقليدية، او زراعة الأسنان الفورية، وذلك من خلال الآتي:

 

 

  • سيضع الطبيب قطعة شاش ينبغي ان تقوم بالعض عليها بلطف مدة ساعة بعد انتهاء العملية حتى لا يحدث نزيف، مع العلم أنك ستشعر بوجود دم في اللعاب خلال اليوم الأول من عملية الزراعة وهو أمر طبيعي.

 

  • انتفاخ الخد بعد عملية زراعة الأسنان أمر وارد وطبيعي لا يستدعي القلق ويمكن السيطرة عليه من خلال وضع ثلج في قماش على الخد في مكان الزراعة.

 

  • بعد عملية زراعة الأسنان وخلال اليوم الأول فقط سيتعين عليك تناول المثلجات فقط، مع تجنب أي نشاط مجهد مدة 12 ساعة.

 

  • يجب مراجعة الطبيب المختص بعد اسبوع من تاريخ الزراعة.

 

  • يجب تناول المشروبات الباردة و تجنب الأكل حتى يزول مفعول التخدير.

 

  • يجب الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.

 

  • يفضل النوم بعد عملية زراعة الأسنان بحيث يكون الرأس أعلى من الجسم لمنع تجمع السوائل في الوجه.

 

  • ومن أكثر الأمور أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك أو مع المركز التجميلي الذي تمت بداخله عملية زراعة الأسنان للوقوف على نتائج الزراعة والتأكد من سلامتها.

 

 

 

 

 

كيفية تجنب فشل زراعة الأسنان

 

يمكن التقليل من فرص التعرض للفشل زراعة الأسنان من خلال اختيارك الأمثل لطبيبك، وهي أولى الخطوات الهامة نحو نجاح عملية زراعة الأسنان، ولذلك سنساعدكم في هذه الفقرة على العوامل الهامة التي ينبغي مراعاتها في اختيار طبيب الأسنان، وهي كالتالي :

 

 

شهادة الطبيب

 

أن يحمل طبيب الأسنان شهادة طبية معتمدة ومعترف بها، وهو دورك كمريض أن تتعرف على مؤهل طبيبك من خلال مواقع الإنترنت وذلك قبل الذهاب إليه والتأكد من الجامعة التي اعتمدت شهادته الطبية هل هي جامعة معترف بها أم لا .

 

طبيب معتمد

 

لابد أن يكون طبيب الأسنان طبيبا معتمدا من قبل نقابة الأطباء، وهي الخطوة الثانية بعد التأكد من شهادته العلمية ، حيث ينبغي عليك التأكد من إدراجه من قبل نقابة الأطباء لأن ذلك سيجعله طبيب ذو سمعة طبية بخبرة طبية لا تقل عن 3 سنوات، ليس ذلك وحسب بل ينبغي أن يكون معتمدا أيضا من قبل الهيئات الطبية العالمية، وهي ميزة إضافة لطبيبك ستمنحك الطمأنينة عند التعامل معه حيث الشعور بالارتياح والهدوء النفسي مع طبيب حاصل على زمالات دولية معتمدة من هيئات طبية معتمدة.

 

خبرة الطبيب

 

كلما زادت خبرة طبيب الأسنان الذي تتعامل معه كلما تأكدت من كفاءته ومهارته وتحقيقه لنتائج إيجابية ومثالية، ويراعى أيضا أن يكون لديه تقييم إيجابي، وهو ما يمكن البحث عنه في التقييمات الإيجابية الخاصة بهذا الطبيب حيث مرضاه السابقين وتجاربهم في العلاج معه ومدى رضاهم عن النتائج وهو ما سيعطيك صورة مبدئية عن تجربتك.

 

موقع عيادة الطبيب

 

يفضل أن يكون طبيب الأسنان قريب من مكان السكن، وإن كانت هذه الصفة غير مهمة للبعض، إلا أنه من المفضل ذلك لأن ذهابك لهذا الطبيب سيكون بصفة دورية فمن المفضل ألا يكون بعيد حتى لا تكون زيارتك الطبية مرهقة مما يمنعك عن الاستمرار في الذهاب إليه.