تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة

فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة هو موضوع مقالنا الذي سنوضح لكم فيه كيفية استخدام حقن البلازما لعلاج الكثير م

حقن البلازما,السمنة المفرطة,الصفائح الدموية,البلازما,كبار السن,التهاب المفاصل,التمارين الرياضية,استشارة الطبيب,مفصل الركبة,حقن البلازما للركبة,علاج خشونة الركبة,أضرار حقن البلازما,سعر حقن البلازما في مصر,الأبحاث الطبية,أسعار حقن البلازما للركبة,فوائد واضرار حقن البلازما للركبه,اضرار حقن البلازما لخشونة الركبة,نصائح بعد حقن البلازما لخشونة الركبة

فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة

فوائد وأضرار حقن البلازما للركبه
فوائد وأضرار حقن البلازما للركبه

فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة، هو موضوع مقالنا الذي سنوضح لكم فيه كيفية استخدام حقن البلازما لعلاج الكثير من الأضرار التي تلحق بمفصل الركبة، وهو المفصل الأكثر حجمًا والأكثر تضررًا كذلك، ولذلك لم تعد آلام الركبة مقتصرة على فئة كبار السن فقط، بل هناك الكثير من الشباب يعانون من خشونة الركب، أو التهاب مفاصل الركب نتيجة مجموعة من العادات الخاطئة التي نستعرضها معكم في هذه السطور، مع معرفة فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة، فإلى التفاصيل.



 

 

خشونة الركب

 

  • قبل الدخول في تفاصيل حقن البلازما العلاجية لابد أن نوضح لكم أولًا كافة مشاكل الركب التي تعالجها حقن البلازما، حيث خشونة الركب وهو أشهر أمراض العظام ويطلق عليها "التهاب المفاصل التآكلي" أو "احتكاك المفاصل" والذي يحدث نتيجة احتكاك عظمتين ببعضهما البعض بما يؤدي إلى تحلل الغضروف داخل المفصل ويصبح أقل قدرة على تحمل الضغط الواقع عليه سواء عند الوقوف ، أو المشي.

 

  • خشونة الركب من أمراض العظام التي تحدث كلما تقدم الإنسان في العمر، ولكنه يبدأ غالبا في عمر 45 عاما، وتعد النساء هن الفئة الأكثر تعرضًا لآلام التهاب المفاصل، وخصوصًا خشونة الركب التي تظهر أعراضها في الشعور بألم وانتفاخ، وعدم القدرة على تحريك الساق بسهولة، إلا أن خشونة الركب تمر بمجموعة من المرحل نستعرضها معكم في الآتي.

 

 

 

حقن البلازما للركب
حقن البلازما للركب

مراحل خشونة الركب

 

المرحلة صفر

هذه المرحلة هي المرحلة البدائية من الإصابة بمرض خشونة الركب، حيث تظهر الركبة في حالة طبيعية دون شعور المريض بآلام أو تورم أو أعراض غريبة .

 

المرحلة الأولى

هذه المرحلة لا يشعر فيها المريض بألم في نفصل الركبة، ولكن يظهر نتوء في العظام، وربما تلتقي العظام لتحتك ببعضها البعض فيما بعد مسببة الألم والخشونة.

 

المرحلة الثانية

هذه المرحلة تظهر فيها نتوء أكثر في العظام، وسيشعر المريض بالألم بعد المشي لمسافات طويلة، وكذلك سيشعر بصلابة المفصل عند التوقف عن تحريكه لساعات طويلة، ولكن المساحة بين العظام تكون طبيعية دون احتكاك أو تصادم.

 

المرحلة الثالثة

هذه المرحلة يتحلل فيها الغضروف، وتقترب المسافة بين العظام، ويشعر المريض بالألم عند المشي والجري والانحناء والركوع في الصلاة، وقد يحدث تور في المفصل أيضا بعد فترة طويلة من الحركة.

 

المرحلة الرابعة

هذه المرحلة هي الأشد ضمن مراحل خشونة الركب، حيث يتحلل الغضروف بنسبة كبيرة، ويحدث الاحتكاك بين العظام، ويعاني المريض فيها من الآلام المبرحة، وعدم الشعور بالراحة عند المشي أو الحركة عموما.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خشونة الركبة
خشونة الركبة

 

 

علاج خشونة الركبة

هناك الكثير من العلاجات الغير جراحية التي يممن إتباعها بهدف تخفيف آلاف خشونة الركبة، ولكن أحدث العلاجات يمكن إدراجها في حقن البلازما، أو حقن الصفائح الدموية Prp، وهو من العلاجات الآمنة بنسبة 100%، حيث يتم أخذ عينة دم من المريض، ويتم وضعها في جهاز الطرد المركزي لعدة دقائق لفصل مكونات الدم عن البلازما والصفائح الدموية، ثم يتم حقن الركبة بالصفائح الدموية التي تحتوي على عوامل النمو وتساعد في التئام الإصابات وتقليل آلام الركبة ومنع تدهور الحالة شرط أن تكون مراحل خشونة الركبة في أولها دون الوصول إلى مراحل متأخرة.

 

 

 

اقرأ أيضا: طريقة حقن البلازما.. إبرة واحدة واستخدامات متنوعة للرجال والنساء

 

فوائد وأضرار حقن البلازما للركبة

 

  • حقن البلازما من التقنيات التجميلية التي يتم بها إصلاح الكثير من عيوب الوجه، ومشاكل الشعر، حيث يتم من خلالها إعادة النضارة للبشرة وكذلك إعادة إنبات الشعر من جديد فضلا عن استخدامها في الكثير من الأمور التجميلية الأخرى، وقد شاع استخدام حقن البلازما في الوسائل العلاجية مؤخرًا خلال السنوات العشر الأخيرة فقط ليتم استخدامها على نطاق واسع في علاج خشونة الركب، والتهابات المفاصل.

 

  • تعود فكرة استخدام حقن البلازما في البداية إلى العلماء والأطباء الذين قاموا بالبحث والدراسة، فأوجدوا أنه عندما تحدث إصابة في جسم الإنسان فإن الجسم يقوم بشكل تلقائي بإرسال عينة من الصفائح الدموية الموجودة بداخلها إلى موضع الإصابة حتى يتم التئام الإصابة، ونظرا لأنها عملية طبيعية تحدث داخل الجسم لذلك كانت تأخذ وقتا طويلا حتى يتم الشفاء الكامل، وبالتالي فكر العلماء في استخرج عينة من الدم واستخلاص الصفائح الدموية ومعالجتها، ومن ثم حقنها بإبرة خاصة في مواضع الإصابة والالتهابات حتى يتم العلاج بصورة أسرع دون مضاعفات جانبية، لأن عينة الدم مأخوذة من نفس جسم المريض.

 

 

 

حقن البلازما
حقن البلازما

 

 

حقن البلازما تحقق الكثير من الفوائد للركب، وهو ما يمكن توضيحها في الآتي:

 

  • حقن البلازما تعمل على إصلاح وتجديد الأنسجة الموجودة بالركب، وذلك بفضل ما تحتويه من الصفائح الدموية اللازمة للنمو.

 

  • حقن البلازما إجراء آمن وخالي من الآثار الجانبية، وبالتالي فهو من أولى العلاجات المقترحة لمرضى التهابات المفاصل.

 

  • تظهر نتائج حقن البلازما للركبة بشكل سريع خلال الأسابيع الأولى بعد الحقن، حيث يشعر المريض بالتحسن واختفاء الألم.

 

  • حقن البلازما للركب من العلاجات التي يمكن تكرارها دون ضرر بهدف الوصول إلى النتيجة الأكثر راحة للمريض.

 

  • يمكن استخدام حقن البلازما لعلاج خشونة الركب، أو لعلاج التهاب الأوتار في مكان معين بالجسم كأوتار الكتف، أو الكاحل.

 

 

 

علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة

 

 

أضرار حقن البلازما للركب

 

فوائد حقن البلازما للركبة تبرهن على عدم وجود أي أضرار محتملة لهذا الإجراء الآمن، ولكن ما يؤخذ على طريقة علاج خشونة الركب بحقن البلازما هو عدم وجود أي دليل طبي مؤكد على نجاعة استخدامه في العلاج حيث توصلت بعض الأبحاث الطبية على عدم وجود فائدة مؤكدة من حقن البلازما لخشونة المفاصل، ولكن لم يثبت وجود ضرر أيضا من الاستخدام، وبالتالي يمكن للمريض تجربة حقن البلازما للركب وهو مطمئن من عدم حدوث أي ضرر، بل يمكن أن تحدث له الفوائد التي عرضناها في السطور السابقة.

 

 

 

التهاب مفصل لركبة
التهاب مفصل لركبة

 

 

بدائل حقن البلازما لعلاج خشونة الركب

 

هناك بعض البدائل الغير جراحية الأخرى التي يمكن إتباعها والمداومة عليها بهدف تخفيف آلام التهاب المفاصل وخشونة الركب ، ولكن مع مراعاة عدم الوصول إلى مراحل متدهورة من الإصابة لأن هذه المراحل تتطلب التدخل الطبي العاجل، وفي حال الإصابة بالمراحل البسيطة من خشونة الركب يمكن إتباع الآتي:

 

 

 

 

 

التمارين الرياضية

 

يمكن علاج خشونة الركب بممارسة بعض التمارين الرياضية كالسباحة، أو ركوب الدراجة ولكن مع الحرص على عدم الالتزام الشديد بهذه الرياضة فعند الشعور بألم الركب يمكن التوقف وإكمال التمارين في وقت لاحق بعد يوم أو يومين حتى لا يحدث ضغط متواصل على العضلات .

 

 

خسارة الوزن

 

السمنة المفرطة من شأنها أن تسبب آلام المفاصل وخصوصا مفصل الركبة الذي يحمل ضغط الجسم بأكمله عند المشي أو الوقوف، لذلك يراعى ضرورة خسارة الوزن الزائد لتخفيف الضغط ومن ثم تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بخشونة الركب .

 

 

استخدام الحرارة

 

استخدام الحرارة من شأنه أن يقلل من الاحساس بخشونة الركب وآلامها، حيث ينصح باستعمال الحرارة الساخنة والباردة على منطقة الألم ، فالحرارة الساخنة تعمل على علاج التصلب، بينما الحرارة الباردة تعالج تشنج المفاصل وآلامها.

 

 

الرباط الضاغط والدعامة

 

الرباط الضاغط على الركبة من الأساليب التي يمكن إتباعها للتخفيف من آثار خشونة الركبة، وآثار الألم الناتج عنها، ويوجد من هذه الأربطة أنواع مختلفة يمكن استشارة الطبيب عن النوع الأفضل قبل ارتدائه، ويمكن أيضا تركيب دعامة الركبة لتقليل الضغط أثناء المشي وبالتالي تقليل الألم.