تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات شد الجسم بعد التكميم

عملية التكميم من أكثر عمليات السمنة التي يرغب بعض الأشخاص في الخضوع لها بهدف إنقاص الوزن والتخلص من السمنة الم

الترهلات الجلدية,شد الجلد,التدخين,ضغط الدم,عمليات شد الجسم,عملية تكميم المعدة,شد الجسم,إنقاص الوزن,تكميم المعدة بالمنظار,عمليات إنقاص الوزن,عمليات السمنة,عملية التكميم الدقيق,أسعار عمليات الشد بعد التكميم,عملية التكميم,التكميم الدقيق,أسعار عملية شد الجسم بعد التكميم,تمارين شد الجسم بعد التكميم,شد ترهلات البطن بعد التخسيس

عمليات شد الجسم بعد التكميم

عمليات شد الجسم بعد التكميم
عمليات شد الجسم بعد التكميم

عملية التكميم من أكثر عمليات السمنة التي يرغب بعض الأشخاص في الخضوع لها بهدف إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، وذلك على الرغم من تعدد جراحات إنقاص الوزن، إلا أن التكميم من العمليات الفعالة التي أصبح يتم إجرائها بالمنظار مما جعلها عملية بسيطة يتسنى للمريض من خلالها إنقاص حوالي 60% من وزنه المفرط بشكل تدريجي وهو ما يؤدي بدوره إلى وجود الكثير من الترهلات الجلدية التي تحتاج إلى عملية شد الجسم حتى يحصل المريض في النهائية على وزن مثالي وشكل متناسق، وموضوع مقالنا اليوم هو عمليات شد الجسم بعد التكميم، فإلى التفاصيل .



 

 

عملية تكميم المعدة

 

  • تكميم المعدة واحدة من عمليات إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، حيث تقوم كباقي عمليات السمنة على تقليص حجم المعدة ولكن بالإزالة إذ يتم إزالة جزء معين يضم الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن إنتاج هرمون الغريلين، ذلك الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع، وبناء عليه فإن تناول الشخص لكمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع والامتلاء، وبعد أن يتم إزالة هذا الجزء من المعدة لا يمكن إعادته مرة أخرى، لذلك ينبغي التفكير مليا قبل إجراء عملية تكميم المعدة فعلى الرغم من فوائدها وأهميتها، إلا أنها مخاطرة لا تحتمل الرجوع فيها.

 

  • تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة واستئصال حوالي  70-80% من حجم المعدة ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز تقريباً، وهو السر وراء إنقاص الوزن بفعالية، حيث يشعر المريض بالشبع والامتلاء سريعا، ولكن ما يجب التنويه عنه أن نتائج تكميم المعدة لا تظهر بشكل فوري بمجرد الانتهاء من العملية، ولكنها نتائج تظهر بشكل تدريجي خلال 6 إلى 9 شهور من الإجراء، لذلك لا تتعجل ظهور النتائج ولكن اتبع نمط حياة صحي سيجلب لك أكثر ما ترغب من عمليتك.

 

 

 

 

خطوات تكميم المعدة بالمنظار

 

  1. يتم إجراء تكميم المعدة من خلال  المنظار الدقيق، حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.

 

  1. ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

  1. وتنتهي عملية التكميم الدقيق بدون ندوب أو آثار لجروح سوى آثار بسيطة جدا سينسى معها المريض أنه أجرى عملية لإنقاص الوزن، والأهم أنه لا يشعر بالألم مع هذه العملية مقارنة بإجراء العملية الجراحية.

 

 

 

 

 

عمليات شد الجسم بعد التكميم

 

بعد الانتهاء من عملية تكميم المعدة ستظهر نتائج إنقاص الوزن في فترة من 12 إلى 18 شهرًا وربما أقل من ذلك، وهو ما ينتج عنه مزيد من الترهلات الجلدية على تظهر على شكل الجسم ويجعل مظهره أكثر إزعاجًا، وهو ما يفسد على المريض فرحته بنتائج التخسيس المتحققة بعد التكميم، لذلك ظهرت عمليات شد الجسم بعد التكميم ليتم بها إزالة طبقات الجلد المتهدل والمترهل، مع تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحته، لتصل بك في النهاية إلى مظهر متناسق أكثر نعومة، وتجعل جلدك مناسب لحجم جسدك، وتتم عمليات شد الجسم بعد التكميم على الجسم بأكمله وتسمى شد الجسم الموسع، أو على مناطق الجسم السفلى فقط والمتمثلة في عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من البطن.

 

 

 

 

 

الأشخاص المرشحين لإجراء شد الجسم بعد التكميم

 

يمكن لأي شخص فقد المزيد من وزنه بعد عملية تكميم المعدة أن يلجأ لعمليات شد الجسم بعد التكميم، او عملية إزالة الجلد الزائد، أو عملية شد ترهلات الجسم، ولكن بشروط وهي:

 

 

  • أن تكون وصلت للوزن المناسب ولا تفكر في فقدان وزن أخر حتى لا يعود جلدك للترهل مرة ثانية .

 

  • أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أمراض مزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم لأن هذه العملية من العمليات الكبرى.

 

  • أن تكون قادر على الالتزام بنمط حياة صحي يوفر لك العناصر الغذائية اللازمة دون الإصابة بالأنيميا أو سوء التغذية التي تتعرض مع التعافي.

 

  • أن تكون قادر على الإقلاع عن التدخين فترة 6 أسابيع قبل عمليات شد الجسم وبعد العملية حتى يتم التعافي بصورة نهائية، وذلك لأن التدخين يبطئ التعافي .

 

  • وأخيرا أن تكون في نفسية مستقرة، وأن تتمتع بأهداف واقعية ونظرة إيجابية، بحيث لا تبالغ في توقعاتك وتعي ما يمكن للعملية أن تحققه لك.

أسعار عمليات الشد بعد التكميم

 

لا توجد تكلفة ثابتة لعمليات الشد بعد التكميم، حيث تتوقف التكلفة على العديد من العوامل وأهمها حالة المريض ودرجة الترهلات لديه، ومكان إجراء عملية الشد، ونوع العملية المطلوبة هل سيتم شد الجسم بأكمله أم منطقة واحدة، كذلك عدد الاطباء القائمين بالعملية، ولكن يبلغ أسعار عمليات الشد بعد التكميم في مصر حوالي 3.000 دولار أمريكي، وفي السعودية تبدأ من 5.000 دولار، وتختلف ارتفاعا وانخفاضا وفقا لما ذكرناه.

 

 

 

 

 

خطوات شد الجسم بعد التكميم

 

عملية شد الجسم من العمليات التي تتم بتأثير التخدير الكلي، إلا في حالة شد الفخذين قد يتم اللجوء للتخدير النصفي، وبعد التخدير ستكون الخطوات كالتالي:

 

  1. إجراء الشق الجراحي، والذي يقوم به الطبيب بالاعتماد على الجزء أو المنطقة المراد إزالة الجلد الزائد منها وشدها، مع العلم أن عمليات الشد بعد التكميم من العمليات التي تتطلب إجراء الكثير من الندوب الجراحية والتي يصعب إخفائها مستقبلا.

 

  1. إجراء شد الجلد، حيث يقوم الطبيب بشد الجلد والأنسجة المترهلة تحته، مثل الذراعين ويتم شدهما من خلال شق جراحي في باطن الذراع، أو الخصر والبطن والمؤخرة ويتم شدهم من خلال شق محيطي على عظم الحوض، أو الفخذين ويتم شدهما من خلال شق طولي في داخل الفخذين أو من خلال شق الخصر المحيطي بحسب الحالة.

 

  1. إغلاق الشق الجراحي، وهو ما يقوم به الطبيب بعد الانتهاء من إزالة كافة الجلد الزائد، حيث تغلق الشقوق الجراحية وتضمد ويوضع فيها الأنابيب المناسبة لتجميع الدماء والسوائل التي قد تتجمع في الجرح بعد العملية.

 

 

 

 

 

التعافي بعد شد الجسم

 

  • عمليات شد الجسم بعد التكميم من العمليات التي تحتاج فترة نقاهة طويلة، وسيكون فيها التعافي ليس بالأمر الهين، وهو ما يحتاج إلى الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة كبيرة.

 

  • بعد عمليات شد الجسم سيكون هناك حاجة لإقامتك بالمركز أو المستشفى بضعة أيام قبل الانتقال إلى منزلك حتى يتم متابعتك صحيا ومتابعة شقوق الجراحة التي تم إجرائها.

 

  • ستوضح أنابيب لصرف السوائل والدماء من الشقوق الجراحية التي تم إجرائها في الجسم، او على المنطقة التي تم شد الجلد بها، وهو ما سيحد من حركتك في الأيام الأولى بعد شد الجسم، لذلك لابد من اعتمادك على شخص يرعاك في هذه الفترة.

 

  • من المفضل أن تتحرك حركات خفيفة بعد عمليات شد الجسم حتى لا تصاب بجلطات دموية، ولكن دون بذل مجهود، مع مراعاة شرب كميات كبيرة من الماء وتناول المزيد من العناصر الغذائية المتوازنة.

 

  • فترة التعافي بعد عمليات شد الجسم بعد التكميم تستغرق من بضعة أسابيع إلى بضعة شهور وفقا لحجم المناطق الخاضعة للشد، ولكن ينصح بترك مساحة زمنية كافية بين تكميم المعدة وبين جراحة شد الجسم حتى لا تحدث مضاعفات أو أضرار .