تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل عملية البواسير مؤلمة

هل عملية البواسير مؤلمة.. يتساءل بعض الأشخاص الذين لديهم معاناة كبيرة مع مرض البواسير عن ألم عملية إزالة البوا

الحقن,الليزر,التدخين,رياضة المشي,الماء,النزيف,النوم,مسكنات الألم,Doctor Live,عملية البواسير بالليزر,عملية البواسير والشرخ,عملية بواسير,هل عملية البواسيل مؤلمة,مشاكل بعد عملية البواسير,نصائح بعد عملية البواسير,متى اتبرز بعد عملية البواسير,تكلفة عملية البواسير 2020,عملية البواسير فيديو

هل عملية البواسير مؤلمة

هل عملية البواسير مؤلمة

عملية بواسير
عملية بواسير

هل عملية البواسير مؤلمة.. يتساءل بعض الأشخاص الذين لديهم معاناة كبيرة مع مرض البواسير عن ألم عملية إزالة البواسير ، ولكن مهما كانت الإجابة سواء بالإيجاب أو السلب فمن الضروري الخضوع لعملية البواسير في حالات المعاناة الشديدة، وعدم القدرة على التبرز، ووجود الآلام المبرحة التي تتعرقل معها الحياة الطبيعية، لذلك وفي هذا المقال سنوضح لكم الحالات التي تحتاج إلى عملية بواسير، مع تسليط الضوء على مشاكل بعد عملية البواسير حتى يتم تجنبها، ونصائح بعد عملية البواسير التي لابد من الالتزام بها للتعافي الصحي بعد العملية، فإلى التفاصيل.



 

البواسير وأنواعها

 

  • البواسير من الحالات المرضية التي تظهر بشكل خاص كلما تقدم الشخص في العمر، أو تظهر عند النساء الحوامل، أو للأشخاص الذين يعانون من حالات الإمساك الشديد والمتكرر، وهو ما يشير إلى انتفاخ الأوردة الدموية الداخلية داخل المستقيم، أو حتى الأوردة الخارجية خارج المستقيم، وبالتالي تحدث انتفاخات في فتحة الشرج يصعب معها القيام بالتبرز بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى طبيب الجراحة العامة، وأمراض الجهاز الهضمي ليتم توضيح شكل الإصابة بالبواسير إما البواسير الداخلية، أو البواسير الخارجية، ومن ثم وضع خطة علاجية مناسبة.

 

  • البواسير الداخلية تظهر بمنطقة المستقيم، وقد لا يشعر الشخص المصاب بها، ولكن يصاحب هذه الإصابة نزيف يتراوح ما بين الخفيف إلى الشديد عند القيام بالتبرز، حيث يحدث احتكاك يؤدي إلى جرح في السطح الخارجي لها، بينما البواسير الخارجية تظهر بالقرب من فتحة الشرج، وتحدث بسبب انفجار في أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون تجمع دموي حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة ، ويشعر بها الشخص المصاب بسهولة نتيجة شعوره بالألم والحكة والنزف في حال تهيجها.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

عملية بواسير

 

  • يتم تشخيص البواسير عند الطبيب المختص، وينصح بإجراء التشخيص المبكر قبل تفاقم الأعراض المصاحبة للبواسير ووصولها إلى وجود عوامل خطورة ، حيث يتم فحص منطقة الشرج، وفي حال معاناة المريض من نزيف المستقيم سيتم إجراء منظار للشرج أو القولون للتأكد من عدم وجود أورام، وهو ما يتم للحالات المعرضة للخطر أكثر من غيرها.

 

  • بعد تشخيص البواسير سيقوم الطبيب بوصف العلاج أو النصائح اللازمة للتخفيف من الإصابة ، ففي الحالات العادية سيتم وصف نمط غذائي صحي ومتوازن مليء بالألياف، وفي الحالات المتوسطة سيتم وصف بعض الأدوية والعقاقير مثل الكورتيكوستروئيدات، والأدوية المسكنة، والملينات، أما الحالات المتقدمة والغير مستجيبة للعلاج فسيتم علاجها بالعمليات الجراحية كحل نهائي وفعال للتخلص من البواسير.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

أحدث جراحات البواسير

 

التغذية المناسبة بعد عملية البواسير

 

علاج البواسير للحامل بدون أدوية

 

 

 

دواعي إجراء عملية بواسير

 

يتم اللجوء لعملية البواسير في هذه الحالات :

 

  1. الحالات التي تعاني من بواسير داخلية، أو خارجية كبيرة جدًا يصعب معها التبرز والعناية الشخصية بمنطقة الشرج
  2. الحالات التي تعاني من وجود بواسير داخلية وخارجية في وقت واحد، وبالتالي ستتفاقم الاعراض المؤلمة لهم.
  3. الحالات التي تعاني من أعراض مستمرة للبواسير الداخلية حتى بعد علاجها الغير جراحي .
  4. الحالات التي فشل معها الأساليب العلاجية الأخرى للبواسير.

 

 

 

 

 

هل عملية البواسير مؤلمة

 

تندرج عملية البواسير ضمن عمليات اليوم الواحد، حيث بإمكان المريض الذهاب لمنزله نفس يوم العملية، وتتم جراحة البواسير باستخدام التخدير العام، أو التخدير النصفي عن طريق العمود الفقري لمنع الاحساس بالألم، ومن ثم يقوم الطبيب بالإجراء الطبي اللازم إما بالجراحة المفتوحة باستخدام المشرط، أو من خلال إزالة البواسير بالليزر، مع العم أن نسبة نجاح العملية لا يعتمد على الآلية التي تمت بها سواء الجراحة أو الليزر، ولكن تعتمد على الطبيب وعلى حالة المريض.

 

تتم عملية البواسير كالتالي:
 
  • يقوم الطبيب المختص بعمل شقوق في الأنسجة التي تحيط بالباسور.
  • يربط الوريد المنتفخ الموجود داخل الباسور لمنع النزيف.
  • إزالة الباسور بالمشرط، أو من خلال أشعة الليزر.
  • يتم خياطة المنطقة التي أُجريت فيها الجراحة.
  • يضع الطبيب ضمادة طبية على منطقة الجرح.

 

 

 

 

 

مشاكل بعد عملية البواسير

 

  • الشعور بالألم بعد عملية البواسير أمر طبيعي لا يدعوا للقلق، ولذلك ينصح الطبيب بتناول مسكنات الألم عند الحاجة
  • يمكن استخدام مستحضرات مخدرة بعد عملية البواسير لتخفيف الألم وفقا لحركة الامعاء التي يشعر بها المريض.
  • يمكن تطبيق أكياس من الثلج على منطقة الشرج لتقليل الألم والتورم بعد العملية.
  • يمكن توضيح أهم مشاكل بعد عملية البواسير في الألم، والنزيف المتأخر، واحتباس البول أو الإصابة بعدوى بكتيرية، واحتمالية الإصابة بسلس البراز، وتضيق الشرج.
  • ولكن ما ينبغي التنويه عنه أن جراحة استئصال البواسير هي الشكل العلاجي الأفضل بتحقيق نسب نجاح تخطت 95%، كما أن لها نتائج فعالة على المدى الطويل.

 

 

 

 

 

 

متى اتبرز بعد عملية البواسير

 

  • بعد عملية البواسير وإزالة جزء من الانسجة المحبطة بفتحة الشرج قد يحدث تضييق في المنطقة يصعب معه التبرز بشكل مريح خصوصا في الأيام الأولى، لذلك ينبغي عدم استعجال الأمر حتى تتأقلم الأنسجة مرة أخرى ويلتئم الجرح، وتتسع المنطقة من جديد بشكل تدريجي.

 

  • نصائح بعد عملية البواسير قد تساعد المريض في التبرز بشكل طبيعي دون استخدام العنف حتى لا يحدث شرخ في المنطقة، ولكن يمكن استخدام الأدوية والوصفات الملينة الطبيعية وتناول السلطات مع زيت الزيتون وشوربة الشوفان، وتناول التلبينة قبل النوم بما يسعد على الإخراج دون الضغط على فتحة وعضلات الشرج

 

 

 

 

 

حلول علاجية للبواسير

 

بخلاف جراحة استئصال البواسير يمكن علاج هذه الإصابة وفقا لدرجتها ونوعها من خلال الآتي:

 

 

علاج البواسير بالربط

 

الربط هي عملية يقوم بها الطبيب، حيث يتم لف شريط مطاطي مرن حول قاعدة البواسير في فتحة الشرج بما يؤدي إلى منع امدادات الدم، وفي غضون سبعة أيام من تنفيذ العملية، ستسقط البواسير ومعها الشريط المطاطي.

 

علاج البواسير بالتصليب

 

يتم في هذا العلاج حقن مادة لقاعدة البواسير في فتحة الشرج، حقن هذه المادة يخدر النهايات العصبية الحسية في المنطقة ويصلب أنسجة البواسير بحيث تتكون ندبة في المكان، وهو العلاج المناسب مع الإصابة بالبواسير الداخلية من الدرجة الثانية والثالثة، وبعد حوالي ستة أسابيع من الحقن ستتقلص البواسير تماما.

 

علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء

 

يمكن حرق الباسور باستخدام الأشعة الضوئية تحت الحمراء، حيث يمكن بواسطة عدد من الومضات منع تدفق الدم إلى البواسير الداخلية من الدرجة الأولى والثانية فقط.

 

 

 

 

 

 

روشتة Doctor Live لعلاج البواسير

 

  • حبيبات Agiolax ملعقة كبيرة مرتين يوميا، للمساعدة في علاج الإمساك أو أكياس fybogel على كوب من الماء وبالتالي يمكن علاج البواسير من الدرجتين الأولى والثانية وعلاج الشرخ الشرجي أيضا .
  • المواظبة على تمرين كيجل الذي يساعد على انقباض وبسط عضلات الشرج، دون توسيع إجباري لها، والجلوس في الماء الساخن يساعد على بسط وارتخاء عضلات الشرج، خصوصا قبل التبرز.
  • كبسولات دافلون 500 ثلاث مرات، ومرهم دهان حول الشرج من الداخل والخارج، وأقراص مسكنة مثل بروفين 600 مج عند اللزوم بعد الأكل.
  • ممارسة رياضة المشي وتجنب الجلوس كثيرا لأنه يساعد على تكون البواسير مرة أخرى، مع مراعاة تجنب الأطعمة الحارة وتجنب التدخين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نصائح بعد عملية البواسير

 

  • يفضل قبل إجراء عملية البواسير أخذ أجازه من العمل على الأقل أسبوعين حتى يتم التماثل للشفاء بأخذ قسط كافي من الراحة.
  • يفضل بعد عملية البواسير الاستحمام المتكرر دون صابون حتى يلتئم الجرح، ويفضل العناية بنظافة منطقة الشرج وتجفيفها جيدا .
  • يفضل عدم الجلوس والكسل المبالغ فيه في فترة التعافي، ولكن ينصح بممارسة رياضة المشي الخفيف داخل المنزل.
  • ينبغي تجنب حمل أشياء ثقيلة، وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف مع شرب كميات وفيرة جدا من الماء.
  • يجب تناول الملينات والمضادات الحيوية بالجرعة المحددة من الطبيب المختص حتى تخف آلام ما بعد عملية البواسير .

 

 

 

مصادر أخرى : تعريف البواسير “ويكيبيديا