تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مكونات الكبد

يلعب الكبد دورا هاما لجميع وظائف الجسم يقوم بتصنيع العديد منالبروتينات والعوامل الخاصة بالتخثر الت

ندبات,تضييق المهبل,تجميل الوجه,البوتكس,الجلد,الشعر الزائد,الدهون,البروتينات,حقن الدهون الذاتية,الماء,الرجال,المرض,الشعر,إزالة الشعر,العدوى,الجروح,عملية,دكتور لايف,طرق عدوي مرض الكبد _دكتور لايف

مكونات الكبد

مكونات الكبد

مكونات الكبد

مكونات الكبد
مكونات الكبد

 



  يلعب  الكبد  دوراً هامًا لجميع وظائف الجسم،   يقوم بتصنيع العديد من البروتينات،، والعوامل الخاصة بالتخثر التي يكون الجسم بحاجتها، كما أنه يقوم بطرد السموم من الجسم، ويقوم بعمليات الأيض وتصنيع العصارة الصفراء وافرازها،  يقدم لكم  دكتور لايف في هذا المقال معلومات عن أمراض الكبد   ومكونات الكبد .

 

 

 

 

الكبد

 

 أكبر عضو غددي في الجسم  يزن حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز  

 

 

 

 

 

وظائف الكبد _- دكتور لايف

 

هو أكبر عضو في الجهاز الهضمي. مكانه: يوجد في الجهة اليمنى من البطن أسفل الحجاب الحاجز. مخروطى الشكل ، اسفنجى اللون.

 

الوظائف:

 

  1. التخلص من السميات.
  2.  
  3. تنظيم مستوى السكر في الدم.
  4.  
  5. تكوين مادة الصفراء Bile.

 

 

هناك نوع آخر من الخلايا في الكبد غير الكبدية و هى خلايا كوبفر Kupffer (الكفّر) و التى تختص بالآتى:

  1. التخلص من كرات الدم الحمراء القديمة.
  2.  
  3. تحطيم الميكروبات و نفايات الخلايا.

 

 

 

 

مكونات الكبد – دكتور لايف 

 

  ينقسم الكبد   لأربعة أجزاء: فصان كبيران وفصان اضافيان. لهذا التقسيم لا يوجد معنى وظيفي أو جراحي انما تشريحي فقط. والفصوص هي:

 

 فص الكبد الأيسر 

 

هو الجزء الأيسر من الكبد وأصغر من الكبد الأيمن، ويتزود بالدم من الشريان الكبدي الأيسر. في الكبد الأيسر ثلاثة مقاطع رئيسية تتزود بالدم من تفرع ثانوي للشريان الكبدي الأيسر، وهي المقاطع 2-4.  الى يسار الفص الأيمن ويعتبر صغير الحجم.

 

 فص الكبد الأيمن

 

هو الجزء الأيمن من الكبد الذي يتزود بالدم من الشريان الكبدي الأيمن. لا يزال أكبر قليلاً من الكبد الأيسر. يقع الحد بين الكبد الأيمن والأيسر في حفرة الوريد الكبدي الأوسط- أي تقريباً في وسط الكبد. في الكبد الأيمن أربعة مقاطع كل منها يزوده تفرع ثانوي للشريان الكبدي. مقاطع الكبد الأيمن هي 5-8. الفص الأيمن هو الفص الأكبر ويحتل معظم الكبد وينتهي تقريباً في خط الوسط. يفصله عن الفص الأيسر الرباط المنجلي 

 

·  الفص المربعي الكبدي

 

 لفص الاضافي الأسفل في الجانب الخلفي من الكبد.

 

·  الفص المذنب الكبدي

 

الفص اضافي أعلى في الجانب الخلفي من الكبد. قد يمتد ذنب من الفص المذنب الى الجانب الأيمن من الكبد. ويشكل الفص المذنب مقطع رقم 1، وهناك من يعتبره جزء من الكبد الأيمن. 

 

 

 

 

  علامات مرض الكبد  _ دكتور لايف

 

 

_ظهور  لون اصفر   في الجلد أو العين (اليرقان)

 

_حدوث الم  وتورُّمً  في البطن

 

_حدوث تورُّم الساقين والكاحلين

 

-حدوث حكة في الجلد و برازًا شاحب اللون

 

_ الشعور الإرهاق المزمن و الغثيان أو القيء

 

 

 
 

 

 

 

 

طرق عدوي مرض الكبد _دكتور لايف 

 

ينتقل   مرض الكبد من شخص الي اخر عن طريق :

 

_تناول الأطعمة التي تم تحضيرها من قِبَل أحد الأشخاص المصابين بالفيروس بعد استخدامه للمرحاض دون غسل يديه بشكلٍ جيِّد. تناول المحار والذي تم استخراجه من المياه الملوَّثة بمياه الصرف الصحِّي. شرب الماء الملوَّث.

 

-الاتصال المباشر مع الشخص المصاب حتى في الحالات التي لا تكون الأعراض ظاهرة عليه.

 -مشاركة الأمتعة ومعدَّات العناية الشخصيَّة مع الشخص المصاب. مشاركة الحُقن الملوَّثة أو أحد المعدَّات المستخدمة في تحضير المخدِّرات والأدوية غير الشرعيَّة قبل استخدامها.

 

_الاتصال المباشر مع الجروح أو التقرُّحات المفتوحة، أو دم الشخص المصاب. التعرُّض لوخزة إبرة بإحدى الحُقن المستخدمة، أو المعدَّات الحادَّة الملوَّثة بدم الشخص المصاب.

 

-انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين، لكنها تُعدُّ حالة نادرة.

 

 – نقل الدم الملوَّث بالفيروس و تناول اللحوم غير المطبوخة بشكلٍ جيِّد، أو أحد مشتقَّات اللحوم الأخرى المستخرجة من الحيوانات المصابة بالفيروس.  

 

 

 

 

مخاطر مرض الكبد _ دكتور لايف 

 

_ حدوث نزيف  حاد و يحدث النزيف نتيجة لتوقف الكبد عن صناعة البروتينات اللازمة لتخثر الدم. 

 

-تورم الساقين  نتيجة لتجمع السوائل فيهما، والذي يُعرف طبياً بالوذمة  ، يمكن أن تحدث الوذمة نتيجةً لفقدان الكبد قدرته على إنتاج كمية كافية من الألبيومي أمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى هذا البروتين في الدم بشكلٍ كبير.

 

الاستسقاء البطني تجمع السوائل في البطن، ومن الجدير بالذكر أنَ هذه السوائل قد تؤدي إلى حدوث عدوى في موضع تجمعها.

 

فرط ضغط الدم البابي حيث يُبطئ تشمع الكبد التدفق الطبيعي للدم في الوريد البابي  ‏ المسؤول عن نقل الدم من الأمعاء والطحال إلى الكبد، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخل هذا الوريد والإصابة بفرط ضغط الدم البابي

 

-التشوش الذهني والإصابة بغيبوبة الكبد: والذي يحدث نتيجة لتجمّع السموم في الدم، 

 

 _التقيؤ المصحوب بالدم ما يكون نزيف الأوعية الدموية الموجودة في المريء هو مصدر الدم في القيء 

 

_حكة الجلد: بعض الأمراض الكامنة قد تؤدي إلى الشعور بحكة الجلد ومنها أمراض الكبد، الإ أنَه ليس بالضرورة أن يُعاني جميع مرضى الكبد من الحكة.

  

 

 

 

الوقاية من مر ض الكبد _ دكتور لايف 

 

_ المحافِظْة  على وزن صحي. قد تتسبب السّمنة في الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

 _البعد عن  الأشخاص من ملامسة دم وسوائل أجسام أشخاص آخرين حتى لا تصيبهم العدوى ويكون هؤلاء الأشخاص مصابين بذلك المرض فينقله لهم.

 

_تجنب المخدرات والأدوية المدرجة بجداول المخدرات حيث أن تناوله يعلي من نسبة الإصابة بأمراض الكبد حيث أن الاختلاط بين المدمنين الذين يتعاطون مخدرات على سبيل المثال عن طريق الإبرة يقومون بنقل العدوى بين بعضهم البعض.

 

_  القيام بتهوية الغرف في أثناء الدهانات او رش المبيدات الحشرية، ولتجنب الإصابة منها يجب أن يقوم كل شخص يقوم بذلك اتباع التعليمات الموجودة بكل عبوة، كما انه في أثناء القيام بتلك الأمور أن يقوم كل فرد بارتداءالقفازات لتغطية الجلد.

 

 

 

 

مركز Change Me Clinic    – دكتور لايف

 

يعتبر مركز Change Me Clinic، واحد من أهم مراكز التجميل فى مصر والوطن العربى ومنطقة الشرق الأوسط، وتستطيع من خلاله إجراء كل العمليات التجميلية والتقنيات الجمالية بسهولة ويسر وآمان وفعالية، تجعله الأفضل على الإطلاق من وجهة نظر الكثير من المترددين عليه، بإعتباره مركز يضم كل التخصصات التجميلية.  

 

 

   

 

 

 

 

تخصصات مركز Change Me Clinic

 

يضم مركز Change Me Clinic، كل التخصصات التجميلية بإدارة واحد من أمهر أطباء التجميل على مستوى العالم، وهو الدكتور محمد عماد الدين إستشارى جراحات التجميل وتنسيق القوام، حيث يتم إجراء عمليات كثيرة داخل مركز Change Me Clinic، ومنها عملية شفط الدهون، وعملية زراعة الشعر، وعملية تجميل الأنف، وتكبير الثدى، وتصغيير الثدى، وتكبير المؤخرة، وتصغير المؤخرة، ونحت القوام بالليزر، ونحت القوام الجراحى، وعملية حقن الدهون الذاتية. ليس هذا فحسب بل يضم مركز Change Me Clinic، العديد من إجراءات تجميل الوجه والفكين فيحتوى المركز على أمهر أطباء الأسنان لتركيب الأسنان الدائمة وعمل الفينير، واللومينير، كما يضم مركز Change Me Clinic، أمهر أطباء الجلدية لحقن البوتكس والفيلر، وعلاج ندبات الوجه بالليزر، وإخفاء أماكن الجروح بالليزر، بالإضافة الى إزالة الشعر الزائد من الجسم، وتفتيح وتوريد المناطق الحساسة، كما يضم المركز العديد من الإجراءات النسائية الهامة مثل إجراء عملية تضييق المهبل وتجميل الشفرتين.  

 

 

 

 

أطباء مركز Change Me Clinic

 

هناك العديد من الأطباء الموجودين داخل مركز Change Me Clinic، تحت إدارة الدكتور محمد عماد الدين مدير مركز مركز Change Me Clinic، وإستشارى جراحات التجميل وتنسيق القوام، منهم : الدكتور شادى سامى والدكتور مصطفى زيدان، والدكتورة نجلاء سالم والدكتور مصطفى حمد والدكتورة دينا إبراهيم وغيرهم من أمهر أطباء التجميل فى مصر والوطن العربى. 

 

 

 

 

 

 

 

أسعار مركز Change Me Clinic

 

يمتاز  مركز Change Me Clinicبالأسعار المناسبة فى كل التخصصات وكل العمليات سواء لأفراد من داخل مصر وخارجها، كما يمتاز المركز بالقوة والجودة والمعايير الطبية المنضبطو والسليمة التى تضمن أعلى معدلات الأمان للشخص داخل المركز.  

 

للتواصل مع مركز Change Me Clinic

العنوان : 76 شارع الثورة مصر الجديدة – القاهرة – جمهورية مصر العربية

الموقع الإليكترونى: http://www.changemeclinic.com/

صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/changemeclinic.net/

أرقام الهاتف "إتصال- واتس":    01225555230

01282500698