تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دليلك التجميلي الشامل لكل ما يتعلق بحقن البوتكس

ظهرت تقنية حقن البوتكس كحل سحري وبسيط لمشاكل الترهلات الوتجاعيد المختلفة وقد أعطت حقن البوتكس كل من لديه خوف م

الحقن,عمليات التجميل,التجاعيد,البوتكس,مشاكل التنفس,الجلد,حقن البوتكس,الخوف,البكتيريا,مميزات البوتكس,عضلات الوجه,الجهاز العصبي,الجهاز الهضمي,مسيلات الدم,العصبية,النزيف,المثانة,بوتكس الوجه,مخاطر البوتكس

دليلك التجميلي الشامل لكل ما يتعلق بحقن البوتكس

حقن البوتكس

دليلك التجميلي الشامل لكل ما يتعلق بحقن البوتكس

حقن البوتكس
حقن البوتكس

ظهرت تقنية حقن البوتكس كحلٍ سحريٍ وبسيطٍ لمشاكل الترهلات والتجاعيد المختلفة ، وقد أعطت حقن البوتكس كل من لديه خوف من ظهور علامات التقدم في السن والقلق من آثار العمر مفتاحًا للخلاص وإحساسًا بالأمان.



 

ما هو البوتكس

البوتكس ببساطة ما هو إلا نوعٍ من أنواع السموم التي تفرزها بكتيريا يُطلق عليها “كولستريديام بوتلينيوم”، وهذا السم نفسه يُسمى بـ”بوتلينيوم”. عندما تدخل الجهاز الهضمي للإنسان، تُسبب تلك البكتيريا في الطبيعي ما يُعرف بتسمم الطعام بأعراضه المختلفة الشائعة وسببها هو ذلك السم الموجود فيها.

 

لكن بعد البحث والفحص تبين أن وظيفة ذلك السم هي إرخاء العضلات وتعطيل وصول النبضات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي وعضلات الجسم المختلفة، ومن هنا خطرت على بال الأطباء فكرةٌ عظيمة بالاستفادة من سمٍ ضارٍ كهذا وجعله على هيئة حقن البوتكس المفيدة في الكثير من المجالات الطبية والتجميلية.

 

إذن فوظيفة عملية البوتكس والغرض منها هو إرخاء العضلات المتصلبة أو المُصابة بالتوتر والانقباض مثل تلك الموجودة في الجبهة وبين الحاجبين وهي التي تسبب ظهور التجاعيد على الوجه وتقلل من جماله وانسيابية بشرته، فما أن يُحقن فيها البوتكس حتى ترتخي تمامًا وتختفي التجاعيد وتعود البشرة لشكلها الأملس الناعم ثانيةً.

 

يعتمد حقن البوتكس بشكلٍ كبيرٍ على عضلات الوجه وتركيبها وتوزيعها وأكثرها استخدامًا بالنسبة إليك، كما أنه قد يعتمد على عوامل أخرى قد تجدها غريبةً عندما يسألك طبيبك عنها قبل إخضاعك للبوتكس كنوعية عملك ومدى سعادتك في حياتك ونوع الضغوطات الملقاة على عاتقك، لأن ذلك كله يسبب بشكلٍ أو بآخر تجاعيد وجهك ويؤثر على رحلتك مع البوتكس.

 

تاريخ عملية البوتكس

بدأ تاريخ عملية البوتكس في عشرينات القرن التاسع عشر عندما تم اكتشاف البكتيريا وسمها، وبعد ذلك مع مرور الزمن بدأت استخدامات البوتكس الطبية العديدة حتى ظهرت بعض العمليات الطبية التجميلية في الثمانينيات والتسعينات، وما إن جاء مطلع القرن الواحد والعشرين حتى أخذ البوتكس منحنى تجميليًا واضحًا وصريحًا، وأصبح ما لا يقل عن نصف الكمية المستهلكة من البوتكس عالميًا تذهب للأغراض التجميلية وحسب.

 

متى تظهر نتائج حقن البوتكس

 

اليوم صار حقن البوتكس أمرًا شائعًا وفي منتهى السهولة وبإمكانك الحصول عليه ببساطة في دولٍ كثيرةٍ من العالم، وأصبح من النادر أن تجد واحدًا من المشاهير والفنانين خاصةً لم يخضع لعملية البوتكس ولو مرةً في حياته على الأقل، فيُقال أن الزمن قد يضطرك لتجربة البوتكس ولكنك ما إن تجربه مرةً حتى يُصبح أسلوب حياةٍ جديدًا لك.

 

استخدام البوتكس

هناك الكثير من استخدامات البوتكس التي ستجعلك تلجأ لطبيبك طالبًا منه الحقن، فإذا كنت بدأت تتقدم في السن وبدأت التجاعيد تغزو وجهك وما زلت تريد أن تظهر أصغر سنًا فالبوتكس حلٌ مريحٌ لك سيعالجك من تجاعيد جبهتك والمنطقة المميزة بين حاجبيك التي تظهر على شكل رقم 11، وكذلك تجاعيد ما حول العينين التي يروق لها أن تبرز كثيرًا عندما تبتسم وأحيانًا تظهر بدون محفز وتجاعيد الرقبة.

 

كما يستخدم البوتكس في العديد من عمليات التجميل كتجميل الأنف مثلًا، وسوف يساعدك البوتكس على التخلص من التجاعيد تمامًا، وقد تحصل على نتائج مذهلةً تعود بك بالعمر عشر سنواتٍ للوراء.

 

في بعض الأحيان يكون البوتكس حلًا مثاليًا لبعض الحالات الطبية مثل حالة زيادة التعرق سواءً في اليدين أو القدمين أو تحت الذراعين، فيقلل البوتكس من الاستجابة العصبية وبالتالي يقل إفراز العرق، وحالاتٌ أخرى شائعة كالعيون الناعسة ورعشة الجفون والصداع النصفي أيضًا ومشاكل في المثانة.

 

 

اختيار الطبيب الذي سيقوم بالعملية

صحيحٌ أن عملية حقن البوتكس تبدو شديدة السهولة والبساطة، إلا أنك يجب أن تختر طبيبًا يعرف كيف يحقن البوتكس لا مجرد طبيبٍ يستطيع! كما أن هناك أمرًا شائعًأ في كثيرٍ من الأماكن وهو ألا يقوم طبيبٌ متخصصٌ بعملية البوتكس وإنما هواةٌ أو غير متخصصون وأحيانًا ممرضون ومساعدوا أطباء، لذلك لا تعتمد على الاسم والسمعة وإنما ابحث عن التخصص والخبرة والممارسة، اعرف تاريخ طبيبك والحالات الناجحة التي خرجت من تحت يديه ليطمئن قلبك.

 

بوتكس الوجه

 

الطبيب الحق الذي ستبحث عنه سيكون مهتمًا أكثر بمعرفة الأفضل لك وسيدرس حالتك بدقة ويعطيك النصائح المناسبة لصحتك ولمشكلتك التي تعاني منها والحل الأفضل لها، اللجوء لطبيبٍ غير خبير أو غير متخصص سيعرضك لمشاكل كبيرة بدايةً من مشاكل صحية خطيرة وحتى الضرر الأقل وهو الحصول على نتائج غير مرضية وأحيانًا نتائج سيئة أبعد ما يكون عن الشكل الطبيعي للوجه، وهذه هي إحدى أضرار البوتكس إلا أن الطبيب الجيد هو من سيقيك تلك التجربة.

 

 

الإعداد لعملية البوتكس

قد يُصاب البعض بالقلق خاصةً من يخضعون لحقن البوتكس للمرة الأولى، وقد ينظر البعض منهم بعين الخوف لمشاهير بدوا بإطلالةٍ غير موفقة وسيئة أحيانًا بعد الخضوع للبوتكس أو حتى بعض أقاربهم ومعارفهم.

كن على ثقةٍ بأن تلك حالاتٌ تحدث لأسبابٍ معينة وليست أمرًا واقعيًا ولازمًا على كل شخصٍ يجرب تلك العملية، لذلك كن منفتحًا مع طبيبك وأعرب له عن قلقك ومخاوفك واسأله كل الأسئلة التي تريدها وتقلق منها واستمع لإجاباته حتى تطمئن تمامًا.

الصراحة مع طبيبك مهمة فالبعض يخضع لعدة عمليات بوتكس ويغير الأطباء متنقلًا من واحدٍ إلى آخر دون أن يخبرهم، فإذا كنت قد خضعت للبوتكس من قبل فأخبر طبيبك عن تاريخك وحقيقة الأمر لأن جهل الطبيب بتاريخك قد يتسبب في تقديراتٍ خاطئةٍ للجرعات ونتيجةٍ سيئة ستكون أنت السبب الأول فيها قبل طبيبك.

قبل العملية بفترة عليك تجنب العديد من العقاقير والأدوية والتوقف عنها لما بعد العملية مثل مرخيات العضلات بأنواعها المختلفة وأدوية الحساسية والعقاقير المنومة والمسكنات كالبروفينات بكل أنواعها وفيتامينات زيوت السمك. كذلك تجنب أدوية مسيلات الدم لتحمي نفسك من النزيف ومن ظهور الكدمات مكان حقن البوتكس بعد العملية.

إذا كنت تتعاطى دواءً باستمرار لحالةٍ طبية فأخبر طبيبك بها واسأله إن كان تناول الدواء يؤثر على العملية أم لا، إن تعاطيت شيئًا من تلك الأدوية قبل العملية بوقتٍ قصير فأخبر طبيبك أيضًا ليكون مستعدًا لذلك.

 

فوائد البوتكس

تأخذ العملية في المعتاد عدة دقائقٍ لا أكثر ولا تتجاوز النصف ساعة على أقصى تقدير، يقوم الطبيب خلالها باستخدام عددٍ غير محددٍ من زجاجات البوتكس ويتوقف ذلك على المنطقة المراد حقنها وتعديلها ودرجة التأثير المراد الوصول إليها، وعلى ذلك بالطبع ستتوقف التكلفة التي ستتحملها ثمنًا لتلك العملية، ويستخدم الطبيب الإبر في حقن البوتكس ويدفع بالمادة لما تحت الجلد فتستقر هناك.

 

تنتهي العملية وبإمكانك العودة لمنزلك بسلام لكن ستكون أولى النصائح لك أن تلزم الراحة التامة ولا تحرك وجهك حركاتٍ عنيفة بعد الحقن بمدةٍ ليست طويلة، لا تنظر كثيرًا للأسفل ولا تفرك الأماكن التي تم حقنها حتى لا تتسبب في نشر البوتكس من مكان الحقن المراد علاجه إلى أماكن أخرى لا تريد للبوتكس أن يصل إليها، فأحيانًا قد يؤدي ذلك لنزول البوتكس من جبهتك لحاجبيك ويعطي تأثيرًا غير مرغوبٍ فيه من ارتخاء الحاجبين وتهدلهما للأسفل وإحساسٍ بالثقل فيهما.

 

مناطق حقن البوتكس

 

إذا واجهت أية مشكلةٍ بعد انتهاء العملية فلا تجلس لتعاني في صمتٍ وحدك بل عد لطبيبك مرةً أخرى واشرح له المشكلة واطلب منه أن يحاول حلها وتجنب أكبر قدرٍ ممكن من الخسائر، لكن احرص على تجنب المشاكل من البداية فالوقاية خيرٌ من العلاج.

 

يبدأ تأثير البوتكس أحيانًا في الظهور فورًا وأحيانًا يحتاج ليومٍ أو يومين، ويظهر التأثير الكامل النهائي بعد مرور أسبوعٍ كاملٍ من حقن البوتكس، ويدوم تأثير البوتكس لعدة أشهر وتختلف المدة من شخصٍ لآخر وطبيعة جسده وبشرته وحالته، وبعد مرور تلك الأشهر سيبدأ تأثيره في الاختفاء تدريجيًا وستعود لحالتك الأولى لذلك ستكون بحاجةٍ لتكرار العملية مرةً أخرى.

 

 

قبل وبعد البوتكس

بعض الحالات تكون أكثر حظًا من غيرها ويكون البوتكس بمثابة علاجٍ سحريٍ لها، فتدخل غرفة الطبيب بعمرها الحقيقي لتخرج منه أقل من ذلك العمر بعشر سنوات! تظهر نتائج عملية البوتكس جليةً وواضحةً على الأماكن التي تعاني من المشكلة فتجد وجهك أكثر هدوءًا وارتخاءً وتجد الأماكن التي عانيت من تجعدها أكثر نعومةً وانسيابية.

 

ستختفي التجاعيد حول عينيك وبين حاجبيك وسيرتفع جفنك وحاجبك عن عينك ليبرزا جمالها، ستختفي كذلك التجاعيد حول شفتيك وفي ركن فمك وستعلو وجنتاك عن وضعهما المتهدل ليعطيا الوجه شكلًا أجمل وأكثر رونقًا وبهاءً.

 

أضرار البوتكس

كل شيءٍ له وجهه الجميل ووجهه القبيح وكل أمرٍ إن لم نُحسن استخدامه ونعتدل فيه قد يؤدي لنتائج عكسيةٍ تمامًا وعملية البوتكس ليست استثناءً، في البداية قد تظهر بعض الأضرار العادية أو المعتادة لدى الجميع مثل الاحمرار والتورم والكدمات مكان الحقن يصاحبها الألم وهو أمرٌ عاديٌ تمامًا، وأحيانًا يصاب البعض بالصداع وأعراض تشابه أعراض الرشح.

 

قد يشعر الشخص بتراخٍ في جفونه وارتخاءٍ في عضلات وجهه وثقلٍ في تحريكها، كما أن الحركة الكثيرة وفرك الأماكن المحقونة سيؤدي لانتشار البوتكس لأماكن أخرى وظهور نتائج غير مرغوبةٍ فيها، والبعض يشعر بجفافٍ في عينيه أو زيادةٍ في الدموع في حالةٍ أخرى، لكنها ليست أعراضًا لازمةً على الجميع فالبعض يخرج طبيعيًا تمامًا بعد حقن البوتكس ولا يعاني من أي شيءٍ من ذلك.

 

 

لكن الضرر الأكبر قد يقع من الطبيب غير المتمرس ومنعدم الخبرة والذي يعجز عن تقدير الكمية المناسبة للحقن الموضعي فيحقن بكميةٍ أكبر مما تحتاجها ويتسبب في دخول البوتكس للجسد مسببًا في ذلك حالة تسممٍ عامةٍ للجسم، يُصاب فيها المريض بالوهن وضعف العضلات وصعوبة الرؤيا ويواجه مشاكل التنفس والبلع وتلعثم الكلام، وهو واحدٌ من أكبر الأسباب التي يُنصح فيها ألا تخضع الحامل والمرضعة لحقن البوتكس.

 

إذا خضعت لعملية البوتكس وشعرت بتلك الأعراض فاذهب للمستشفى فورًا لتتلقى العلاج المناسب، كما أن بعض هؤلاء الأطباء قد يضرب بالابرة عصبًا فيتلفه تمامًا وبذلك يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه، فالبوتكس الخاطئ يذهب تأثيره بعد عدة أشهر أما العصب التالف يبقى للأبد!