تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إصلاح الأسنان التالفة وتجميلها بالطرق الحديثة

بفضل التطور الهائل في طب تجميل الأسنان أصبح من الممكن إجراء عملية بسيطة جدا لا تتطلب مزيدا من القلق أو الخوف ي

الليزر,الفينير,اللومينير,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الخوف,اللومينير للأسنان,مميزات الفينير,البكتيريا,حشوات الليزر,التهاب المفاصل,التهاب اللثة,الفم,تبييض الأسنان,حشوات الأسنان بالليزر,تركيب الفينير,عمليات تجميل الأسنان

إصلاح الأسنان التالفة وتجميلها بالطرق الحديثة

تجميل الأسنان

إصلاح الأسنان التالفة وتجميلها بالطرق الحديثة

تجميل الأسنان
تجميل الأسنان

بفضل التطور الهائل في طب تجميل الأسنان، أصبح من الممكن إجراء عملية بسيطة جدا لا تتطلب مزيدا من القلق، أو الخوف يمكن بها معالجة كافة المشاكل التي تواجه الأسنان ، فلم تعد تقتصر عمليات تجميل الأسنان على التبييض فقط ، ولكن هناك أنواع أخرى تقوم على إصلاح الأسنان التالفة مثل، التقويم والتلبيس والتنظيف وعلاج اللثة وزراعة الأسنان وحشوها وغيرها من الإجراءات التي تساعد في علاج وتجميل الأسنان، وعلى الرغم أن هذه العمليات من الإجراءات القديمة المتبعة منذ سنوات عديدة، إلا أن الطرق الحديثة التي أفرزها التطور التقني والتكنولوجي جعل من عمليات تجميل الأسنان عمليات جديدة وتقنيات حديثة تساعد في الحصول على أسنان لامعة.



 

الأسنان التالفة

 

لا شك أن الإهمال في العناية بنظافة الأسنان يؤدي إلى ظهور مشاكل متعددة منها تلف الأسنان وتكسرها، وغالبا لا يهتم العديد من الأشخاص بإصلاح الأسنان التالفة أو المكسورة خصوصا إن لم تكن ظاهرة في الأسنان الأمامية، ولكن إهمال إصلاح الأسنان التالفة قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة نذكر منها ما يلي:

 

الإحساس بألم شديد في الأسنان قد يصل إلى العصب مسببا التهابه.

الإصابة بتسوس الأسنان.

التهاب اللثة وصولا إلى التهاب الأنسجة المكونة للسن.

احتمال الإصابة بالتهاب العظام وذلك لأن البكتيريا التي تسبب التهاب الأسنان وتوجد داخل الفم قد تنتقل عبر الدم لتسبب التهاب المفاصل.

 

إصلاح الأسنان التالفة

 

يتم علاج وإصلاح الأسنان التالفة في أغلب الحالات عن طريق ترميم الأسنان، حيث يقوم الطبيب بأخذ قياس الأسنان وعمل أشعة للسن المكسور، وبعدها يتم حشو الأسنان بمواد تشبه طبقة المينا، ويقوم بوضع تاج الأسنان أو طربوش.

 

وفي حال كان تلف الأسنان يصل إلى اللثة ونهايات الناقلات العصبية، فيكون الحل الوحيد هو خلع الضرس أو السن ومن ثم القيام بعملية زراعة الأسنان لتعويض ما تم فقده.

 

الطرق الحديثة لتجميل وترميم الأسنان

 

حشو الأسنان بالليزر

 

ظهرت تقنية حشوات الأسنان بالليزر أو ما يطلق عليها الحشوات الضوئية أو الكمبوزيت في أواخر القرن الماضي بعدما ظهر الاهتمام بتجميل شكل الأسنان وهو شكل من أشكال حشوات الأسنان المبتكرة كبديل عملي لخلع الأسنان التالفة.

 

وما يميز حشوات الأسنان بالليزر عن طرق الحشو الأخرى هو استخدام أشعة الليزر التي تعمل على إصدار حزم ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف الأسنان مما يعزز ثباتها وبالتالي يقلل من فرص سقوط الحشو ويمد من عُمره الافتراضي.

 

هذا وقد تم استحداث استخدام الليزر في العديد من إجراءات تجميل الأسنان المختلفة  حيث يُستخدم الليزر في علاجات الأنسجة الصلبة وهي " الأسنان"، والأنسجة الرخوة وهي "اللثة"

ويستخدم الليزر في مجموعة من الإجراءات المتنوعة الأخرى مثل:

 

  • علاج فرط حساسية الأسنان.
  • علاج تسوس الأسنان.
  • علاج أمراض اللثة.
  • عمليات تبييض الأسنان.

 

خطوات إصلاح الأسنان التالفة بحشوات الليزر

 

تبدأ أولى خطوات حشوات الأسنان بالليزر بتخدير السن المراد حشوه والمناطق المحيطة به لتلافي حدوث ألم، بعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة وتنظيف المنطقة المتحللة من السن وذلك أما عن طريق جهاز ليزر غاية في الدقة لا يتجاوز سمكه المليمتر الواحد أو عند طريق جهاز الحفر العادي، بعد ذلك تأتي عملية الحشو عن طريق عزل الضرس المراد حشوه من أجل منع وصول اللعاب إليه وذلك لضمان الحصول على تعقيم جيد ونتيجة نهائية جيدة، بعدها يقوم الطبيب بوضع مادة الحشو على هيئة طبقات وبعد جفاف الحشو يقوم الطبيب بإزالة النتوءات البارزة من الحشو وتسوية سطح السن الخارجي وصقلها وتلميعها وهذه هي الخطوة الأخيرة في عملية حشو الأسنان باستخدام الليزر .

 

مميزات إصلاح الأسنان التالفة بحشوات الليزر

 

  • حشوات الأسنان بالليزر تناسب احتياجات جميع الأشخاص من حيث الشكل واللون والكثافة المطلوبة والتي تتناسب مع شكل الأسنان الطبيعية.

 

  • حشوات الأسنان بالليزر تعد علاج مناسب جدا لتسوس الأسنان الأمامية. 

 

  • تقوي حشوات الليزر من مينا الأسنان وخصوصا في الحشوات البسيطة والغير عميقة لأن حشو الليزر يرتبط مع طبقات الأسنان بشكل كيميائي .

 

  • حشوات الأسنان بالليزر قادرة على علاج تشوهات الأسنان كعلاج الفلج الأمامي الذي يكون بين السنتان الأمميتان العلويتان.

 

  • تعتبر حشوات الأسنان بالليزر من التقنيات منخفضة التكلفة إذا ما قورنت بباقي الحشوات والتركيبات السنية الأخرى .

 

  • تتميز هذه التقنية بسهولة تطبيقها دون الحاجة لإزالة جزء من تاج السن .

 

  • تمتاز حشوات الأسنان بالليزر بترابطها الكيميائي مع تركيب الأسنان الأساسي مما يعطي نوعا من الدعامة والقوة للأسنان ويعزز من ثباتها .

 

عدسات الأسنان اللاصقة أحدث طرق تجميل الأسنان

هناك نوعان من عدسات الأسنان التجميلية وهي أحدث الطرق المتبعة في طب تجميل الأسنان وهما الفينيرز واللومينيرز.

 

فينير الأسنان

 

هو النوع الأول من عدسات الأسنان اللاصقة وهو إجراء تجميلي يستهدف تحسين مظهر وشكل الأسنان لتكون ناصعة البياض جذابة ومشرقة أقرب لأسنان نجوم هوليود.

 

الفينير عبارة عن قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض في معامل متخصصة بمقاسات مُعينة تختلف من شخص إلى آخر، ويتم لصقها على الأسنان .

 

يتم صنع الفينير من البورسلين أو من الراتنج، ويعتبر البورسلين هو المادة الأشهر لصناعة فينير الأسنان لأن البورسلين مقاوم للبقع افضل من الراتنج، كما أن البورسلين يقدم أفضل محاكاة لانعكاس الضوء  مثل الأسنان الطبيعية .

 

ويلجأ لإجراء فينير الأسنان كل من يعاني من مشاكل الأسنان المزعجة فالفينير يتمكن من معالجة العديد من المشاكل  مثل:

 

  • تغير لون الأسنان.
  • الأسنان التالفة.
  • الأسنان المكسورة والأسنان غير المرتبة أو غير منتظمة الشكل.
  • الفجوات بين الأسنان.

 

هذا ويشترط تركيب الفينير أن تكون الأسنان سليمة تماما من أي تسوس وأن تكون اللثة بحالة صحية جيدة.

 

اللومينير

 

هو النوع الثاني من عدسات الأسنان اللاصقة، وهو عبارة عن قشرة رقيقة للغاية حوالي 0.2 مم من البورسلين الشفاف ، مما يكون أقرب للمظهر الطبيعي للمينا كما إنه مضادة للخدش أو التشقق أو التصدع .

 

لا يتطلب اللومينير الكثير من العمل والمجهود من طبيب الأسنان، حيث يتم ربط القشرة ولصقها على سطح الأسنان، مما يجعل هذه العملية تتضمن الحد الأدنى من التدخلات فكل ما ستحتاجه هو زيارتان متعاقبتان للطبيب بعدها ستحصل على سنواتٌ طويلة من الاستمتاع بأسنانك البيضاء المتناسقة وابتسامتك المشرقة.

 

ويعتبر الشخص المثالي والمؤهل لعمليات اللومينير هو الشخص الذي تعتبر أسنانه أقرب إلى المثالية لا يوجد بها عيوب كبيرة حيث لا يحتاج إلى نحت أو برد الأسنان ، لن تحتاج إلى تخدير موضعي هو فهو عبارة عن تركيب عدسات لاصقة فقط .

 

ويمكنك اللجوء إلى اللومينير للأسنان إذا كنت تعاني من :

 

  • الأسنان المتصدعة المتشققة.
  • أسنان الملطخة .
  • الأسنان المتباعدة.
  • الأسنان المزدحمة قليلا.
  • الأسنان البالية.
  • الأسنان الصغيرة.