تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

تشتاق الكثير من السيدات الخاضعات للحقن المجهري للحمل بتؤام حتى أنه بعضهن يطلبن من الطبيب وضع أكثر من بويضة محم

الحقن,الحمل,الولادة,الحقن المجهري,تأخر الحمل,أعراض الحمل,الصداع,الدورة الشهرية,تقلصات,أطفال,الحمل بتوأم,نجاح الحقن المجهري,حدوث الحمل,تكلفة الحقن المجهري في مصر,أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل
أعراض الحمل

تشتاق الكثير من السيدات الخاضعات للحقن المجهري للحمل بتؤام حتى أنه بعضهن يطلبن من الطبيب وضع أكثر من بويضة محملة بالأجنة، ويظللن يتسألن  طول فترة الانتظار هل أحمل جنين واحد أم أكثر، ولنخلصكن من هذه الحيرة سيعرض لكم Doctor Live  المعلومات الكاملة عن أعراض الحمل بتؤام، وما هو الدليل الأكيد على الحمل بتؤام؟، وغيرها الكثير من المعلومات المفيدة التي ستجدونها فى الموضوع التالي..فإلى التفاصيل ...



 

أن السيدات التي ممرن بتجربة تأخر الحمل وقامن بعملية الحقن المجهري هن أكثر الراغبات فى إنجاب أطفال متعددة لاشتياقهن الشديد لإمتلاك الذرية، وبالرغم من أن الحمل بتوأمأمر مجهد، ولكنّه محبّب لكثير من السيّدات، حيث يجدنه حلّاً لعدم تحمّل أعباء الحملوآلام الولادةأكثر من مرّة.

 

أعراض الحمل بتؤام

 

قد يظهر الحمل بتوأم من خلال الموجات الصوتيّة في وقت متأخّر، خلال الشهر الثالث تقريباً، ولكن هناك بعض العلامات التي تظهر على السيّدة الحامل في البداية وتنذرها باحتمال حملها بتوأم:

 

  • زيادة حجم البطن والوزن بشكل عام بمعدّلات أكبر وأسرع في المعدّلات الطبيعيّة، لأنّ خلال الحمل بتوأم تبدو جميع الأعراض مضاعفة.

 

  • هناك تحليل معمليّ يمكن أن يكشف عن الحمل بتوأم منذ الشهر الأوّل، وهو تحليل هرمون HCG ، فإذا كشف التحليل عن زيادة هذا الهرمون عن المعدّل الطبيعيّ خلال الحمل، فهي علامة على الحمل بتوأم، يمكنك أن تعرفي بشكل أكيد من خلال إجراء هذا التحليل ، فإذا كانت نسبة التحليل مرتفعة بشكل أعلى من المعدل الطبيعي، فهذا دليل على الحمل بتوأم، لأن التحليل قد لا يظهر أنكِ حامل بتوأم، ولكن يظهر أنكِ حامل، أو لا، لذا فإذا كانت النسبة مرتفعة بشكل مبالغ فيه، فهذا دليل أكيد على أنكِ حامل بتوأم. وهذا لأن الحمل بتوأم يرفع من النسبة التي تظهر في تحليل الدم.

 

  • الشعور بالغثيان بشكل حادّ أكثر منه في حالة الحمل العاديّة، فالحامل بتوأم تشعر بجميع الأعراض بشكل مضاعف ومبالغ فيه، ومن السهل عليها اكتشاف الفرق إذا كانت قد أنجبت من قبل.

 

  • سماع أكثر من نبض بعد 40 يوماً من بداية الحمل، وهذا يظهر خلال فحص الموجات الصوتيّة التي تجرى لدى الطبيب. فإذا كانت عائلتكِ لها تاريخ في إنجاب التوائم، استمعي بترقّب لصوت النبض، وإذا ظهرت الدقّات متتابعة بشكل سريع، فقد يكون في أحشائكِ جنينان.

 

أعراض  أخرى للحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

 

 

في البداية قد تكون الأعراض غامضة بالنسبة لكِ، ولكنها في الواقع تكون تمامًا مثل أعراض الحمل الطبيعي، ولكن مع مضاعفة الأعراض، بمعنى أنكِ ستشعرين بضعف الأعراض التي تشعر به المرأة الحامل بطفل واحد، وهذا لأنك حامل بطفلين، ومن هذه الأعراض:

 

  • يبدأ الثديان في الانتفاخ أكثر ويكونان أكثر طراوة من ذي قبل مع الشعور بألم خفيف مع نتشار خطوط زرقاء فيهما في حالة حدوث الحمل للمرة الأولى.
  • الشعور بالغثيان بشكل مستمر ولا سيما في فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة. الغثيان قد يحدث لبعض السيدات في بداية الحمل وللبعض الآخر بعدها بعدة أسابيع كما قد لا يحدث نهائياً
  • ألم شديد في الثدي يشبه الوخز أو لسعة الكهرباء.
  • الشعور بتقلصات شديدة أسفل البطن، تمامًا مثل تقلصات الدورة الشهرية لكن أكثر ألمًا.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • ألم في الجزء السفلي من الظهر.
  • إنقطاع النفس بشكل مفاجئ بالرغم من عدم بذل أي مجهود
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل فجائي، وقد تلاحظين ذلك جليًا إذا كنتِ أجريت عملية الحقن المجهري في الشتاء.
  • نزول قطرات وردية اللون عليكِ قد تعتقدين أنه دم الدورة الشهرية، ولكنه ليس كذلك، فهو دم انغراس الأجنة، ويعد من أهم علامات نجاح الحقن المجهري.
  • الرغبة الملحة فى تناول الطعام، وبشراهة شديدة جداً فدائماً ما تشعر المرأة الحامل بتؤام بالجوع

 

 

أهمية متابعة الحمل بتؤام بعد الحقن المجهري

 

 

أن متابعة  الحمل بتؤام فى حالة الحمن المجهري تكون أكثر ضرورية ويجب التزام المرأة الحامل بها لأن حملها يكون معرضة أكثر لعوامل الخطر، كما إنها قامت بانتظار حدوث هذا الحمل لفترة طويلة جداً، وتتم هذه المتابعة غالباً مع المركز الذي تم فيه القيام بعملية الحقن المجهري وذلك لأنه لديه كافة التاريخ المرضي لحالة المريضة ووضعها، وتكمن أهميتها في إنها تساعد على إتمام الحمل بنجاح وأن تتعافي الأم وجنينها بصحة وسلام.

 

 

وعلاوة على متابعة الحمل وصحتك وصحة طفلك، تكون زيارات متابعة الحمل أيضا فرصة لك لأن تطرحي أية أسئلة تقلقك على طبيب النساء والتوليد.