تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التفاصيل الكاملة عن الولادة القيصرية وطرق التعافي منها

أشارت نتائج أحد الدراسات العملية الحديثة أن الولادة القيصرية الآن أصبحت علية آمنة جدا نادرا ما ينتج عنها أي مض

الولادة الطبيعية,الولادة القيصرية,الانفلونزا,الماء,ضغط الدم,الدراسة,النوم,الإمساك,العدوى,أ,تناول الطعام,العناية بجرح الولادة القيصرية,المشروبات الدافئة,Doctor Live,طرق التعافي من الولادة القيصرية,نسبة الولادة القيصرية في مصر,ضمان نجاح الولادة القيصرية,تجنب مخاطر الولادة القيصرية,كيفية الاستعداد للولادة القيصرية

التفاصيل الكاملة عن الولادة القيصرية وطرق التعافي منها

التفاصيل الكاملة عن الولادة القيصرية وطرق التعافي منها

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

أشارت نتائج إحدى الدراسات العلمية الحديثة أن الولادة القيصرية الآن أصبحت علية آمنة جداً نادراً ما ينتج عنها أي مضاعفات، وذلك بسبب التطور العلمي والتكنولوجي الذي أهل الأطباء للقيام بالعملية بسهولة فائقة، وفي وقت قصير ، وسيقدم لكن Doctor Live  التفاصيل الكاملة عن عملية الولادة القيصرية وطرق التعافي منها كما وردت فى نتائج الدراسة، فإلى الموضوع....



 

بحسب نتائج الدراسة هناك تزايد كبير جداً فى أعداد السيدات الخاضعات للولادة القيصرية رغبة منهن في ذلك من دون وجود أي أسباب صحية، بل لرغبتهن في عدم تجربة الولادة الطبيعية المؤلمة على حد وصف الدراسة، أو لشد البطن وتجميلها بعد الولادة مباشرة ، فوصلت نسبة الولادة القيصرية في امريكا إلى 33 % أي أن هناك واحدة من كل 3 سيدات حوامل تلد عبر الولادة القيصرية، بينما تزداد النسبة فى مصر والتي وصلت إلى 51.8 % وهي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في قائمة أكثر الدول التي تعتمد النساء فيها على الولادة القيصرية.

 

 

مشيرة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي أدت إلى تقليل مخاطر الولادة القيصرية أهمها الوعي الطبي والتطور فى استخدام تقنيات حديثة في إجراء العملية، والاهتمام بعمل المتابعة الدورية أثناء الحمل، فضلاً عن التطور في طرق مكافحة العدوى المستخدمة فى المراكز والمستشفيات الطبية المتخصصة فى النساء والتوليد .

 

 

وأوضحت  الدراسة  أن هناك مجموعة من التعليمات التي يساعد الإلتزام بتنفيذها قبل العملية  وبعدها على تجنب حدوث أي مخاطر محتملة منها، وحددت الدراسة أهم التعليمات الخاصة بالاستعداد للعملية في ضرورة اهتمام المرأة بصحتها بشكل جيد وأن تتأكد من عدم وجود انيميا أو فقر بالدم ، وفي حالة وجود يلزم أن تعالجها أولاً قبل الخضوع للعملية ، وكذلك ضبط مستوى السكر وارتفاع ضغط الدم بالجسم، والتأكد من عدم إصابة المرأة بأي أمراض حتى ولو كانت بسيطة مثل الانفلونزا أو الإصابة بالكحة التي قد تؤثر شدتها على خياطة الجرح، وكذلك الأمساك.

 

 

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أهمية الصيام قبل موعد العملية ويكفى الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات فقط،  بينما يمكن الاستمرار في شرب الماء وحتى ساعتين قبل العملية، فضلاً عن أهمية التدفئة الجيدة والتي من شأنها أن تقلل الأحساس بالألم بعد الولادة القيصرية.

 

 

وحددت الدراسة مجموعة من الطرق التي تساعد على التعافي السريع من الولادة القيصرية أهمها أن تهتم السيدة بارتداء الملابس القطنية الواسعة والطويلة بعد العملية مباشرة، وذلك لأنه يمنع تماماً ارتداء أي شيء قد يتسبب فى الضغط على الجرح، فضلاً عن ضرورة الاهتمام باتخاذ أوضاع مستقيمة تخفف من الضغط على البطن مثل النوم على الظهر في وضع مستقيمة، وإرضاع الطفل والظهر مستقيم وتجنب محاولة إمالة الجسم لأسفل.

 

 

 

وأضافت الدراسة من أهم طرق التعافي أيضاً هي محاربة الإمساك والتي تتم من خلال الإكثار من شرب المياه أو مضغ العلكة ، وتناول المشروبات الدافئة الملحاة بالعسل الأبيض بدلاً عن السكر وخاصة عصير البرتقال والرومان والشمام .

 

 

فضلاً عن المشي  الذي يحارب التجلط ويقلل الاحساس بالألم، ويجب المشي لمدة لا تقل عن خمس دقائق فى المرة الواحدة وعلى عدد من المرات يومياً حيث يلزم أن تصل مدة المشي النهائية لمدة ساعة تقريبا في اليوم، وأوصت الدراسة بان يتم المشي لمدة 5 مرات كل مرة حوالى 12 دقيقة، محذرة من القيام بأي مجهودات بدنية أو رياضية ولمدة 6 أسابيع بعد الولادة القيصرية.

 

 

 

وشددت الدراسة على اهمية التغذية الصحية السليمة للتعافي بعد العملية القيصرية حيث يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين سي و االفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف.

 

 

وعن طرق العناية بجرح الولادة القيصرية أشارت الدراسة إلى ضروة الحرص على عدم تعريض الجرح لأي مصدر من مصادر المياه لتجنب حدوث أي عدوى أو تلوث قد تتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات، ويلزم دائماً الحرص على بقاء مكان الجرح نظيفاً وجافاً.