تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العلاج بالخلايا الجذعية  في مصر والسعودية

العلاج بالخلايا الجذعية فرع كبير من فروع الطب التي مازالت قيد البحث والدراسة للتأكد من مدى أمان استخدامها وسمي

علاج الشعر,تساقط الشعر,زراعة الشعر,مشاكل الشعر,الدهون,البلازما,علاج مشاكل الشعر,الكلي,القلق,الخوف,خلايا الدماغ,الصلع,التوحد,الرحم,النخاع الشوكي,السرطان,القلب,علاج الامراض,التخدير الكلي,الزهايمر

العلاج بالخلايا الجذعية  في مصر والسعودية

العلاج بالخلايا الجذعية

العلاج بالخلايا الجذعية  في مصر والسعودية

العلاج بالخلايا الجذعية
العلاج بالخلايا الجذعية

العلاج بالخلايا الجذعية فرع كبير من فروع الطب التي مازالت قيد البحث والدراسة للتأكد من مدى أمان استخدامها ، وسُمي هذا البحث الطبي فيما يتعلق بالخلايا الجذعية باسم "الطب التجديدي" أي الذي يقوم بتجديد الخلايا التالفة، حيث بدأ العمل بالخلايا الجذعية منذ الستينات من القرن الماضي بعمليات زرع النخاع لأمراض الدم السرطانية، وبفضل نتائجها الرائعة تحول البحث الطبي في أوائل القرن الحالي لإيجاد المزيد من العلاج بالخلايا الجذعية، وفي هذا المقال سنبحث معكم كيفية استخدام الخلايا الجذعية في العلاج الطبي والتجميلي كذلك.



 

الطرق المتاحة لاستخلاص الخلايا الجذعية وفقا لـDoctor Live

 

يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من خلال عدد من الوسائل منها :

 

البلازما المشبعة بالصفائح الدموية حيث يتم أخذ الدم من الجسم، ويوضع في جهاز فصل مركزي لاستخراج بلازما مشبعة بالصفائح الدموية ، وتحقن البلازما في المكان المراد علاجه .

 

الفايبرين الممتلىء بالصفائح الدموية، حيث يتم  وضع دم المريض في  جهاز الطرد المركزي ، لاستخراج كمية من الفايبرين وخلايا الدم البيضاء ذات التركيز العالي ، إلى جانب كمية من الخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية التي تستخرج من أنسجة الدهون، حيث يتم استخراج الخلايا الجذعية التي تتواجد بالدهون ، بعد شفط كمية من الدهون من الجسم باستخدام  تقنيات خاصة ، ومن ثم إعادة حقن هذه الخلايا في البشرة .

 

المقصود بالخلايا الجذعية

 

الخلايا الجذعية هي خلايا قادرة على تطوير نفسها لأي نوع من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان، وذلك خلال المرحلة المبكرة من العمر والنمو، كما تعمل هذه الخلايا كجهاز تصليح داخلي في أنسجة الجسم.

 

 

أهم ما يميز الخلايا الجذعية

 

تختلف الخلايا الجذعية عن باقي الخلايا بالجسم بعدة أمور، لعل أهمها:

 

  • بإمكانها الانقسام وتجديد نفسها مع الزمن.

 

  • هي خلايا غير متخصصة بالتالي لا تستطيع عمل وظائف معينة في الجسم.

 

  • لديها القدرة على تطوير نفسها لتصبح خلايا متخصصة مثل خلايا العضلات أو خلايا الدم أو حتى خلايا الدماغ.

 

تنقسم الخلايا الجذعية إلى نوعين يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

الخلايا الجذعية الجنينية   

 

وهي خلايا مستمدة من أجنة الإنسان ذات الأربعة أو الخمسة أيام. فعندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة يتشكل لدينا خلية أحادية تعرف باسم الزايجوت (Zygote)، لتبدأ بالانقسام، وبعد أربعة او خمسة أيام من هذه العملية وقبل أن تنزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم تسمى هذه الخلايا بكيسة اريمية (Blastocyst)، ومن هنا تظهر الخلايا الجذعية الجنينية.

 

الخلايا الجذعية البالغة

 

 يتواجد هذا النوع من الخلايا في أنسجة الدماغ والنخاع العظمي والدم والأوعية الدموية وعضلات الهيكل العظمي والجلد وصولاً إلى الكبد.

 

تبقى هذه الخلايا في حالة سكون ودون انقسام لعدة سنوات حتى يتم تنشيطها عن طريق الإصابة بمرض أو تضرر الأنسجة، علماً أن بإمكانها الانقسام وتجديد نفسها بنفسها، كما تتمكن من توليد مجموعة من الخلايا من العضو الأولي أو حتى إعادة تجديد العضو كاملاً.

 

 

كيف يمكن العلاج بالخلايا الجذعية في مصر والسعودية؟

 

بالإمكان القول أن هناك العديد من الآمال التي تبنى على الخلايا الجذعية وإمكانية استخدامها في علاج العديد من الأمراض، حيث يأمل الباحثون والأطباء في مصر والسعودية أن ينم من خلال الخلايا الجذعية عمل الآتي:

 

فهم كيفية الإصابة ببعض الأمراض من خلال دراسة الخلايا الجذعية.

 

استخدام خلايا صحية بدلاً من تلك المتضررة والمصابة، حيث بإمكان الخلايا الجذعية تكوين أي نوع من الخلايا كما ذكرنا سابقاً، والتي من الممكن أن تستخدم لتجديد وتصليح الأنسجة والخلايا المتضررة في جسم الإنسان.

 

قد يستفيد المصابين بإصابات بالحبل الشوكي والسكري من النوع الأول ومرض باركنسون والزهايمر وأمراض القلب والسكتة الدماغية والحروق والسرطان والفصال العظامي من العلاج بالخلايا الجذعية.

 

بالإمكان استخدام الخلايا الجذعية لتطوير بعض الأنسجة لاستخدامها في زراعة الأعضاء وما يعرف بطب التجديد.

 

فحص مأمونية الأدوية الجديدة وفعاليتها وذلك قبل استخدامها على الإنسان باستخدام الخلايا الجذعية.

 

إن نجاح الباحثون باستخدام الخلايا الجذعية في العلاج يعني تمكنهم من علاج الامراض التالية:

 

  • السرطان
  • الزهايمر
  • باركنسون
  • العيوب الخلقية
  • إصابات النخاع الشوكي
  • تجديد وتصليح الأعضاء المتضررة في الجسم
  • إعادة نمو الشعر لمن يعاني من الصلع
  • التوحد
  • تحسين أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية
  • علاج مشاكل العيون
  • علاج الندب والحروق.

 

كل هذه الأمور تشير بأن هناك مستقبلاً كبيراً وباهراً سيمكننا من تسخير استخدام الخلايا الجذعية لما فيه من مصلحة الإنسان وعلاج بعض الأمراض الصعبة والمستعصية.

 

بالرغم من وجودنا في اول الطريق حتى الان، إلا أنه من المتوقع أن تكون الخلايا الجذعية الصرعة الجديدة في عالم الطب.

 

 

العلاج التجميلي بالخلايا الجذعية في مصر والسعودية

 

علاج الشعر بالخلايا الجذعية

 

الخلايا الجذعية هي إحدى التقنيات الحديثة التي توصل إليها العلم لعلاج تساقط الشعر وتوجد هذه الخلايا في جسم الإنسان ولها قدرة هائلة على التشكل والانقسام وقد كان هناك اعتقاد قديم بأن الخلايا الجذعية لا تتواجد إلا عند الأجنة حتى اكتشف العلماء وجود الخلايا الجذعية في البالغين وهذه الخلايا الجذعية تجمع من بين الخلايا الدهنية عن طريق تقنيات متخصصة في شفط الدهون، أو من بلازما الدم الغنية بالبروتينات لنفس الشخص الخاضع للعلاج بالخلايا الجذعية، وهذا حتى لا يتعرض للإصابة بحساسية تجاه هذه الخلايا.

 

ويمكن الحصول على الخلايا الجذعية، من العديد من المناطق في جسم الإنسان، حيث توجد هذه الخلايا داخل النخاع العظمي، أو الأنسجة الدهنية، أو في الدم، وكذلك المشيمة المتصلة بالحبل السري عند الولادة، وعند النضوج تتحول الخلايا الجذعية للشعر إلى ثلاثة أنواع من الخلايا، والتي يحتاجها الجسم في العديد من الوظائف.

 

أي أن هذه الخلايا تتواجد منذ بداية تكون الجنين في بطن أمه وحتى مماته، حيث أنها تتواجد في المشيمة المتصلة بالحبل السري، كما أنها تتواجد في الأنسجة الدهنية، وتتواجد أيضًا داخل النخاع العظمي.

 

 

مميزات علاج وزراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

 

الخلايا الجذعية واحدة من أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج مشاكل الشعر المختلفة وذلك لما تتميز به هذه التقنية عن سواها بعدد من الميزات وهي :

 

  • تعالج الخلايا الجذعية فقدان الشعر الناتج عن العديد من الأمراض المختلفة والتي قد تكون وراثية أو معدية أو نفسية .

 

  • يمكن استخدام الخلايا الجذعية في عملية زراعة الشعر للأشخاص الذين يعانون من عدو وجود شعر كافي في المنطقة المانحة،.

 

  • تتميز تقنية الخلايا الجذعية بقلة تكاليفها مقارنًة بالعديد من التقنيات الأخرى المستخدمة في عملية زراعة الشعر مثل تقنية الاقتطاف، وتقنية الشريحة ، وتقنية أقلام تشوي وغيرها.

 

  • نتائجها سريعة جدًا وفعالة مقارنًة بعملية زراعة الشعر باستخدام التقنيات الأخرى التي تحتاج لفترة تتراوح من عام لعام ونصف حتى تظهر نتائجها.

 

  • لا يظهر عن إجراء عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية أي ندوب أو تشوهات.

 

  • الخلايا الجذعية غنية بهرمونات النمو التي تساعد على عودة بصيلات الشعر التالفة للانقسام والنمو.

 

  • لا تحتاج عملية زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية إلى التخدير الكلي.

 

  • لا تحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة ولا تدعي القلق أو الخوف من مضاعفاتها أو المخاطر الناتجة عنها لأنها آمنة.