تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهم 5 أطعمة لمعالجة اكتئاب الشتاء

يعاني الكثير من الأشخاص مع دخول فصل الشتاء من الاكتئاب حيث يحتاج الجسم إلى تهيئة لتقبل البرودة القارسة وبذل

علاج الاكتئاب,علامات الاكتئاب عند المرأة,اعراض الاكتئاب بالتفصيل,افضل غذاء للاكتئاب

أهم 5 أطعمة لمعالجة اكتئاب الشتاء

أهم 5 أطعمة لمعالجة اكتئاب الشتاء

الاكتئاب الشتوي
الاكتئاب الشتوي

يعاني الكثير من الأشخاص مع دخول فصل الشتاء من الاكتئاب، حيث يحتاج الجسم إلى تهيئة لتقبل البرودة القارسة، وبذل مزيد من الجهد بهدف الوقاية من مخاطر الإصابة بما يسمى "اكتئاب الشتاء"، الذي يصيب البعض كل عام، نظرا لقضاء أوقات كثيرة في المنزل، أو الكسل في إعداد وجبات طعام أو حتى مشروبات تحسن الحالة المزاجية، أو عدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي، وفي هذا المقال على Doctor Live  سنقدم لكم أهم الأطعمة التي يمكن بها محاربة اكتئاب الشتاء وهي كالتالي...



 

 

أطعمة لعلاج اكتئاب الشتاء

 

الأسماك

 

زيت السمك يحتوي على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية الصحية المغذية للجسد، والتي تساعد على وقاية الإنسان من الاكتئاب، وتتوفر الأحماض الدهنية على وجه الخصوص في أسماك السلمون، والتونة.

 

 

المكسرات والبذور

 

المكسرات من أفضل الخيارات لكل من يعاني من اكتئاب الشتاء، لما تحتويه من نسبة كبيرة من المغنيسيوم المفيد في تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، بالإضافة إلى زيادة قدرة الجسم على إنتاج الطاقة، وزيادة إنتاج نسبة مادة السيروتونين التي تعد مهدئاً طبيعياً، كما تحتوي المكسرات على البروتينات والدهون الطبيعية المفيدة في تقوية الأعصاب، واستقرار مستويات السكر بالدم، ومن أفضل أنواع المكسرات والبذور المفيدة صحيا بذور عباد الشمس، والجوز، واللوز، والكاجو، واليقطين، بالإضافة إلى الزعفران.

 

 

الأرز البني والشوفان

 

الأرز البني يتمتع بنسبة سكر منخفضة، ما يساعد على الوقاية من تقلب المزاج، ويعد الأرز البني من الحبوب الكاملة التي تحتوي على فيتامين   B1 وB2، كما يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، والمعادن الغذائية المفيدة في تحسين الحالة المزاجية.

 

الشوفان أيضا رائع جداً في علاج اكتئاب الشتاء، بسبب احتوائه على الفيتامينات، والألياف الغذائية بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة السكر به، كما أن الشوفان مفيد جدا للرجيم وحرق الدهون.

 

 

 الأجبان

 

تحتوي الأجبان على نسبة كبيرة من مادة السيروتونين؛ التي سبق أن أشرنا أعلاه إلى أنها تسهم في تحسين الحالة المزاجية، كما أن الأجبان غنية بالأحماض الأمينية، ولهذا فهي تندرج تحت قائمة أفضل أطعمة لعلاج اكتئاب الشتاء.

 

 

الموز

 

الموز من الفواكه اللذيذة المحببة للجميع، وهو يعد من أفضل الأطعمة التي تسهم في التخلص من اكتئاب الشتاء، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماغنسيوم والبوتاسيوم المفيدين في تحسين الحالة الصحية والمزاجية، كما أن الموز له فوائد كثيرة للبشرة والتخسيس.

 

 

وأخيرا نصح الأطباء بالعديد من الأطعمة التي لديها القدرة على محاربة اكتئاب الشتاء، والتي تساعد في رفع معدلات هرمون" السيروتونين" إلى المستويات الطبيعية، وضمت القائمة البروتينات، التي يُنصح بتناولها 3 مرات يومياً؛ لاحتوائها على الأحماض الامينية التي تساعد على إفراز السيروتونين.

 

 

 

بالإضافة إلى المأكولات البحرية؛ لكونها مصدراً غنياً بأوميغا 3، والتوت بكل أنواعه، والشوكولاتة، وبخاصة الداكنة التي تحتوي على مركب "بوليفينول"، المحارب للاكتئاب؛ والموز لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والأناناس والمكسرات والحبوب الكاملة.