تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل زراعة الأسنان عملية مؤلمة ؟

عملية زراعة الأسنان من العمليات الناجحة جدا في قطاع طب تجميل الأسنان وقد أثبتت نجاحا مبهرا في تحقيق نتائجه

ألم زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,تكلفة تجميل الأسنان,تجربتي مع زراعة الأسنان,اخطاء زراعة الاسنان

هل زراعة الأسنان عملية مؤلمة ؟

زراعة الأسنان في مصر

هل زراعة الأسنان عملية مؤلمة ؟

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان من العمليات الناجحة جدًا في قطاع طب تجميل الأسنان، وقد أثبتت نجاحًا مبهرًا في تحقيق نتائجها المطلوبة لدى جميع المرضى حتى أصبحت عمليات زراعة الأسنان من العمليات السهلة والبسيطة التي تتم داخل عيادات أطباء تجميل الأسنان المتخصصين مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يخشون من التعرض لألم الأسنان المبرح، لذلك يترددون في اللجوء لهذه النوعية من العمليات الهامة، ولذلك سنسلط الضوء لكم في هذا المقال على مقدار الألم الذي يمكن أن يتم الاحساس به خلال زراعة الأسنان.



 

ألم زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان مصنفة ضمن العمليات الآمنة والبسيطة والسهلة حيث يستطيع المريض إجرائها ومعاودة نشاطها اليومي كالمعتاد دون أي معاناة حيث تتم زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط وهو ما يجنب المريض مضاعفات التخدير الكلي، ولكنها كباقي العمليات الجراحية لها بعض الآلام المحتملة التي يشعر بها المريض.

 

 

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

 

مع التخدير الموضعي، فإن عملية زرع الأسنان نفسها ليست مؤلمة على الإطلاق. الألم الوحيد الذي قد تشعر به هو الألم البسيط المرتبط بأول طلقة تخدير موضعي، ولكن بعض أطباء الأسنان يتمتعون بمهارة كبيرة حتى أن الطلقة الأولى تكون غير مؤلمة، عند تطبيق التخدير الموضعي، سيكون فمك مخدرا حتى لا تشعر بالألم في اللثة والفك، ستظل تسمع صوت الحفر وتشعر بالضغط الذي يتم تطبيقه، لكنك ستغيب عن الألم تماما، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث، فقد يتلاشى التخدير أثناء إجراء العملية الجراحية، حسنا، لا داعي للذعر، إنه نادر جدا، ولكن في حالة حدوث ذلك، أخبر طبيبك على الفور حتى يمكن استخدام التخدير الإضافي لمنع الألم حتى نهاية العملية.

 

هل تعلم أن هناك بعض أطباء الأسنان الذين سوف يسمحون لك بالاستماع إلى بعض الموسيقى أثناء العملية بأكملها حتى لا تسمع ضوضاء الحفر المخيفة، في الواقع، الانزعاج في أي عملية جراحية يعتمد في الواقع على الشخص نفسه، يمكن للأشخاص الذين يعانون من عتبة ألم أعلى تحمل المزيد من الألم والانزعاج من الآخرين، بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستوى عال من القلق، فإن مجرد رؤية الإبرة يمكن أن تكون غير مريحة على الإطلاق، ولكن، بغض النظر عن وضعك، سواء كنت بحاجة إلى أدوية مهدئة بالإضافة إلى التخدير الموضعي أو لا يمكنك الذهاب بدون تخدير عام، فسيتم تصميم هذا الإجراء ليناسب منطقة راحتك.

 

ألم بعد زراعة الأسنان والآثار الجانبية

 

وجد معظم المرضى الذين خضعوا لعملية زرع الأسنان أن آلام ما بعد العملية مقبولة بالفعل، نعم، كان هناك نوع من عدم الراحة المرتبطة بعد العملية، لكنها لم تكن مؤلمة حقا كما اعتقدوا. في الواقع، بعد كل عملية جراحية، ستشعر ببعض الألم والوجع والانزعاج، في المنطقة التي وضعت فيها عملية الزرع، خاصة بمجرد أن يبدأ تأثير التخدير في التلاشي والذي عادة يكون بعد عدة ساعات من الإجراء، لكن طبيبك سوف يصف لك بعض المسكنات وفقا لذلك. لإعطائك فكرة أفضل عن شدة الألم، إذا كنت قد خضعت لأي عملية حشو عصب أو قلع الأسنان من قبل، فإن الألم الناتج عن زراعة الأسنان سيكون مشابها تقريبا، لذلك، لا ينبغي أن تكون مشكلة كبيرة جدا. بالطبع، كلما كانت العملية الجراحية أكثر تعقيدا، زاد الألم الذي تتوقعه، لكن مع مسكنات الألم الموصوفة، سيكون هذا ممكنا.

 

من المحتمل أن يستمر الشعور بالألم لمدة أسبوع تقريبا بعد الجراحة. لا تتفاجأ أيضا إذا امتد الألم إلى أجزاء مختلفة من الوجه مثل الخدين أو الذقن أو حتى تحت العينين اعتمادا على مستوى حساسيتك، قد يكون هذا طبيعيا ويعتمد بشكل أساسي على المنطقة التي تعمل عليها، سواء في منطقة الفك العلوي أو السفلي، بالإضافة إلى الألم في موقع الزرع، قد تواجه أيضا بعض الآثار الجانبية النموذجية المرتبطة بأي نوع من أنواع جراحة الأسنان، مثل:

 

  • تورم اللثة أو الوجه
  • الكدمات في الجلد أو اللثة
  • نزيف بسيط

 

يصل التورم والكدمات عادة إلى قمته بعد 48 ساعة، ثم يتحسن كل شيء ويعود إلى طبيعته خلال أسبوع إلى عشرة أيام، بعض النزيف بعد أي عملية جراحية أمر طبيعي تماما، أعلم أنه قد يبدو مزعجا للغاية لأنه قد يبدو كثيرا من الدم ولكن ضع في اعتبارك أن لعابك الممزوج بدمك سيجعله أكثر ظهورا مما هو عليه في الواقع، الى جانب ذلك، لن يستمر هذا النزيف لفترة طويلة حيث يجب أن يستمر النزيف حوالي يومين.

 

بعد العملية، سيطلب منك طبيب الأسنان وضع الشاش على منطقة الجراحة لمدة 45-60 دقيقة لوقف النزيف. من المهم الحفاظ على ضغط مستمر، هذا يعني أنك إذا كنت ترغب في أخذ الشاش والخروج لفحص النزيف، فلا تفعل ذلك. نعم، فقط احتفظ بها في فمك لمدة 45-60 دقيقة للسماح لها بالانسداد، قد تحتاج أيضا إلى تكرار وضع هذا الشاش عدة مرات إذا لزم الأمر لأول 5-6 ساعات، بالطبع، النزيف المفرط ليس طبيعيا ويجب عليك إخطار طبيب الأسنان على الفور إذا لاحظت حدوث نزيف غير طبيعي أو إذا كان لديك أي شك.

 

يعتمد وقت الشفاء بعد إجراء عملية زراعة الأسنان على عدة عوامل، وقد تختلف سرعة الشفاء لكل مريض. بعض المرضى يتعافون أسرع من غيرهم والبعض لا يعاني من كدمات على الإطلاق، على أي حال، إذا كنت لا تزال تشعر بالألم بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الإجراء، فمن الآمن أن تتصل بطبيب أسنانك بسرعة، لأن ذلك قد يعني حدوث إصابة أو مشكلة أخرى في عملية الزرع. وكلما أسرع طبيب الأسنان في معالجة هذه المشكلة، كلما تم حلها بسرعة.

 

نصائح لخفض مستوى ألم بعد زراعة الأسنان

 

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الانزعاج والألم بعد زراعة الأسنان:

 

يمكن أن يوفر لك العثور على طبيب الأسنان ذو الخبرة الواسعة في إجراء عمليات زراعة الأسنان تأكيدا بأن كل شيء سينجح بشكل جيد. سوف تشعر بالاطمئنان لأنك تعلم أنك في أيد خبيرة. قد يستحق أطباء الأسنان الذين يقدمون خدمة زراعة الأسنان بسعر منخفض للغاية التفكير، ولكن تذكر أنه على الرغم من أن التكلفة مهمة، يجب أن تكون الخبرة والمهارات هي أولويتك القصوى.

 

العلاج والأدوية بعد العملية من الأمور بالغة الأهمية. سيصف طبيبك الأدوية مثل المضادات الحيوية، مسكنات الألم، وغسول الفم. اتبع تعليماته لتسهيل الشفاء وتجنب المضاعفات. ايبوبروفين واسيتامينوفين هي الأدوية الأكثر شيوعا الموصوفة للتخلص من الألم.

 

يمكنك تقليل ومنع التورم الزائد عن طريق تطبيق كيس ثلج أو حتى كيس من الخضار المجمدة على منطقة التورم خلال أول 48 ساعة.

 

استخدم الماء الدافئ المخلوط مع نصف ملعقة صغيرة من الملح للغسيل وتنظيف فمك. ومع ذلك، لا تغسل السائل بينما يكون الجرح جديدا لأن الحركة السائلة في فمك يمكن أن تزعج الشق الجديد، لذا انتظر يوما أو يومين إذا لزم الأمر.

 

لتجنب النزيف الزائد: من الأفضل تجنب الأطعمة الساخنة خلال الـ 24 ساعة الأولى لأن الحرارة تسبب فتح الأوعية الدموية على نطاق واسع، مما يجعلك تنزف أكثر. الحفاظ على تبريد المنطقة للحد من النزيف، وتناول الأطعمة باردة أو فاترة.

 

يمكنك علاج نفسك مع الآيس كريم أو العصائر بينما يكون الجرح جديدا. نعم، لديك عذر لتناول بعض الآيس كريم، لذلك لا تفوت الفرصة، مدمني أيس كريم الشوكولاتة، يرجى رفع يدك إلى جانب تأثير البرد سوف يساعد في تورم. في الواقع، فإن القاعدة هي: الابتعاد عن الأطعمة الصلبة أو شبه الصلبة لبضعة أيام. لا تريد مضغه عن طريق الخطأ باستخدام جزء من فمك الذي تم تشغيله للتو.

 

بالطبع، ضع في اعتبارك نظافة الفم كما يجب أن تفعل دائما مع أو بدون إجراء عملية زراعة الأسنان. غسول الفم أساسا وسوف يساعد على تجنب أي عدوى قد تعرض تكامل الزرع للخطر. خذ قسطًا من الراحة، فأنت بحاجة إليها لاستعادة عافيتك بسرعة ولتسهيل التئام الجروح والغرس بشكل أسرع.