تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تقويم الأسنان وأنواعه ومميزاته ومدى فعاليته

تقويم الأسنان هو واحد من الحلول الطبية التي يلجأ إليها البعض لتحسين شكل أسنانهم فعدم انتظام الأسنان أصبح مشكلة

مشاكل الاسنان,تقويم الاسنان,انواع تقويم الاسنان,تقويم الأسنان,مدة تقويم الأسنان,تقويم الأسنان قبل وبعد,عيوب تقويم الأسنان,سعر تقويم الأسنان,تقويم الأسنان للاطفال,هل تقويم الأسنان مؤلم,كيفية العناية بالاسنان,السن المناسب لتقويم الاسنان,تقويم الاطفال,السن لتقويم الاسنان,متى تحتاج الى تقويم,اسعار التقويم فى مصر,التقويم الثابت

تقويم الأسنان وأنواعه ومميزاته ومدى فعاليته

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان وأنواعه ومميزاته ومدى فعاليته

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو واحد من الحلول الطبية التي يلجأ إليها البعض لتحسين شكل أسنانهم، فعدم انتظام الأسنان أصبح مشكلة يواجهها معظم الأشخاص، وتعددت الحلول للتخلص من هذه المشكلة وأشهر هذه الحلول استخدامًا هو تقويم الأسنان الثابت، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فما يلي كافة التفاصيل حول تقويم الأسنان.



أهمية التقويم وأنواعه

 

يحتاج الإنسان إلى تركيب جهاز تقويم الأسنان إذا كان يعاني من مشكلة في أسنانه سواء في عدم تطابق الفكين أو وجود مسافات بين الأسنان، وقد تكون مشكلة وراثية أو بسبب القيام بعادات سيئة مثل مص الإبهام عند الصغار وسوء نظافة الأسنان، وفقدان الأسنان المبكر، والتعرض لحادث، وسوء التغذية، فالابتسامة هي سر الجمال فهى تدل على جمال المرأة أو الرجل لذا يجب العناية بها.

أنواع تقويم الأسنان

 

 

يلعب الفم والأسنان دورًا مهمًا في جمال الوجه وزيادة الثقة في النفس، تطورت أنواع تقويم الأسنان خلال السنوات الأخيرة، حيث كان بدائيًا ويسبب الكثير من الألآم ونتائج لم تكن جيدة نوعًا ما.

 

أما اليوم أصبح تقويم الأسنان أكثر سهولة ونتائجه أكثر دقة، وصاحب الدور الرئيسي في معالجة مشاكل الأسنان كعدم ترتيبها وتنظيمها، عيوب الفكين وعدم تناسقهما.

 

ومع التطور الذي شهده طب الأسنان أصبح لتقويم الاسنان أنواع وأشكال مختلفة، لكل منها وظيفة خاصة ولكن النتيجة واحدة، ويتم تحديد أنواع التقويم الاسنان (ثابت، متحرك، شفاف) من قبل الطبيب المختص تبعًا لمستوى تقدم ونوع المشكلة.

مدى فعالية تقويم الأسنان الثابت

 

تقويم الأسنان الثابت هو عبارة عن أسلاك يستخدمها أطباء الأسنان لتصحيح اعوجاج الأسنان الناتج عن إزدحام الفكين أو الأسنان التي يوجد بينها مسافات وفروقات، للحصول في النهاية على ابتسامة جميلة ومشرقة، ساعدت المواد والتقنيات الحديثة المستخدمة في تقويم الأسنان في أن تجعل تقويم الأسنان تجربة أكثر راحة مما كانت عليه في السابق.

 

يعتبر تقويم الأسنان الثابت هو التقنية الأكثر شيوعًا وفعالية من بين تقنيات تعديل الأسنان المختلفة فنتائجه عادة ما تكون هي الأكثر ثباتًا، فهناك فرقًا شاسعًا يحدث في شكل الأسنان قبل وبعد التقويم.

يوجد عدة أنواع من التقويم الثابت هم:

 

  • التقويم المعدني.
  • التقويم السراميكي أو الخزفي.
  • التقويم اللساني أو الخلفي.

أهمية تقويم الأسنان

 

تقويم الأسنان اصبح موضة الاهتمام والعناية بالجسم ذلك لأن عدم اتساق الأسنان وانتظامها بشكل طبيعي هو أحد الأمور المزعجة التي تواجه معظم الأشخاص، فمظهر الأسنان غير المُتناسق يضعف من ثقة صاحبها في نفسه، ويجعله قليل الضحك أو الابتسام ليخفي مظهر أسنانه، بالإضافة إلى مشاكل النطق وسرعة التسوس الناتجين عن ازدحام الأسنان وسوء إطباقهم على بعضهم البعض، عندما تظهر كل تلك الأعراض، يجب أن يتدخل طب الاسنان لتصليح العيب، وإعادتهم إلى تنظيمهم الصحيح مرة أخرى.

أضرار تقويم الأسنان

 

لم تثبت الدراسات بعد وجود أضرار وآثار جانبية من استعمال تقويم الأسنان، ولكن هناك بعض الأشياء التي ظهرت من خلال الفحص المباشر على أشخاص استخدموا التقويم، مثل:

 

  • ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان، مما يعني أن الشخص قد فقد أول طبقات الأسنان طبقة الميناء.
  • في الأيام الأولى غالبًا لا يرتاح الأطفال في استخدام التقويم وقد يشعرون بالخوف من تناول الأطعمة، بعد هذا قد يعتادون على وجود التقويم.
  • قد يسبب التقويم الإزعاج خاصة للإناث، لأن يصاحب تركيبه وجود رائحة كريهة للفم، ولكن مع التنظيف الدائم تزول هذه الرائحة.
  • الشعور بألم عند تركيبه؛ فاستخدام تقنية الضغط على الأسنان ليس سهلًا.
  • بعض الأشخاص يحدث لهم صعوبة في البلع.
  • بعض الأشخاص يجدون صعوبة في الكلام والنطق والمضغ مع تركيب جهاز التقويم.
  • قد ينتج ظهور الشفاه أكبر من الطبيعي.

متى تحتاج الأسنان إلى تقويم؟

 

يمر تكوين الأسنان بعدة مراحل، تنتهي آخرها عند سن السابعة حتى يكون شكل الأسنان ونموها قد اكتمل واستقر بناء الفكين، لذا فإن الفترة العمرية الأمثل لعلاج سوء انتظام اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا، وذلك عند مُلاحظة أي شكل غير طبيعي في اتساق الأسنان بعد سن السابعة، حينها يكون الذهاب إلى طبيب الأسنان أمرًا لا بد منه، خاصة وأن هناك العديد من عيوب الاتساق لا يمكن علاجها عن طريق تركيب التقويم، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيًا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مضاعفات.

نصائح صحية للأسنان

 

 

  • بعد نجاح التقويم في تصحيح شكل الأسنان كما هو مخطط له.
  • يتم نزع الدعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بالكامل.
  • ثم يتم تركيب جهاز يحافظ على شكل الأسنان لضمان عدم تحركها مرة أخرى وعودتها إلى ما كانت عليه.
  • يبقى هذا الجهاز مثبتًا حتى تقوم عظام الفكين بإعادة تشكيل نفسها حول الوضعية الجديدة للأسنان لتحافظ على شكل اتساق الأسنان الجديد.
  • يعود اتساق الأسنان وحجمها إلى شكلها الطبيعي والمعهود.
  • كما يعود إطباق أسنان الفكين العلوي والسفلي إلى حالته الطبيعية معيدًا إلى الوجه شكله الطبيعي أيضًا.

نتائج تقويم الأسنان قبل وبعد

 

 

  • تستمر المرحلة الثالثة لفترة من الزمن لكنها تكون أقل ضغطًا، لا تقل أهمية هذه المرحلة عن المرحلة الأولى، فالأسنان تكون غير مستقرة في وضعها الجديد، ويجب حفظها وتثبيتها جيدًا للمحافظة على نتائج العلاج.
  • يبقى التقويم المتحرك في الفم لحفظ وضعية الأسنان لمدة لا تقل عن ستة أشهر، خلال تلك المدة يجب ارتداء الجهاز يوميًا بشكل دائم، وبعد انقضاء هذه المدة يمكن استخدام الجهاز في الليل فقط أثناء النوم وليس طوال اليوم.
  • المُتابعة مع طبيب الأسنان ضرورية من أجل معرفة مدى التقدم الذي أحرزه المريض، ومراقبة إعادة تشكيل عظام الفكين حول الوضعية الجديدة للأسنان.
  • تنظيف الأسنان بصفة دورية أمر لا بد منه، لإزالة آثار المادة اللاصقة المتراكمة على سطح الأسنان بعد إزالة التقويم.
  • ينصح بتلميع وتبييض الأسنان بعد إزالة الدعامات مُباشرة لإزالة الآثار والصدأ الذي يظهر تحتها بعد إزالتها.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.