تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد "الكيتو دايت" في إنقاص الوزن وعلاج الأمراض

كثير ما نسمع عن إتباع العديد من الأشخاص سواء رجال أو نساء لحميات غذائية قاسية بهدف التخلص من السمنة ودهون الجس

السمنة,حب الشباب,الدهون,الكربوهيدرات,النظام الغذائي,مرض السكري,تصلب الشرايين,الجلوكوز,الصرع,السعرات الحرارية,الشلل,التمارين الرياضية,الجهاز العصبي,خلايا المخ,ريجيم,السرطانات,الريجيم,ضغط الدم,الفم,القلب

فوائد "الكيتو دايت" في إنقاص الوزن وعلاج الأمراض

الكيتو دايت
الكيتو دايت

كثير ما نسمع عن إتباع العديد من الأشخاص سواء رجال أو نساء لحميات غذائية قاسية بهدف التخلص من السمنة ودهون الجسم التي تتراكم وتشوه المظهر الخارجي للجسم فضلا عن الأمراض الخطيرة التي تجلبها لنا السمنة حتى أطلق عليها "أم الأمراض" نظرا لما تسببه على الصحة العامة للجسم، ولكن ما هو ريجيم الكيتو أو حمية الكيتو أو الكيتو دايت الذي تم اللجوء إليه بشكل متزايد في الفترة الأخيرة بهدف تخسيس الجسم وعلاج بعض الأمراض بشكل سريع، وفي هذا المقال على Doctor Live  سنقدم لكم أهم وأدق المعلومات عن الكيتو دايت، فتابعونا.



 

ما هو الكيتو دايت ؟

 

إذا كنت تعاني عزيزي القارئ أو عزيزتي القارئة من حب تناول الطعام والإصابة بالسمنة السريعة فإليكم الكيتو دايت، وهو نظام غذائي يستخدم غالباً للتخسيس ولعلاج بعض الأمراض فهو نظام عالي الدهون ومتوسط البروتين ومنخفض الكربوهيدرات.

 

يصنف الكيتو دايت في الأوساط العلمية ضمن الرجيمات منخفضة الكارب عالية الدهون وهو ما سيتم إيضاحه في السطور القادمة.

 

فكرة الكيتو دايت

 

تعتمد فكرة الكيتو دايت على تقليل الكربوهيدرات إلى أقصى درجة، وبالتالي يعتمد الجسم على الدهون (من الطعام ومن الجسم) كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز، حيث يشاع أن انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم يحفز على حرق الدهون.

 

فكرة الكيتو دايت أيضا أنه ليس عالي البروتين لأن البروتين العالي يتحول إلى الجلوكوز ويقلل من صناعة الكيتونات في الكبد.

 

ولأن المخ يعتمد على الجلوكوز بشكل أساسي للحصول على الطاقة فعندما تنقطع الكربوهيدرات بشكل كبير، يبدأ كبدك في تكسير الدهون وتحويلها إلى كيتوناتفي الكبد لتنتقل هذه الكيتونات في الدم وتغذي المخ وباقي الخلايا حيث أن الأحماض الدهنية لا تنتقل للمخ بسبب الحاجز الدموي، ويكون جسمك وقتها في حالة كيتوسيس (الكيتوزية) .

 

 

ويقيس متبعي الكيتو دايت الكيتونات في دمهم أو عن طريق البول للتأكد من أنهم في الحالة الكيتوزية.

 

ويمكن قياس كمية الكيتونات في الدم بالاعتماد على متابعة الأعراض الجانبية لدايت الكيتو مثل زيادة التبول وجفاف الحلق ورائحة الفم والعرق المتغيرة.

 

 

تاريخ ظهور الكيتو دايت

 

بدأ موضوع الكيتو دايت عند استخدام قدماء الإغريق الصيام لعلاج الصرع ، ثم جرب الأطباء الغرب الصيام في بدايات القرن العشرين ووجدوا الالتزام به صعب، فاتجهوا إلى استخدام حمية الكيتو لعلاج الصرع، وتوالت الأبحاث على الكيتو حتى يومنا هذا.

 

كيف يعمل نظام الكيتو دايت ؟

عندما تأكل أقل من  50 جرام من الكربوهيدرات يومياً ، في النهاية يبدأ وقود جسمك وهو سكر الدم في النفاذ ويُمكن أن يستخدمه سريعاً، ويأخذ هذا عادة من 3 إلي 4 أيام ، ثم سوف تبدأ أن تحول البروتين والدهون إلي طاقة ، مما يجعلك تخسر من وزنك ، وتسمي هذه العملية بالكيتوزيه.

 

من يمكنهم إتباع الكيتو دايت؟

 

يمكن إتباع الكيتو دايت من قبل الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن، فالكيتو حقق خسارة وزن مكنة بالإضافة إلى قدرته على تنظيم بعض الحالات الطبية مثل الصرع ، أمراض القلب ، بعض أمراض المخ وحب الشباب، ولكن يجب استشارة طبيبك أولاً للتأكد إذا كان نظام الريجيم الكيتوني مناسب لك ، خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض السكري النوع الأول .

 

الكيتو دايت والنظام الغذائي

 

يجب أن تعرف جيداً ما هو النظام الغذائي الذي يتناسب مع نظام رجيم الكيتو إذا كنت تريد أن تتبع هذا النظام لإنقاص الوزن وفي هذا الشأن تقول الطبيبة كريستين مانسينيللي وهي مؤلمة كتاب ” نظام رجيم الكيتو ” أن من المهم جداً معرفة الأطعمة التي ستأكلها قبل أن تبدأ في إتباع هذا النظام الغذائي ، كما يجب أن تعرف كيفية دمج المزيد من الدهون في نظامك الغذائي .

 

فوائد الكيتو دايت

 

يساعدك نظام رجيم الكيتو علي فقدان الكثير من الوزن في أول من 3 إلي 6 شهور أكثر من أنظمة الريجيم الأخري، وهذا بسبب أنه يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لتحويل الدهون إلي طاقة ثم يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلي طاقة. ومن المحتمل أن النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون يُمكن أن يرضيك أكثر لأنك سوف تأكل أقل ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتي الأن .

 

السرطان

 

الإنسولين هو الهرمون الذي يجعل جسمك يستخدم أو يخزن السكر كوقود ، ويجعلك نظام الريجيم الكيتوني أن تحرق هذا الوقود سريعاً ، لذلك فأنت لست بحاجة إلي تخزينه . هذا يعني أن جسمك يحتاج وينتج إنسولين أقل ، وهذه المستويات المنخفضة من الإنسولين تساعدك علي حماية جسمك من بعض أنواع السرطانات أو حتي يبطئ من نمو الخلايا السرطانية ، ولكن ما زال هناك نقص في الأبحاث التي تخص هذه النقطة .

 

أمراض القلب

 

يعمل رجيم الكيتو علي رقع مستوي الكوليسترول الجيد وخفض مستوي الكوليسترول الضار ، وهذا يُمكن ان يكون بسبب إنخفاض مستوي الإنسولين وفيجعل الجسم ينتج كمية أقل من الكوليسترول ، وهذا يقلل من فرص الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، تصلب الشرايين ، الفشل القلبي وبعض حالات أمراض القلب الأخري .

 

حب الشباب

 

ترتبط الكربوهيدرات بهذه الحالة الجلدية ، لذلك تقليل تناول الكربوهيدرات مفيد في هذه الحالة، كما نقص نسبة هرمون الإنسولين في نظام رجيم الكيتو تعمل علي منع ظهور حب الشباب.

 

مرض السكري

 

النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات يساعدك علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم أكثر من أي نظام غذائي أخر ، ولكن عندما يحول جسمك الدهون إلي طاقة يقوم بتكوين مركبات تُسمي الكيتونات، إذا كنت تعاني من مرض السكري خصوصاً النوع الأول ، الكثير من الكيتونات في دمك سوف تتعبك كثيرا، لذلك يجب عليك إستشارة طبيبك قبل البدء في إتباع نظام رجيم الكيتو.

 

الصرع

 

يساعدك نظام رجيم الكيتو علي التحكم في التشنجات الناتجة عن مرض الصرع منذ عام 1920 ، ولكن يجب إستشارة طبيبك أولاً لإختيار النظام المفيد لك أو لطفلك .

 

بعض اضطرابات الجهاز العصبي الأخرى

 

يؤثر نظام الريجيم الكيتوني علي مخك وعمودك الفقري والأعصاب أيضاً التي تربطهم مع بعض، الصرع إحدى حالات الجهاز العصبي ، ولكن يوجد حالات أخري يُمكن أن يفيدها نظام الريجيم الكيتوني مثل مرض الزهايمر الشلل الرعاش واضطرابات النوم، العلماء لا يعرفون السبب ، ولكن من الممكن أن يكون بسبب أن الكيتونات التي ينتجها جسمك عندما تُحول الدهون إلي طاقة تحمي خلايا المخ من التلف .

 

متلازمة تكيس المبايض

 

هذه الحالة يكون فيها مبايض المرأة أكبر من الطبيعي وبها أكياس صغيرة ممتلئة بالسائل تشبه البيض، إرتفاع مستوي الإنسولين ممكن أن يؤدي إلي الإصابة بتكيس المبايض، يعمل نظام رجيم الكيتو علي خفض كمية الإنسولين الذي يصنعها جسمك والكمية التي يحتاج إليها ، فبذلك فهو مفيد في علاج حالات متلازمة تكيس المبايض مع تغير بعض العادات في أسلوب الحياة مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية وفقدان الوزن .