تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهمية إجراء فحص الأسنان

تساعد فحوصات الأسنان على الكشف المبكر عن مشاكل الأسنان المختلفة وعلاج تسوس الأسنان أشهر مشاكل الأسنان انتشارا

زراعة الاسنان,تسوس الاسنان,النظام الغذائي,البكتيريا,التهاب المفاصل,النظافة,الفم,الأطفال,صحة الفم,عيادات الأسنان,نمط الحياة,الصحة العامة,العدوى,الكشف المبكر,التبغ,العناية بالأسنان,فحص الأسنان,خطوات فحص الاسنان,نتائج فحص الاسنان

فحص الأسنان

أهمية إجراء فحص الأسنان

فحص الأسنان
فحص الأسنان

تساعد فحوصات الأسنان على الكشف المبكر عن مشاكل الأسنان المختلفة، وعلاج تسوس الأسنان أشهر مشاكل الأسنان انتشارا لدى جميع المراحل العمرية، ويتم هذا الفحص بشكل دقيق داخل عيادات الأسنان التي ينبغي اختيارها وانتقائها بعناية شديدة من حيث مستوى النظافة والتعقيم تجنبا لحدوث العدوى والإصابة بالأمراض، وفي هذا المقال سنساعدكم جميعًا لمعرفة أهمية إجراء فحص الأسنان بشكل دوري، فتابعونا على موقع Doctor Live  لمعرفة المزيد فيما يتعلق بمختلف إجراءات علاج وتجميل الأسنان.



 

أهمية إجراء فحص الأسنان      

 

يتبين من خلال إجراء فحص الأسنان مدى أهميته صحة الأسنان والفم عمومًا، حيث يساعد فحص الأسنان المنتظم على حماية الصحة العامة للشخص.

 

يمنح فحص الأسنان الفرصة لطبيب الأسنان لتقديم نصائح حول العناية بالأسنان والكشف عن أي مشاكل بصورة مبكرة، عندما تكون هذه المشاكل أكثر قابلية للعلاج.

 

يكشف فحص الأسنان مشاكل تسوس الأسنان التي يعانيها العديد منا خصوصا الأطفال ، وتحدث هذه المشكلة عندما تتراكم بقايا الطعام على الأسنان وتقوم البكتيريا التي تعيش داخل الفم بهضم هذه البقايا وتحويلها إلى حمض، ليقوم هذا الحمض بدوره بإذابة الطبقات الخارجية من السن وهي المينا، ويصيب تسوس الأسنان الطبقات الداخلية للأسنان كما الطبقات الخارجية أيضا، وفي حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن التجاويف والثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب آلامًا شديدة، أو التهابات، أو حتى فقدان الأسنان ومضاعفات أخرى.

                                         

متى يكون إجراء فحص الأسنان؟

 

توصي الجمعية الأميركية لطب الأسنان بأن يحدد طبيب الأسنان مواعيد فحوص الأسنان المنتظمة للبالغين.

وحتى إن لم يعد لديك أسنان طبيعية، فمن الضروري استشارة طبيب الأسنان من أجل إجراء فحوص أسنان منتظمة للمحافظة على صحة الفم وفائدة الأسنان البديلة.

 

ما هو فحص الأسنان؟

 

هو فحص و كشف طبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة الأسنان و اللثة و الفم بأكمله وتدارك أية مشكلات في بدايتها، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الوقائية التي يقوم بها للحفاظ عَلى صحة الفم .. و أيضاً يشمل الفحص الدوري إجراء تنظيف للأسنان و إزاله البلاك و الجير المتراكم على أسطح الأسنان .

 

كيفية التحضير لفحص الأسنان

 

إذا كنت تحدد موعدًا لإجراء أول فحص أسنان للبالغين أو تبحث عن طبيب أسنان جديد، فاطلب من أصدقائك أو طبيبك ترشيح أحد أطباء الأسنان، فكر في ما إذا كان موقع طبيب الأسنان مناسبًا بالنسبة لك، وقبل علاجك، تأكد من معرفتك بالرسوم وخيارات الدفع.

 

وإذا كنت تشعر بالقلق بشأن فحص الأسنان، فأطلع طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان على مخاوفك، فقد يتمكن من تعديل علاجك للمساعدة في توفير راحة أكثر لك.

 

أثناء إجراء فحص الأسنان، يقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان بما يلي:

 

تقييم الصحة العامة وصحة الفم.

تقييم مخاطر تسوس الأسنان، وتسوس الجذر، وأمراض اللثة أو العظام.

تقييم حاجتك إلى ترميم الأسنان أو استبدالها.

فحص مشكلات إطباق الفم والفك.

إزالة أي بقع أو رواسب عالقة بأسنانك.

استعراض تقنيات التنظيف السليمة لأسنانك أو طاقم الأسنان.

تقييم حاجتك إلى الفلورايد.

إجراء فحص الأسنان بالأشعة السينية أو أي إجراءات تشخيصية أخرى عند الضرورة.

أثناء فحص الأسنان، سيسألك طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان بشأن أي مشكلات صحية تعاني منها أو أدوية تتناولها ويتناقش معك حول احتمال تأثيرها على صحة الفم، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من داء السكري، فأنت معرّض أكثر لأحد أمراض اللثة، ويمكن لأي دواء يسهم في جفاف الفم، أن يزيد من خطر تسوس الأسنان.

 

وإذا تعارض التهاب المفاصل مع قدرتك على تنظيف أسنانك بصورة فعالة، فقد يعرض لك طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان كيفية إدخال مقبض فرشاة الأسنان في كرة مطاطية لسهولة الاستخدام أو يوصي باستخدام فرشاة أسنان تعمل بالطاقة أو الكهرباء.

 

 

وإذا كانت لديك أجزاء بديلة اصطناعية مثل تقاويم الأسنان أو الجسور، فسوف يفحص طبيب الأسنان أو اختصاصي تنظيف الأسنان مدى ملاءمتها ويناقشك في الحاجة إلى إجراء تعديلات عليها.

 

 

وقد تتضمن فحوص الأسنان أيضًا استشارات حول النظام الغذائي واستخدام منتجات التبغ وعوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم.