تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب وعلاج وأعراض الخصية المعلقة عند الأطفال والكبار

الخصية المعلقة من الأعراض الشائعة عند حديثي الولادة حيث عدم وجود الخصيتين في مكانهما الطبيعي وهو كيس الصفن لذل

الجنين,الحمل,التدخين,السكري,الرضع,الولادة,الرياضة,منظار البطن,الأوعية الدموية,درجة حرارة الجسم,النزيف,الرجال,كيس الصفن,حديثي الولادة,تجلط الدم,الأطفال,الخصية المعلقة,الفتق الإربي,العدوى,الكلى

أسباب وعلاج وأعراض الخصية المعلقة عند الأطفال والكبار

الخصية المعلقة

أسباب وعلاج وأعراض الخصية المعلقة عند الأطفال والكبار

طفل حديثي الولادة
طفل حديثي الولادة

الخصية المعلقة من الأعراض الشائعة عند حديثي الولادة، حيث عدم وجود الخصيتين في مكانهما الطبيعي وهو كيس الصفن، لذلك ينبغي على الأم فحص وليدها جيدا، وخضوع الطفل للفحص الطبي للتأكد من وجود الخصيتين لديه في مكانهما الطبيعي،حيث يتعرض نسبة من المواليد الذكور لهذا الأمر ، وقد تكون خصية واحدة ، أو الخصيتين ، وتتراوح النسبة من 2 إلى5% من إجمالي المواليد الذكور ، ويمكن أن تزيد هذه النسبة للذكور الذين تم ولادتهم قبل موعد الولادة الطبيعي، ولأن حالة الخصية المعلقة من الممكن أن يصاب بها الكبار أيضا وتؤثر على  قدرتهم الإنجابية، لذلك سنتناول هذا الأمر من كل جوانبه الطبية على Doctor Live، فتابعونا.



 

 

التعريف بالخصية المعلقة عند الأطفال

 

الخصية المعلقة أو ما يسمى بـ"اختفاء الخصية" من الحالات المرضية نادرة الحدوث للأطفال بوجه عام، ولكنها شائعة الحدوث للأطفال الذين تمت ولادتهم بصورة مبكرة، ويقصد بها عدم تحرك الخصية إلى المكان المخصص لها قبل الولادة، وقد تحدث هذه الحالة في خصية واحدة أو كلتا الخصيتين معا، ولكن من المفترض أن تتحرك الخصية المعلقة إلى مكانها المخصص من تلقاء نفسها خلال الشهور الأولى بعد الولادة، وفي حالة عدم رجوع الخصية من تلقاء نفسها، قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي لإعادة الخصية إلى مكانها في كيس الصفن.

 

أعراض الخصية المعلقة

 

تخليق الخصيتين للمواليد الذكور يكون في تجويف البطن ، أعلى الكلى ، وفي مراحل تطور نمو الجنين وخاصة في الشهرين الأخيرين للحمل تتحرك الخصيتين من تجويف البطن وتعبر تدريجياً خلال ممر يشبه الأنبوب إلى داخل القناة الإربية لتصل لمكانها في كيس الصفن .

 

وبتعرض الطفل لحالة الخصية المعلقة فتفسير هذا توقف الخصية في احد مراحلها ، وبالتالي اختفائها من مكانها ، وعدم القدرة على رؤيتها أو الاحساس بها في الصفن.

 

وإذا لم تتحرك الخصية داخل كيس الصفن بعد مرور 4 شهور من الولادة فمن الأرجح أنها لن تعود من تلقاء نفسها.

 

علاج حالة الخصية المعلقة في سن صغير، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض المضاعفات في مرحلة عمرية متقدمة مثل، العقم، وسرطان الخصية.

 

ولم تقتصر حالة الخصية المعلقة على حديثي الولادة فقط بل من الممكن أن تظهر حالة الخصية المعلقة عند الذكور الأكبر سناً، من الرضع إلى الذكور ما قبل سن المراهقة، الذين هبطت الخصيتان لديهم بشكل طبيعي عند الولادة.

 

هذا ويتم التأكد من إصابة الطفل بحالة الخصية المعلقة وفقا لـ Doctor Live من خلال:

 

منظار البطن: حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير يحتوي على كاميرا عبر شق صغير في بطن الطفل بهدف تحديد مكان الخصية، وقد يكون الطبيب قادرًا على تصحيح مكان الخصية المعلقة خلال نفس العملية، ولكن قد تكون هناك حاجة لجراحة أخرى في بعض الحالات.

 

الجراحة المفتوحة: قد يعمل الطبيب شق جراحي أكبر من شق المنظار لاستكشاف الأمر بشكل أدق، وإذا لم يستطع الطبيب تحديد وجود أي خصية في الصفن بعد الولادة، قد يقترح القيام بعمل بعض الفحوصات الإضافية لتحديد ما إذا كانت الخصيتان موجودتين أم لا.

 

ويجب التنويه أنه لا يمكن تشخيص مشكلة الخصية المعلقة وعلاجها من خلال استخدام فحوصات التصوير مثل، التصوير بالأشعة الفوق صوتية والتصوير بالرنين المغناطيسى .

 

أسباب الإصابة بالخصية المعلقة

 

لم يتم تحديد الأسباب الحقيقية خلف ظهور الخصية المعلقة ، ولكن قد ترجع لعدة أسباب ، وهي التي بتوافرها يتشكل النمو السليم للخصيتين ، وهذه العوامل هي :

 

  • حالة الأم الصحية الغير جيدة .

 

  • التعرض للاضطراب الهرموني الذي يحدث تغيرات واضحة بالجسد والنشاط العصبي .

 

  • الولادة المبكرة ، ووزن المولود المنخفض .

 

  • العامل الوراثي ، ووجود مشاكل في أحد أفراد العائلة تتعلق بالنمو الطبيعي للأعضاء التناسلية .

 

  • بعض الحالات الطبية للجنين ، كمتلازمة داون .

 

  • ظهور عيوب خلقية في تجويف البطن .

 

  • التدخين السلبي أو المباشر ، أو تناول المشروبات الكحولية .

 

  • إصابة الأم بمرض السكري سواء قبل الحمل ، أو أثناء الحمل .

 

  • التعرض للمبيدات السامة .

 

 

مضاعفات الخصية المعلقة

 

نعرف جميعنا أسباب وجود الخصيتين خارج البطن ، وهو أنها لا تتحمل درجة حرارة الجسم الداخلية ، فوجودها في الصفن يمثل لها البيئة المثالية ، وباستمرار وجودها داخل الجسم ، قد يؤدي هذا الأمر لبعض المضاعفات ، ومنها :

 

  • زيادة خطر التعرض لسرطان الخصيتين ، فأثبتت الدراسات أن الرجال الذين تم تعرضهم لحالة الخصية المعلقة في طفولتهم ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصيتين عن غيرهم من الذكور .

 

  • مشاكل بالخصوبة ، تصل في معظم الحالات للعقم .

 

 

  • التواء بالخصية ، ويحدث فيها التفاف للقناة التي تحتوي على الأوعية الدموية ، وتؤدي هذه الحالة لوقف تدفق الدم للخصية والمصحوب بآلام شديدة ، وفي حال عدم علاج هذه الحالة بصورة سريعة قد يتعرض المصاب لفقد الخصية .

 

  • حدوث بعض الأضرار للخصية في حال وجودها في الإربية ، ويحدث الضرر نتيجة الضغط على الخصية بسبب دفعها باتجاه عظم العانة .

 

  • الاصابة بالفتق الإربي ، يحدث الفتق الإربي في حال كانت الفتحة بين جوف البطن ، وممر الإربية لينة مما يؤدي للضغط على بعض الأعضاء الداخلية في تجويف البطن مما يؤدي لبروزها من خلال الإربية .

علاج الخصية المعلقة وفقا لموقع Doctor Live

 

 

يتطلب علاج الخصية المعلقة عند الأطفال الانتظار لمعرفة كيف تسير الأمور على وجه الدقة فمن المفترض أن تنتقل الخصية إلى مكانها الصحيح في غضون 4 أشهر بعد الولادة، ولكن في حال بقاء الوضع كما هو عليه يجب البدء في العلاج المناسب كالتالي:

 

 

 

الجراحة لتصحيح مكان الخصية المعلقة

 

 

الجراحة هي العلاج الأمثل في معظم الحالات لأنها تقلل من خطر حدوث المضاعفات فيما بعد، ويتم اعتماد الجراحة بإخضاع الطفل تحت تأثير التخدير الكلي، حيث يقوم الطبيب بعلاج الخصية في كيس الصفن وتثبيتها بالغرز في مكانها ، ويمكن أن يتم هذا الإجراء إما بواسطة منظار البطن أو عن طريق الجراحة المفتوحة.

 

 

هذا ومن المرجح أن تتم جراحة الخصية المعلقة بعد أن يبلغ الطفل 6 شهور وقبل أن يتم العام.

 

 

 مميزات إجراء جراحة الخصية المعلقة

 

 

•          تساعد هذه الجراحة في إنزال الخصيتين إلى كيس الصفن مما يمنع الإصابة بالعقم.

 

•          تقلل هذه الجراحة من خطر الإصابة بسرطان الخصية.

 

•          إجراء العملية يؤدي إلى سهولة اكتشاف الإصابة بسرطان الخصية في حال حدوثه.

 

•          تعزز هذه الجراحة ثقة الطفل بنفسه نظرًا لأن وجود كيس الصفن فارغًا أو فارغًا بشكل جزئي يؤدي إلى شعور الطفل بمشاعر سلبية تجاه جسده.

 

 

مضاعفات جراحة الخصية المعلقة

 

 

على الرغم أن جراحة الخصية المعلقة من الجراحات الآمنة والمفيدة جدا للأطفال بفضل ما ذكرناه في السطور السابقة ، إلا أن لها بعض المضاعفات الواجب التنويه عنها وهي:

 

 

•          حدوث العدوى.

•          حدوث النزيف.

•          حدوث تجلط الدم في كيس الصفن.

•          حدوث ضمور الخصية.

•          إمكانية خروج الخصية أو صعودها من كيس الصفن مرة أخرى

 

 

وما يجب مراعاته بعد خضوع الطفل لجراحة الخصية المعلقة أن يتم إجراء فحص دوري، وتصوير منطقة الصفن، وفحص مستوى الهرمونات في الجسم مع مراعاة عدم تعرض الطفل للأنشطة العنيفة أو ممارسة التمارين الرياضة لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة.

 

 

العلاج الهرموني للخصية المعلقة

 

العلاج الهرموني هو شكل من أشكال تثبيت الخصية لدى الأطفال المصابن بالخصية المعلقة، ويتضمن العلاج الهرموني حقن الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، وهو هرمون ينتج في المشيمة البشرية التي تحافظ على الجسم الأصفر أثناء الحمل.

 

ومن شأن هذا الهرمون أن يؤدي إلى تحرك خصية الطفل إلى كيس الصفن.

 

وما ينبغي التنويه عنه أن هذا النوع من العلاج هو أقل فاعلية بكثير عن إجراء الجراحة لعلاج الخصية المعلقة.