تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية علاج الصفراء عند الأطفال

يولد الكثير من الأطفال إن لم يكن جميعهم بمرض الصفراء الذي يسبب لهم اصفرار لون الجلد وبياض لون العين وهو ما يتط

الجلد,الحمل,الرضاعة,الجفاف,الولادة,خلايا الدم الحمراء,السعرات الحرارية,الماء,فصيلة الدم,البراز,الكدمات الزرقاء,حديثي الولادة,الأطفال,تكسر,العلاج بالضوء,الولادة المبكرة,أسباب إصابة الأطفال بالصفراء,أعراض الصفراء,علاج الصفراء,نسبة الصفراء الطبيعية

كيفية علاج الصفراء عند الأطفال

الصفراء

كيفية علاج الصفراء عند الأطفال

الصفراء
الصفراء

يولد الكثير من الأطفال إن لم يكن جميعهم بمرض الصفراء الذي يسبب لهم اصفرار لون الجلد وبياض لون العين، وهو ما يتطلب عناية شديدة من الأم حتى لا تتفاقم حالة طفلها دون علمها، وعلى الرغم من عدم خطورة الصفراء وإمكانية علاجها بشكل طبي يسير أو حتى بطرق منزلية معروفة ومتوارثة بين الأجيال، إلا إننا في هذا المقال سنقدم لجميع الأمهات كيفية علاج الصفراء، وتوضيح التوقيت الأنسب للجوء إلى الطبيب المختص.



 

مرض الصفراء

 

الصفراء من الأعراض المرضية الشائعة بين الأطفال حديثي الولادة، ولم تعد تسبب هذه الحالة المرضية قلق الأمهات حاليا كما كانت من قبل، وذلك بفضل زيادة الوعي لدى الجميع بكيفية السيطرة على الصفراء عند الأطفال، حيث أنها من الأمراض التي تظهر أعراضها بشكل واضح على الطفل، ما ينذر الأم بضرورة التدخل الطبي العاجل للسيطرة على الأمر.

 

 

لماذا يصاب الأطفال بالصفراء ؟

 

يصاب الطفل بالصفراء نتيجة احتواء جسمه على نسبة عالية من البيليروبين، وتُعد البيليروبين مادة كيميائية ناتجة عن تكسر كريات الدم الحمراء، عادة ما تكون نسبة البيليروبين عالية لدى الأطفال حديثي الولادة نتيجة  زيادة خلايا الدم الحمراء الحاملة للأوكسجين والتي يعمل الجسم على تكسيرها وينتج عن ذلك مادة صفراء وهي البيليروبين ولا يتمكن الكبد من التخلص منها بسرعة. وتبدء الصفراء عادة في الظهور من اليوم الثاني أو الثالث للولادة وقد تظهر بعد مرور أسبوع أو أكثر من الولادة. أول ما تلاحظه الأم اصفرار بياض العين، ثم أصفرار الوجه خاصة عند طرف الأنف ثم الجسم ثم اليدين وصولًا للقدمين وإذا وصلت للقدمين عندها تكون نسبة الصفراء مرتفعة، وهناك نوعين من الصفراء هما:

 

  • الصفراء الفسيولوجية
  • الصفراء المرضية

 

 

أسباب إصابة الأطفال بالصفراء

 

الولادة المبكرة: قد لا يتمكن الطفل المولود قبل 38 أسبوعاً من الحمل من معالجة البيليروبين بسرعة كما يفعل المواليد الجدد، كما أن الأطفال المولودين قبل الأوان يحصلون على عدد أقل من حركات الأمعاء بسبب قلة الطعام الذي يقدرون على تناوله، مما يؤدي إلى تقليل البيليروبين عن طريق البراز.

 

الكدمات الكبيرة أثناء الولادة: المواليد الجدد الذين يصابون بكدمات أثناء الولادة قد يكون لديهم مستويات أعلى من البيليروبين وانهيار المزيد من خلايا الدم الحمراء.

فصيلة الدم: إذا كان نوع دم الأم مختلفاً عن طفلها فقد يتلقى الطفل أجساماً مضادة من خلال المشيمة التي تتسبب في انهيار سريع لخلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي.

 

الجفاف وانخفاض السعرات الحرارية.

 

أعراض مرض الصفراء

 

أولا : الصفراء الفسيولوجية

 

  • تلون الجلد باللون الأصفر.
  • تلون العينين باللون الأبيض المائل للاصفرار.
  • عدم رغبة الطفل في الرضاعة.
  • قلة نشاط الطفل.

 

ثانيا: الصفراء المرضية

 

  • إرهاق الطفل وتعبه الشديد وشعوره بالإعياء.
  • التنفس السريع لدى الطفل.
  • انتشار الكدمات الزرقاء في جسم الطفل.
  • الإصابة بالنزيف.
  • الإصابة بالتشنجات.

 

 

طرق علاج الصفراء عند الأطفال

 

  • من الممكن أن تعالج الصفراء من تلقاء نفسها في غضون 3 أسابيع إذا كانت الحالة بسيطة، أما في حالة الصفراء المتوسطة والمتطورة يجب مكوث الطفل في الحضانة، وهناك بعض العلاجات التي يمكن أن يعتمدها الطفل، من أهمها العلاج بالضوء، حيث يوضع الطفل تحت الإضاءة ليخرج مادة البيليروبين في البول والبراز.
  • من أهم الطرق الوقائية والعلاجية للصفراء انتظام الرضاعة الطبيعية، والمفيدة في تنشيط حركة الأمعاء، أما إذا كان الطفل يرضع صناعياً يتم إعطاؤه نسبة كبيرة من الماء النقي لتفادي الجفاف.

 

  • يجب الحرص على تعريض أذرع الطفل وساقيه لضوء الشمس لمدة 5 دقائق في الصباح الباكر مرة ولمدة 5 دقائق بعد العصر مرة.

 

  • أهمية إعطاء الطفل العقاقير التي تساعد على تحفيز الكبد والمفيدة في التخلص من الصفراء والتي يكتبها له الطبيب.

 

متى تقيسين الصفراء؟

 

 عند ولادة طفلك ينبغي عليكِ فحصه والاستمرار في ملاحظته وأول ما يتم فحصه هو بياض العين ومنطقة الأنف حيث يظهر عليهم الإصفرار حال الإصابة بالصفراء، يمكنك ايضًا الضغط برفق على جلد طفلك إذ كان موضع الضغط يميل إلى الإصفرار  عليكِ اللجوء إلى الطبيب المختص لقياس نسبتها.

 

 ما هي النسب الطبيعية للصفراء عند الأطفال؟

 

  • تُعد النسب الطبيعة لحديث الولادة التي تتراوح من 12: 15 ملليجرام فى كل ديسيلتر من الدم حيث تبدء هذه النسبة بالانخفاض طبيعيًا فيما بعد أما إذا ارتفعت عن 16 فعندها يحتاج الطفل للعلاج. 

 

  • ويتم  العلاج بالضوء في حالات حديثي الولادة إذا كانت نسبة  البيليروبين أكبر من 12 (24 ساعة) أو  15 (48 ساعة) أو 18 (72 ساعة) ملجم / ديسيلتر وهذه نسب منخفضة الخطورة.

 

  • عامةً، عند وجود الصفراء لدى الطفل يجب عليكِ الحرص على مراقبتها وقياسها حيث تسبب زيادة نسبتها تسممًا في جسم المولود أو إصابته بالصمم أو تلف في المخ – لا قدر الله -، وذلك حسب الكمية التي ترسبت وعدد الأيام.

 

 

كيفية الوقاية من الصفراء عند حديثي الولادة

 

في بعض الأحيان يتم ذلك عن طريق الرضاعة المستمرة خلال أول أسبوع من الولادة. وبالنسبة للرضاعة الطبيعيَّة يجب أن تتم من 8:12 مرَّة يومياً، أما للرضاعة الصناعية فتكون من 30 : 60 مل من اللبن الصناعي كل ساعتين أو ثلاث.