تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع وأعراض السكتة الدماغية

يصاب الإنسان بالسكتة الدماغية نتيجة توقف جريان الدم في أحد الشرايين الرئيسية سواء بالرقبة أو الدماغ وتوقف جري

اعراض السكتة الدماغية الصغرى,الوقاية من السكتة الدماغية,اعراض السكتة الدماغية المبكرة,انواع السكتة الدماغية,الجلطة الدماغية العابرة,اثار الجلطة الدماغية,هل السكتة الدماغية تسبب الوفاة,الفرق بين السكتة الدماغية والنوبة القلبية,النوبة القلبية المفاجئة

أنواع وأعراض السكتة الدماغية

أنواع وأعراض السكتة الدماغية

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

يصاب الإنسان بالسكتة الدماغية نتيجة توقف جريان الدم في أحد الشرايين الرئيسية سواء بالرقبة أو الدماغ، وتوقف جريان الدم قد يحدث إما لتضييق الشريان أو لانفجاره، وما يفرق النوبة القلبية عن السكتة الدماغية هو الشعور المسبق بألم في الصدر قبل حدوث النوبة القلبية بينما السكتة الدماغية لا يسبقها أي أعراض، ولكن هناك علامات خفية توحي بأن خلايا الدماغ لا تحصل على ما يكفيها من الأكسيجين، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال على Doctor Live  .



 

السكتة الدماغية

 

يحتاج الدماغ إلى إمداد متواصل بكميات كافية من الدم لتغذية خلايا المخ بالأكسجين والعناصر المغذية اللازمة ليتمكن من أداء وظائفه على الوجه الأمثل. وتحدث السكتة الدماغية عند حصول ما يعيق هذا الإمداد أو يوقفه

 

ويوجد نوعان رئيسيان للسكتة الدماغية:

 

السكتة الدماغية الإِقْفارِيّة

 

يعد هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من السكتة الدماغية ويحدث نتيجة تكوُن انسداد في أحد الأوعية الدموية (سكتة دماغية إقفارية – نقص التروية).  

 

 

ما هي مسببات الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفاريّة؟

 

من الممكن الإصابة بهذا النوع من السكتة الدماغية نتيجة لعدة عوامل مختلفة:

 

  • تكوّن خثرة دموية في شريان رئيسي يغذي الدماغ (وهو ما يعرف بالخُثارٌ الدماغي)

 

  • حدوث انسداد ينجم غالباً عن خثرة دموية من القلب يحملها مجرى الدم إلى أحد الشرايين المغذية للدماغ (وهو ما يعرف بالانْصِمامٌ الدِمَاغِيٌّ)

 

  • تكوّن انسداد في أوعية الدم الدقيقة الموجودة داخل الدماغ (وهو ما يعرف بالاحتشاء الجوبي الدماغي)

 

 

السكتة الدماغية النَزْفِيَّة

 

تمثل النوع الرئيسي الثاني من أنواع السكتة الدماغية وتنجم عن حدوث نزيف داخل أو حول الدماغ. ويسمى هذا النوع من السكتة الدماغية بالسكتة الدماغية النَزْفِيَّة.

 

ما هي مسببات الإصابة بالسكتة الدماغية النَزْفِيَّة؟

 

هناك سببان رئيسان للسكتة الدماغية النَزْفِيَّة، وهما:  

 

  • انفجار في أحد الأوعية الدموية داخل المخ (نَزْفٌ داخِلَ المُخّ)

 

  • انفجار أحد الأوعية الدموية الموجودة في سطح المخ، وهو ما يتسبب في النزيف في المنطقة بين المخ والجمجمة (وهو ما يعرف بنَزْفٌ تَحْتَ العَنْكَبوتِيَّة)

 

 

وفيما يلي، نشرح أهم العلامات المنذرة  بالسكتة الدماغية وطريقة كشفها:

 

- أنت لا تستطيع أن تبتسم بشكل طبيعي

 

إذا كنت مؤهباً للإصابة بالسكتة، وتطلعت إلى المرآة، ووجدت أنك لا تبتسم كما عهدت نفسك رغم محاولتك ذلك جاهدا، لأن إحدى زاويتي الفم بقيت ثابتة في الأسفل، فقد يكون هذا إيذانا ببداية سكتة دماغية، وكثيرا ما يكون هذا الحدث مرافقا لشلل في عضلات إحدى الوجنتين، أو شعور بالتنميل أو الانتفاخ فيها، وقد يحصل معه انسياب في الريق من إحدى زاويتي الفم لتعذر عملية البلع.

 

 

- أنت لا تستطيع القبض على أحد الأغراض

 

قد تشعر فجأة بضعف في إحدى الذراعين، فلا تستطيع حمل غرض أو الإمساك به، أو لا تستطيع الكتابة أو الطباعة على آلة كاتبة بإحدى اليدين، أو قد تشعر بحس ثقل في أحد طرفيك العلويين..

 

فإذا حدث أي من ذلك، ارفع ذراعيك للأعلى والأمام، فإذا لم تتمكن من رفع إحداهما، أو هبطت ذراعك من تلقائها بعد الرفع تدريجيا للأسفل، فاطلب المعونة الطبية فورا، لأنك قد تكون على وشك الإصابة بسكتة دماغية.

 

 

- أنت تشعر فجأة بتنميل أو ضعف في إحدى الجهتين

 

قد يشمل هذا الشعور الوجه والطرفين العلوي والسفلي على الجهة اليمنى أو اليسرى (وأحيانا الجهتين)، وقد يشمل واحداً أو اثنين من هذه الأعضاء.. هذا الشعور هو على الأغلب أكثر إنذارات السكتة الدماغية شيوعاً، ويتطلب اللجوء لغرفة الإسعاف في المستشفى دون تأخر.

 

 

- أنت تعاني فجأة من خداع النظر

 

تظهر الإحصائيات أن ما يقرب من ربع المصابين بالسكتة الدماغية يخسرون جزءاً من بصرهم بعد السكتة. وقد تؤدي السكتة إلى رؤية ضبابية، أو إلى رؤية مضاعفة، وقد تصيب هذه الأعراض عيناً واحدة أو تصيب العينين.

 

فإذا حصل لديك أي من هذه الأعراض، فعليك طلب سيارة الإسعاف أو التوجه إلى غرفة الإسعاف في المستشفى فورا، وإياك أن تقود سيارتك بنفسك، لإن ذلك سيشكل خطرا على حياتك.

 

 

- أنت فجأة تخسر قدرتك على الوقوف

 

قد يحدث فجأة أنك لم تعد تشعر بوجود إحدى ساقيك، أو أنك فقدت الحس بالتوازن وأنك على وشك السقوط، أو قد تصاب فجأة بالدوخة، التي لا تستطيع التخلص منها مهما غيرت وضعيتك.

إذا حدث معك أي من هذه الأمور، فلا تقنع نفسك أنها شيء عابر لا قيمة له، ولكن استشر طبيبك دون تأخر.

 

 

- أنت تتكلم وكأنك سكران

 

قد تتعثر الكلمات في فمك، فلا تستطيع فجأة التعبير عن شيء تود قوله، أو تجد نفسك تتكلم هراء، أو -بالعكس- قد لا تتمكن من فهم الآخرين ولو أنك كنت دائماً على تواصل معهم.. كل هذه الأمور تدل على أن دماغك لم يعد يعمل بطريقة مضبوطة، وعليك عندها أن تلجأ للطبيب على الفور.

 

 

- أنت تشعر فجأة بطعم غريب في فمك أو تشتم رائحة لم تعهدها من قبل

 

فأي من هذين الإحساسين يدل على نقص تروية مفاجئ لأحد مركزي الذوق أو الشم في الدماغ، ما يستدعي الاستشارة الطبية سريعاً.

 

 

- أنت شعرت فجأة بصداع فظيع لم يحصل لديك من قبل

 

إن الصداع الناتج عن السكتة الدماغية هو ليس كالصداع العادي أو صداع الشقيقة، فالمصاب يشعر، وللمرة الأولى، وكأن رأسه سينفجر، وكثيراً ما يوصف هذا الصداع بأنه "أسوأ صداع عانيته في حياتي!"..

 

هذا الصداع كثيراً ما يكون أول علامة لانفجار أم دم aneurysm في الدماغ، الأمر الذي يصيب غالبا اليافعين، بعكس الإنذارات الأخرى التي عادة ما تصيب المتقدمين في السن.

 

 

ماذا تفعل إذا شككت بأن شخصاً ما أصيب بالسكتة الدماغية؟

 

- اطلب من الشخص أن يبتسم، فإذا بقيت جهة من وجهه متهدلة، ولَم تكن ابتسامته متناظرة، فقد يكون مصابا بالسكتة.

 

- اطلب منه رفع يديه للأعلى والأمام، فإذا وجد صعوبة في إبقاء إحداهما مرفوعة، أو شعر أنها أثقل من الأخرى، وبدأت ذراعه المصابة بالهبوط، فهي علامة أخرى تدل على السكتة.

 

- اطلب منه تكرار جملة بسيطة، فإذا تلعثم أو نطق بكلمات غير مفهومة، فهي علامة ثالثة من علامات السكتة.

 

فإذا كانت أي من الفحوص السابقة إيجابية، فالأفضل استدعاء سيارة الإسعاف، أو -على الأقل- استدعاء الطبيب، وقد تجد امتناعاً من المصاب بالامتثال لطلبك، وقد يعزو الأمر لكونه متعباً وقد يجد صعوبة في قبول احتمال إصابته بحالة خطرة كالسكتة، وقد يطلب تأجيل الأمر لليوم التالي.

 

إلا أن عليك أن تقدر أن كل دقيقة في هذه الحالات لها أهميتها، وأن إسعاف المصاب في الوقت المناسب (خصوصاً إن كان من ذوي الاستعداد لحدوث السكتة الدماغية) قد يحميه من تشوه أو عجز يعاني منه طوال الحياة، أو حتى من الوفاة.

 

دوث السكتة الدماغية) قد يحميه من تشوه أو عجز يعاني منه طوال الحياة، أو حتى من الوفاة.