تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معلومات صحية للمرأة

المعلومات الصحية التي يمكن تقديمها وإهدائها لجميع النساء لا تنتهي وذلك لحاجة المرأة المستمرة إلى معرفة سبل ال

فوائد الدورة الشهرية,نصائح لحياة زوجية سعيدة,نصائح للنساء المتزوجات,نصائح للبنات,نصائح للمرأة العاملة,نصائح لعلاقة جنسية ممتعة,معلومات صحية للمرأة,صحة المرأة وجمالها,جدول الوزن المثالي,عيادة صحة المرأة,مبادرة صحة المرأة,نصائح للمرأة المرضعة,نصائح لجمال المرأة

معلومات صحية للمرأة

معلومات صحية للمرأة
معلومات صحية للمرأة

المعلومات الصحية التي يمكن تقديمها وإهدائها لجميع النساء لا تنتهي، وذلك لحاجة المرأة المستمرة إلى معرفة سبل الحصول على القوة الصحية والجسدية ، وأيضا مواطن الجمال التي يمكن بها أن تصل للجاذبية والحيوية التي تضفي على حياتها مزيدا من الشباب والتألق، وفي هذا المقال على Doctor Live  جمعنا لكن جميعا بعض المعلومات الصحية والجمالية المقدمة بعناية شديدة لتلبية مختلف رغبات النساء ما بين المرأة العاملة والمرأة المرضعة والمرأة الراغبة في الجمال والرشاقة، فتابعونا في هذه السطور..



 

 

 

معلومات صحية للمرأة

 

أولا : أساس صحة المرأة في نظافتها الشخصية وتتمثل في :

 

  • الاستحمام.

 

  • العناية الشخصية أثناء الدورة الشهرية.

 

  • ارتداء ملابس داخلية مريحة.

 

  • العناية اليومية بالمنطقة الحساسة.

 

  • العناية بالمنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية

 

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

 

 

وفيما يتعلق بارتداء الملابس الداخلية نقدم لكي سيدتي بعض النصائح الصحية المتعلقة بها كالتالي:

 

 

من الأفضل عند اختيار الملابس الداخلية الصحية للنساء أن تكون مصنوعة بنسبة كبيرة من القطن حتى تمتص العرق، وتساعدك على ممارسة الأنشطة الحياتية بحرية.

 

الخامة

 

لا تنجذبي إلى الأنواع التي تحتوي على ألوان كثيرة وأشكال مختلفة وتبتعدي عن الخامة الأفضل، فأغلب النساء يرغبن في شراء النوع الذي يحتوي على أشكال ورسومات والخامة المصنوعة من “النيلون” أو “الستان”، لكنها ليست أنواع صحية، وتؤدي إلى نمو الطفيليات التي تعيش في بيئة رطبة.

 

 

المقاس المناسب

 

ابتعدي عن الملابس الضيقة واختاري المقاس المناسب لكِ، فمثلاً عند اختيار حمالة صدر ضيقة ستجدين أنها تترك أثر على جسمك وقد تجدين التهابات تحت الصدر، والسراويل الضيقة تسبب زيادة الإفرازات، وتسبب حكة الجلد، كما أنها على المدى البعيد تسبب ظهور التهابات في المسالك البولية.

 

 

التمارين الرياضية

 

- عند اختيار الملابس الداخلية الصحية يجب عليكِ شراء النوع الذي تريدينه للقيام بالأنشطة المختلفة، فمثلاً عند ممارسة التمارين ليس عليكِ القيام بها وأنتِ ترتدين ملابس داخلية عادية، واختاري نوع القماش المناسب القطنية التي تمتص العرق أكثر من الأقمشة الأخرى.

 

إن كنتِ تعانين من سلس البول وتسرب بعض المياه إلى ملابسك أثناء ممارسة الرياضة فارتداء فوط صحية يومية مفيدة لكِ للتخلص من الإفرازات وإبقاء المنطقة الحساسة جافة،

 

 

ملابس النوم

 

يجب أن تكوني حريصة على اختيار ملابس واسعة عند النوم لأن عضلات الجسم ترتخي والملابس غير الواسعة أو الضيقة لا تشعرك بالراحة أثناء النوم،

 

 

غسل الملابس

 

اخترتِ الخيار الصحي والآمن فمن الأفضل أن تقومي بغسل الملابس الداخلية، بعد الشراء مباشرةً!، وهذا لأن الباعة والعمال في المصانع غير موثوق في نظافة أيديهم أثناء صنع الملابس، هذا بالإضافة إلى الأتربة والجراثيم التي تكون على سطح العبوة من الخارج، فقومي بغسل ملابسك بعد شراؤها مباشرةً وقبل ارتداؤها.

 

 

 

ثانيا:  نصائح لجمال المرأة

 

لا شك أن جمال المرأة يبدأ من بشرتها ولذلك سنقدم لكن طرق العناية بمختلف أنواع البشرة كالتالي:

 

العناية بالبشرة الجافة

 

  • قلّلي من مدة الاستحمام، وأيضًا لا تزيد عن مرة واحدة بشكل يومي.

 

  • يجب استخدم صابون لطيف على البشرة وتجنبي الأنواع مزيلة الرائحة.

 

  • تجنبي دعك البشرة أثناء الاستحمام أو التنشيف.

 

  • ضعي كريم مرطب بعد الإستحمام مباشرةً، وكرري استخدامه كلما احتاجتي أثناء اليوم.

 

  • يمكنك استخدام جهاز لضبط الرطوبة في هواء منزلك، لعدم ارتفاع درجة حرارة الهواء.

 

  • عليكِ استخدام مواد منظفة طبيعية المصدر.

 

  • عليكِ اتداء قفازات أثناء استخدام منظفات المنزل والمذيبات.

 

 

 

العناية بالبشرة الدهنية

 

  • عليك غسل بشرتك مرتين على الأقل، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة.

 

  • استخدمي صابون ذو تأثير لطيف على البشرة، ولكن لا تفركيها.

 

  • تجنبي الاقتراب من البثور الموجودة على بشرتك حتى لا تطيل من مدة شفائها.

 

  • استخدمي منتجات لا تسد المسام.

 

 

 

أساسيات العناية بالبشرة

 

هناك أساسيات للعناية بالبشرة للمحافظة عليها نذكر منها ما يلى:

 

  • يجب استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس ذو مدى واسع للحماية من الأشعة الفوق بنفسجية طول العام، وليس في فصل الصيف فقط.

 

  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس وارتداء نظارة شمس وقبعة إن أمكن.

 

  • يجب الابتعاد عن التدخين وتجنبه.

 

  • شرب كمية كافية من الماء.

 

  • المحافظة على نظافة البشرة، ولا تنامي بدون إزالة المكياج من وجهك بشكل كامل.

 

  • رطبي بشرتك بشكل دائم.

 

 

 

العناية بالبشرة للمرأة العاملة

 

يكمن سر الحصول على بشرة جميلة في الحفاظ على الانتظام في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، خاصة لأن المرأة العاملة تتعرض بشكل يومي لملوثات كالدخان والتراب وأشعة الشمس.

 

 

 خطوات الروتين اليومي للعناية بالبشرة للمرأة العاملة

 

  • يجب استخدام منظف عميق للبشرة حسب نوعها لتنظيفها بشكل يومي لإزالة بقايا الماكياج والتراب العالق في البشرة.

 

  • يجب استخدام تقشير البشرة من بقايا الجلد الميت من 2-3 مرات في الأسبوع.

 

  • استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة لأنه يتركها أنعم وأكثر شبابًا، لذلك احرصى على ترطيب البشرة بعد التنظيف في الصباح، وقبل النوم.

 

  • وضع كريم حماية من الشمس بشكل يومي لحماية بشرتك.

 

 

ثالثا: جدول الوزن المثالي للنساء

 

 

هدفنا ليس جمالك فقط عزيزتي بل أيضا صحتك ورشاقتك ووزنك المثالي الذي نقدمه لكي كالتالي:

 

 

بداية مؤشِّر كتلة الجسم المثالي للرجل يبلغ 22، أمَّا مؤشر كتلة الجسم المثالي للمرأة فيبلغ 21.

 

أما طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول يتم كالتالي..

 

لمعرفة الوزن المثالي حسب الطول، يتم حساب مؤشّر كتلة الجسم وفق المعادلة الآتية:

 

مؤشّر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرام / (الطول بالأمتار x الطول بالأمتار)

 

 

إذا كان مؤشِّر كتلة الجسم بين 18.5 و25، فهذا يدّل على أنَّ وزن الفرد مثالي.

إذا كان مؤشِّر  كتلة الجسم أقل من 18.5، فهذا يشير إلى النحافة.

إذا كان بين 25 و29.9، فهذا يعني السمنة الطفيفة.

وفي حال تجاوز مؤشر كتلة الجسم 40، فهذا يدّل على السمنة المُفرطة.

إشارة إلى أن هذه الحسابات لا تنطبق على الرياضيين.

 

 

جدول الوزن المثالي حسب الطول

لمعرفة الوزن المثالي حسب الطول، إليك الجدول الآتي:

 

الوزن المثالي حسب الطول

 

الطول= 1.42، الوزن المثالي يُراوح بين 39 و40 كيلوغرام. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 55 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 36.

 

الطول= بين 1.50 و1.55، الوزن المثالي يُراوح بين 50 و58 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 70 كيلوغرام، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 46.

 

الطول = بين 1.56 و1.58، الوزن المثالي يُراوح بين 51 و64 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 77 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 48.

 

الطول= 1.62، الوزن المثالي يُراوح بين 52 و56 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 78 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 49.

 

الطول= 1.62، الوزن المثالي يُراوح بين 53 و66 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 79 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 50.

 

الطول= 1.64: الوزن المثالي يُراوح بين 54  67 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 80 كيلوغرام، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 51.

 

الطول= 1.66: الوزن المثالي يُراوح بين 55 و69 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 83 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 52.

 

الطول= 1.68: الوزن المثالي يُراوح بين 56 و71 كيلوغرام. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 85 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 53.

 

الطول= 1.70: الوزن المثالي يُراوح بين 58 و73 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 88 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 54.

 

الطول= 1.72: الوزن المثالي يُراوح بين 59 و74 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 89 كيلوغرامًا، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 55.

 

الطول= 1.74: الوزن المثالي يُراوح بين 60 و75 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 90 كيلوغرام، أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 56.

 

الطول= 1.76: الوزن المثالي يُراوح بين 62 و77 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 92 كيلوغرام،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 58.

 

الطول= 1.78: الوزن المثالي يُراوح بين 64 و79 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 95 كيلوغرامًا،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 60.

 

الطول= 1.80: الوزن المثالي يُراوح بين 65 و80 كيلوغرام. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 96 كيلوغرامًا،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 62.

 

الطول= 1.82: الوزن المثالي يُراوح بين 66 و82 كيلوغرام. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 98 كيلوغرامًا،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 63.

 

الطول= 1.84: الوزن المثالي يُراوح بين 67 و84 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 101 كيلوغرام،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 64.

 

الطول= 1.86: الوزن المثالي يُراوح بين 86 و96 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 103 كيلوغرامات،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 65.

 

الطول= 1.88: الوزن المثالي يُراوح بين 71 و88 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 106 كيلوغرامات،أمَّا وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 68.

 

الطول= 1.90: الوزن المثالي يُراوح بين 73 و93 كيلوغرامًا. وصف السمين ينطبق عندما يبلغ وزن هذا الفرد 108 كيلوغرامات، أما وصف النحيف فعندما يقلّ وزن هذا الفرد عن 69.

 

رابعا: النظام الغذائي للمرأة المرضعة

 

والآن نقدم لكل امرأة مرضة نصائحنا للتغذية السليمة المتوازنة وهي كالتالي:

 

  • يجب أن يحتوي نظامك الغذائي كأم مرضع على 20-30% بروتين, 70-60% نشويات, 30-20% دهون حيث انك بحاجة ملحة الى تناول الطعام المتوازن وأخص بذلك البروتينات والنشويات والدهون بالإضافة الى الفيتامينات والمعادن الغذائية النادرة.

 

 

  • يجب أن يكون غذاء الأم المرضعة متنوع ومتوازن وهو الغذاء نفسه الذي كنتي تتناولينه في آواخر مراحل الحمل مع التركيز على زيادة كمية مشتقات الحليب بقدر لتر واحد من الحليب وبقدر ما يزداد طلب الطفل على الرضاعة تزيد حاجتك الى الطعام ولا تنسي الاكثار من شرب الماء وامتنعي عن التدخين وتناول القهوة والكحول ولا تنسي من أخذ قسط من الراحه كاف لصحتك ولا راحة جسدك.

 

 

  • لتأمين كمية الحليب التي يحتاجها طفلك وهي 500 غرام يوميا ابتداء من اليوم الخامس عشر عليكي أن تضيفي الى نظامك الغذائي حواي 500 سعره حراريه وهذه الاضافة يؤمنها الحليب ومشتقاتها وكذلك يؤمن الكالسيوم والفسفور الضروريين لنموه. من الممكن تناول الحليب أو أحد مشتقاته أو الاجبان المتنوعة وبمكن تناول أغذيه صنعت من الحليب كبعض الصلصات البيضاء أو بعض أنواع الحلوى أو الكريما.

 

 

  • تخيري من الحليب ومشتقاته ما هو سهل الهضم ومتنوع وتناولي البيض والسمك واللحم وهي مواد توفر لك ولطفلك البروتينات والفاكهه والخضر التي تؤمن الفيتامينات والاملاح المعدنية والنشويات كالبطاطا والحبوب والخبز التي تزود الجسم بفيتامين B ووزعي هذه المواد على الوجبات الرئيسية الثلاثة على وجبة خفيفة قبل الظهر وبعده واحرص على اكل الفاكهه بعد كل وجبه ولا تكثري من الحمضيات لتأثيرها المسهل كما يمكنك تناول نصف حصة خضار ومواد نشوية في كل وجبة.

 

  • تناولي مع وجبة الفطور الحليب مع الكاكاو أو اليانسون فقد يكون لهذه المكونات تأثير إيجابي على الرضاعة لكن الماء هو الأفضل على الاطلاق لدر الحليب والمعروف أن نسبة الماء في الحليب تصل الى 90$.

 

 

تناولي يوميا لترين من الحليب أقل شيء وركزي على الماء والحليب على أن يكون الحليب خالسي الدسم للحفاظ على الوزن واذا اردتي التنويع تناولي شوربة الخضار أو القهوة الخالية من الكافيين واحتفظي بكوب من الماء قربك أثناء الرضاعة للتخلص من الشعور بالعطش والجفاف.