تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات السمنة 2021 وأنواعها ومدى خطورتها

عمليات السمنة من العمليات الجراحية التي يلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص للحصول على قوام مثالي ممشوق بعد فشل الأ

الجلد,تكميم المعدة,بالون المعدة,السمنة المفرطة,السكريات,ممارسة الرياضة,التهاب المفاصل,تناول الطعام,Doctor Live,عمليات التخسيس بدون جراحة,عمليات إنقاص الوزن,عمليات السمنة,دكتور لايف,أنواع جراحات السمنة,أحدث عمليات السمنة,السكر,حمية غذائية,الطعام,عملية باللون المعدة

عمليات السمنة 2021 وأنواعها ومدى خطورتها

عمليات السمنة

عمليات السمنة 2021 وأنواعها ومدى خطورتها

عمليات السمنة
عمليات السمنة

عمليات السمنة من العمليات الجراحية التي يلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص للحصول على قوام مثالي ممشوق بعد فشل الأساليب التقليدية كالدايت والرياضات العنيفة في خسارة الوزن، ويقدم لكم موقع دكتور لايف Doctor Live فيما يلي أهم المعلومات عن عمليات السمنة في مصر.



السمنة

 

رغم أن عمليات السمنة تؤثر كثيرًا على الشكل الخارجي، إلا أنها تعدت الغرض التجميلي، فأصبحت تؤثر كثيرًا على صحة الإنسان لأنها مرتبطة بأمراض السكر والقلب والضغط والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أمراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام .

 

ويمكن التدخل للقضاء على السمنة بواسطة اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي بالأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة والتي تمنعهم من ممارسة الحياة الطبيعة ومؤثرة على جميع وظائف الجسم.

 

أسباب الإصابة بالسمنة؟

 

  • الابتعاد عن الرياضة والخمول، حيث لا يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية الموجودة بداخله وقلة الحركة وتناول الطعام الذي يحتوي على سعرات كثيرة.
  • العادات الغذائية غير الصحيحة، حيث يميل بعض الأشخاص إلى تناول الطعام الممتلئ بالدهون والسعرات الحرارية والمشروبات الغازية، فمهما لعب الشخص رياضة يجب التوقف عن تناول الطعام الغير صحي والوجبات السريعة.
 

أنواع عمليات التجميل المتعلقة بالسمنة

 

تكميم المعدة

 

واحدة من أشهر عمليات السمنة والتخلص من الوزن الزائد وذلك عن طريق قص 80% من حجم المعدة والإبقاء على جيب صغير يمثل 15% من المعدة؛ وذلك لتقليل حجم الطعام والإحساس بالشبع عن طريق إزالة الجزء المسؤول عن الإحساس بالجوع، ومن مميزاتها نتائجها السريعة في إنقاص الوزن.

 

يستمر ملاحظة فقد الوزن لمدة عام يمتص فيها الجسم كافة العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والدهون والسكريات، لذا يجب تناول كميات قليلة جدًا من الطعام حتى لا تفشل العملية.

 

تبدأ من سن 18 سنة إلى 65 سنة، وحققت الكثير من التجارب الناجحة.

 

بالون المعدة

 

  • من العمليات إلى تهدف إلى انقاص الوزن وتقليل الطعام، وهي من العمليات غير الجراحية، حيث تجري بالمنظار الطبي.
  • يقوم الطبيب بتخدير المريض بمخدر موضعي، حيث يقوم الطبيب بإدخال بالون إلى المعدة ويكون فارغ بواسطة المنظار الجراحي ليمر بالمريء والبلعوم إلى مقصده في المعدة، ثم يقوم الطبيب بملاء البالون غاز أو سوائل ويكون معهم صبغة زرقاء، وتستمر في المعدة لمدة 9 أشهر ثم يقوم الدكتور بإزالتها.
  • أحيانًا يلاحظ المريض تحول لون البول إلى اللون الأزرق وهذا معناه أن حدث ثقب للبالون.  
  • يكون في هذه الفترة قد خسر المريض الكثير من الوزن، فبعض الحالات خسرت 50 كيلو أو أكثر، ولكن يجب أن يكون لدية الإرادة القوية لاستمرار على خسارة الوزن حتى يضمن نجاح العملية.
  • قد يشكو بعض المرضي بأنهم بعد القيام بعمليات السمنة يكسبون الوزن مرة أخرى بسبب عدم اتباعهم تعليمات الطبيب.
  • تستغرق عملية باللون المعدة نصف ساعة تقريبًا، وحققت الكثير من التجارب الناجحة.

 

 
 

تطويق المعدة

 

من عمليات السمنة والتي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد، حيث يقوم الطبيب بتخدير المريض كليًا ثم يقوم بوضع بعض العلامات لتحديد مكان الشقوق حول البطن، ثم يقوم بعمل 5 شقوق في البطن لا يتعدى كل شق فيهم سم واحد؛ وذلك لإدخال المنظار مثبت به كاميرا تنقل بتقنية عالية الدقة كل شيء للطبيب.

 

ويربط الطبيب الجزء العلوي من المعدة مما يؤدي إلى تقسيم المعدة إلى جزئيين الجزء العلوي والسفلي وعندها  يشعر المريض بالشبع ويستغرق الكثير من الوقت ليمر بالجزء السفلي، ويتحكم الطبيب في التضييق وتوسيع الممر الموجود في المعدة.

 

 

حزام المعدة المطاطي 

 

  • تعتبر من أفضل عمليات السمنة للتخلص من الوزن الزائد، هي حزام المعدة المطاطي، ويقوم وفيها الطبيب بعمل 4 فتحات في البطن يقوم فيها بتخدير المريض تخدير كلي.
  • ثم يقوم الطبيب برسم الفتحات التي يريد عمل الشقوق منها، ثم يقوم بعمل 4 فتحات في البطن ويقوم بإدخال حزام سيليكون مربوط باللون مطاطي ويقوم بربطة في الجزء العلوى من المعدة.
  • ثم يقوم بوضع الكبسولات مصنوعة من المعدن تحت الجلد ومتصلة الجلد ويتم حقتها بمحلول ملحي للتحكم في المعدة.

 

 

تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة من العمليات التي يوجد إقبال كثيف عليها، وهي تساعد في تصغير المعدة التي تسهل من خسارة الوزن عن طريق تصغير المعدة من خلال خياطة جزء من المعدة.

 

ومن عمليات تدبيس المعدة هي حزام المعدة أو عملية تدبيس المعدة عن طريق التحزيم الطولي أو تدبيس المعدة الحلقي، ويتم تخدير المريض كليًا وقد حققت الكثير من التجارب الناجحة لعمليات السمنة.

 

 
 

عملية تخريم المعدة بالطول والعرض

 

عملية تخريم المعدة من عمليات السمنة، ولكن الأقبال عليها ضعيف، وهي تستخدم أيضًا لانقاص الوزن وتقليل حجم المعدة، ويقوم الطبيب بتخدير المريض كليًا باستخدام البنج الكلي لعمل شق جرحي.

 

ثم يقوم الدكتور بعمل فتحة حلقية في المعدة ثم يقوم بعد ذلك بإدخال شريط في الفتحة ومن الممكن أن يخسر المريض ما يقرب من نصف وزنه بعد العملية.

 

 
 
 

عملية المجازة المعدية

 

عملية المجازة المعدية يقوم فيها الدكتور باستخدام البنج الكلي وهدفها انقاص الوزن، وأفضل الأشخاص المرشحون لعملية المجازة المعدية هم من يعانون من السمنة المفرطة.

 

ويتم قص المعدة إلى عدة أكياس صغيرة متصلة بالمريء والمعدة حتى يقوم الجسم بامتصاص كافة العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

 

وحققت العملية الكثير من التجارب الناجحة لفقد الوزن والحصول على وزن مثالي.

أنواع عمليات علاج السمنة | دكتور أحمد حسن العبيسي | استشاري جراحة الأورام  والمناظير والسمنة | بالطو

من هم الأشخاص المرشحون لعمليات السمنة؟

 

  • الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة نتيجة الإصابة بالسمنة.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة فوق 30 أو 40 كيلو فوق الوزن المثالي.
  • الأشخاص ما بين 18 الى 65 عام ويعانون من السمنة.

 

أضرار عمليات السمنة بالتفاصيل 

 

أضرار عمليات السمنة بالتفاصيل منها التالي:

 

  1. مخاطر البنج الكلي.
  2. التعرض إلى جلطات؛ وذلك بسبب ارتفاع السيولة في الدم.
  3. حدوث انسداد في المعدة مما يتطلب التدخل الجراحي مرة أخري.
  4. ارتجاع المريء والشعور بالغثيان.
  5. الإصابة بالأنيميا وسوء التغذية نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن.
  6. ارتداد لحجم المعدة بسبب فشل العملية سواء من الطبيب أو المريض في الحفاظ على وزنه بعد العملية.
 

طرق التواصل مع Change me 

 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا.

 

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر.

 

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230.

 

اشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام من هنا.