تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اسباب احتباس البول عند النساء وعلاجه

اسباب احتباس البول عند النساء كثيرة ومتنوعة فيعتبر احتباس البول عند النساء من الأمراض الشائعة التي تصيب السيدا

التهابات المهبل,حصى الكلى,عدوى المسالك البولية,احتباس البول,الإتصال الجنسي,اسباب احتباس البول,عدوى  جنسياً,الهربس التناسلي,صعوبة التبول,الأعضاء التناسلية,الحرقة عند التبوّل.,القسطرة البولية,الالتهابات المهبلية البكتيرية,نزيف مهبلي,استئصال البروستات,أمراض البروستات,فتق المثانة

اسباب احتباس البول عند النساء وعلاجه

اسباب احتباس البول عند النساء

اسباب احتباس البول عند النساء وعلاجه

اسباب احتباس البول عند النساء
اسباب احتباس البول عند النساء

اسباب احتباس البول عند النساء كثيرة ومتنوعة، فيعتبر احتباس البول عند النساء من الأمراض الشائعة التي تصيب السيدات في مختلف الأعمار، ومن أبرز أسبابه فطريات المهبل واستخدام بعض الأدوية، وحرصًا من موقع دكتور لايف Doctor Live على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي اسباب احتباس البول عند النساء.



احتباس البول عند المرأة

احتباس البول هو حالة مزعجة جدًا قد تصيب بعض النساء في أي عمر أكثر من الرجال، وتترافق مع شعور بالحرقة والألم وعدم الارتياح عند التبول مما يؤدي احتباس البول، ويحدث  احتباس البول بسبب انسداد في الجهاز البولي السفلي عند هبوط أعضاء الحوض كفتق المثانة، أو بسبب وجود ضغط خارجي على المثانة بسبب هبوط الرحم، وأيضًا وجود حصوات وأجسام غريبة قد تمنع خروج البول خارج الجسم.

 

ما هو احتباس البول؟

 

احتباس البول هو عبارة عن حالة يبدأ فيها الجهاز البولي بتخزين البول بدلًا من التخلص منه بشكل طبيعي، حيث يصبح الشخص عاجزًا عن إفراغ مثانته بالكامل عند التبول.

 

أسباب احتباس البول عند النساء 

 

توجد أسباب عديدة تؤدي إلي حدوث احتباس البول، ومنها: 

 

الإصابة بعدوى جنسيًا:

 

تنقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الهربس التناسلي أو السيلان، يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التبول عند النساء، ويعود السبب إلى الأعراض والقروح التي تسبب حكة شديدة في الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى الشعور بالألم والحرقة عند التبول.

 

التهابات المهبل:

 

تعمل الالتهابات المهبلية البكتيرية أو الفطرية إلى المعاناة من صعوبة في التبول، ويترافق ذلك مع أعراض أخرى مثل ملاحظة خروج إفرازات غير طبيعية مع رائحة كريهة أو نزيف مهبلي، ويمكن أن يكون الشعور برغبة دائمة ومتكررة للتبول من علامات التهابات المهبل.

 

عدوى المسالك البولية:

 

تنتج بسب الإصابة بعدوى بكتيرية شائعة في صفوف النساء، وتؤدي إلى عدة أعراض منها ارتفاع درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى رائحة البول الكريهة وصعوبة في التبول، وهذه الأخيرة تتجلى على شكل الشعور بحاجة شديدة للتبول من دون التمكن من إفراغ المثانة كما يجب.

 

حصى الكلى:

 

يؤثر تجمع حصى الكلى على خروج البول، وقد تكون صعوبة التبول عند النساء من العلامات الدالة على هذه المشكلة الصحية، وتسبب هذه الحالة آلامًا وصعوبة في التبول، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وتغير لون البول.

 

استخدام بعض الأدوية:

 

هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر في أعراضها الجانبية على البول وقد تسبب صعوبة التبول عند النساء، ومن أبرزها تلك التي توصف لعلاج سرطان المثانة، وتؤدي هذه الأدوية إلى تهيج أنسجة المثانة مما يسبب ألمًا وصعوبة في التبول وأعراضًا أخرى تختلف بحسب الدواء وتأثيراته.

 

في العادة تكون صعوبة التبول مؤشرًا لمشكلة صحية كامنة لم يتم تشخيصها بعد، لذلك يعمد الطبيب غالبًا إلى الاستفسار عن الأعراض المرافقة لصعوبة التبول من أجل تشخيص الحالة كما يجب وللتمكّن من وصف العلاج المناسب.

 

علاج احتباس البول عند النساء

 

توجد عدة طرق تساعد في علاج احتباس البول بأنواعه المختلفة، وهذه بعضها:

 

  • تصريف البول من المثانة، حيث تستخدم القسطرة البولية هنا لتصريف البول المتراكم في المثانة مع تخدير المريض.
  • توسعة الإحليل، هنا يتم إدخال أنابيب أو بالون يتم نفخه بالتدريج بعد إدخاله في الإحليل لمحاولة توسعة الإحليل علاج أي انسداد حاصل.
  • اللجواء للعمليات الجراحية، وهذا يعتمد على مدى تقدم الحالة وأسباب احتباس البول الحاصلة، مثل جراحات إزالة الأورام.

 

ولمعرفة المزيد من المعلومات اشترك في قناة دكتور لايف Doctor Live ليصلك كل ما هو جديد ومهم في عالم التجميل والطب بشكل عام، ومعرفة المعلومة من المصدر الحقيقي من هنا.