تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية المرارة واسبابها وتكلفتها في مصر

تعرف على أسباب استئصال كيس المرارة:1-كيس المرارة يعتبر مخزنا للأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي, والتي تصب داخ

علاج المرارة,المرارة,اسباب عملية المرارة,مميزات عملية المرارة بالمنظار,جراحة المرارة,اسعار عملية المرارة,نتائج عملية المرارة,تكلفة عملية المرارة في مصر,طريقة العملية

عملية المرارة في مصر

عملية المرارة واسبابها وتكلفتها في مصر

اسباب عملية المرارة
اسباب عملية المرارة

 



 

 

 

تعتبر عمليةاستئصالالمرارةبالمنظارهيمنأشهرالإجراءاتالجراحيةالتيتتملأحدأهمأعضاءالجهازالهضميللتعافيمنالمشاكلوالأضرارالتييسببهامعالوقت،وأمراضالمرارةبوجهعامتعدمنأشهرالمشاكلالمرضيةللجهازالهضميوالذي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص بمختلف أعمارهم.

فاستئصال المرارة بالمنظار هو العلاج الفعال للتعافي نهائيًا والتخلص من الأضرار الجانبية الناتجة عن التهاب المرارة أو وجود حصوات مزعجة بدأت أن تتسبب في آلام ومشاكل للشخص المصاب بها حيث ان الهدف من عملية استئصال المرارة هو إستئصال كيس المرارة, ففي معظم الحالات بسبب وجود حصى في المرارة تؤدي الى ظهور أعراض مثل: الاّلام, الشعور بعدم الإرتياح, إنسداد المسالك الصفراوية أو إلتهاب كيس المرارة حيث ان تعتبر الحصى في المرارة أكثر الأسباب شيوعاً لعملية إستئصال كيس المرارة.

 

تعرف على أسباب استئصال كيس المرارة:

 

 

1-كيس المرارة يعتبر مخزناً للأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي, والتي تصّب داخل المسالك الصفراوية والكبد أو الأمعاء. من أجل المساهمة في امتصاص الدهنيات من الغذاء الى الدم.

 

2- تتكون الحصى في المرارة بسبب تراكم الترسبات التي غالباً تتألف من الكوليستيرول, الكالسيوم والصباغ (Pigment), في كيس المرارة تعمل على انسداد المرارة.

 

3- في معظم الحالات لا تسبب الحصى في المرارة لظهور أي اعراض, غير أنه من شأن الحصى التي تسد مدخل كيس المرارة أو القناة الصفراوية, أن تسبب ألمآ شديداً, اليرقان وتراكم البكتيريا, مما قد يسبب حدوث إلتهاب حاد في كيس المرارة. يتم معالجة إلتهاب المرارة بواسطة المضادات الحيوية والعملية الجراحية.

 

4- التهاب المرارة إذا بدأت الالتهابات في تسبب آلام شديدة

 

 هناك اعراض أخرى مثل :

القيء والغثيان

ارتداد الحمض والغازات

الحمى

اضطرابات الوظائف الإخراجية وغالبًا يكون إسهال مزمن

إصفرار الجلد

انتفاخ البطن

 

 

تقنيات 2021 لاستئصال المرارة :

 

 

 

تعد تقنيات 2021 عمليات إستئصال المرارة في العالم تتم باستخدام منظار البطن (Endoscopy), تشمل هذه التقنية إحداث ثلاثة شقوق صغيرة في البطن, إدخال جهاز طويل ورفيع توجد في طرفه اّلة تصوير صغيرة جداً, عن طريقها يستطيع الجراح مشاهدة تجويف البطن عبر الشاشة وإستئصال كيس المرارة من مكانه باستخدام جهاز ملائم.

وهناك طريقة أخرى وهي

إمكانية أخرى لإستئصال كيس المرارة هي عن طريق عملية جراحية مفتوحة – حيث يتم فتح البطن عن طريق عمل شق أكبر ومن ثم يتم استئصال كيس المرارة. العملية الجراحية المفتوحة محبذة أكثر في حال كان هنالك شك بوجود سرطان.

 

 

 

 

 

 

 

 

ماهيمميزاتجراحةالمرارةبالمنظار؟

 

 

يوجد عدة شقوق صغيرة لا يتعدى طول كل منها بوصة واحدة، وهذا مقارنة بالجراحة التقليدية التي تحتاج لفتحة كبيرة مساحتها تتعدى الـ 7 بوصات.

  1. سرعة التعافي عند إجراء استئصال المرارة بالمنظار مقارنة بالجراحة التقليدية التي تحتاج لوقت أطول.
  2. إمكانية الخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة.
  3. الشعور بآلام أقل وذلك لقلة عدد الشقوق وعدم استخدام أدوات كثيرة بالجراحة أو استغراق وقت طويل.
  4. تتيح لك العودة بسرعة لممارسة روتين حياتك اليومي.
  5. عدم التعرض لأي من مخاطر الجراحة التقليدية مثل النزيف.
  6. تتسم البطن بشكل جمالي أكثر عند إجراء المنظار على عكس الجراحة التقليدية، فهي تسبب ندبة كبيرة لا يفضلها العديد من الأشخاص.
  7. تتسم تكلفة عملية استئصال المرارة بالمنظار بأنها ملائمة وفي متناول الجميع.

 

كيف  تتم  العملية؟

 

 

 

يقوم الجراح العام باجراء عملية استئصال كيس المرارة. في العملية التي تتم باستخدام منظار البطن, يتم تطهير منطقة البطن, وعمل 4 شقوق صغيرة (حوالي 1-3 سم) في منطقة البطن – على مقربة من السرة, وفي أماكن إضافية حول كيس المرارة, عبر هذه الشقوق يتم إدخال أذرع المنظار. لاحقاً, يتم توسيع البطن بواسطة إدخال الغاز عبر الفتحات, من أجل تحسين مدى الرؤية للأعضاء الداخلية في البطن بواسطة المنظار, حيث يتم مشاهدة ما يجري في البطن عبر شاشة تلفاز.

 

في العملية الجراحية المفتوحة, يتم عمل شق واحد أطول في جدار البطن العلوية اليمنى, حتى الوصول الى تجويف البطن.

 

بعد أن يقوم الجراح باستكشاف تجويف البطن, يحدد موقع كيس المرارة, ويقوم بفصله عن إمدادات الدم وعن القناة الصفراوية (Bile duct). بعد ذلك, يتم استئصال كيس المرارة وإخراجه عن طريق إحدى الفتحات. خلال العملية يتم فحص الأقنية الصفراوية بواسطة مادة مباينة (Contrast), من أجل التأكد من عدم وجود حصى والتي من شأنها أن تسد هذه المسالك الصفراوية. في حال تم الكشف عن حصى إضافية, يتم استخراجها خلال العملية.

 

عند الإنتهاء من العملية الجراحية, يتم خياطة جدار البطن والشقوق ووضع ضمادات عليها. تستغرق العملية الجراحية مدة ساعة-ساعتين.

ما بعد العملية وطرق العلاج:

 

 
 
 
 
 

 

بعد عملية إستئصال كيس المرارة باستخدام   منظار البطن, يرقد المريض لمدة 48-24 ساعة في المشفى من أجل مراقبة وضعه الطبي. يتم إخراج القطب بعد حوالي أسبوع. يتماثل المريض للشفاء بشكل سريع نسبياً, وذلك لأن العملية الجراحية تكون صغيرة وأقل توغلاً, وهكذا فإنها تسبب ألماً أقل ويرقد المريض لفترة أقصر في المشفى. يستغرق التماثل للشفاء بعد العملية الجراحية المفتوحة مدة أطول.

يستطيع المريض تناول مسكنات للألم اذا شعر بالألم .

في الحالات التالية على المريض التوجه مباشرة للطبيب وهي : الشعور بآلام لا تزول حتى مع استعمال المسكنات, ارتفاع في درجة الحرارة, عدم القدرة على التبول, ضيق في التنفس, نزيف قوي أو إفرازات الجراحي .