تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live |  السمنة وأسبابها وطرق علاجها

السمنة وأسبابها وطرق علاجها تتخلف أسباب السمنة من شخص لاخر ولكنها دائما تعتبر العدو الأول والدائم الذي يسبب ا

عملية شفط الدهون,عملية تكميم المعدة,اسعار عملية شفط الدهون,اسباب ترهلات البطن,أسباب السمنة,أضرار السمنة,كيفية التخلص من دهون البطن,السمنة وأسبابها وطرق علاجها,طرق علاج السمنة,ما هي الدهون التي تسبب مرض السمنة,نظام غذائي للتخلص من السمنة,طرق لقضاء على ترهلات البطن,طرق شفط دهون البطن

اضرار السمنة

 السمنة وأسبابها وطرق علاجها

السمنة وأسبابها وطرق علاجها
السمنة وأسبابها وطرق علاجها

السمنة وأسبابها وطرق علاجها تتخلف أسباب السمنة من شخص لاخر ولكنها دائماً تعتبر العدو الأول والدائم الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية لمريض السمنة .



 

 

 السمنة وأسبابها وطرق علاجها

يعتبر مرض السمنة من الأمراض الموجودة على مختلف العصور ولكنها انتشرت في الآونة الأخير وذلك بسبب اعتماد الكثير من الأشخاص على الطعام السريع ، بالإضافة إلى العادات الغائية الخاطئة وغيرها .

 

 

السمنة

يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى بعض الحلول التقليدية مثل اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة أو تناول بعض الأعشاب لحرق الدهون من الجسم وتعتبر هذه الطريق مفيدة ولكنها تحتاج إلى إرادة وصبر للحصول على نتيجة مرضيه .

وهناك بعض الأشخاص الذين فشلوا في اتباع الطرق التقليدية ويريدون تحقيق نتيجة سريعة للممارسة حياتهم الطبيعية خصوصاً من يعانون من السمنة المفرطة .

 

 

أضرار السمنة

ورغم أن البعض يعتقد أن السمنة في العموم مضرة على صحة الأنسان ، ألا أن الجسم يستفيد بقدر معين من الدهون وتكون هذه الدهون صحية ولا تسبب السمنة ، ولكن في حالة زيادة الدهون على الحد الطبيعي داخل الجسم يبدا الجسم باحتفاظ المادة الدهنية الموجودة بدخاله ويتغير شكل الجسم .

ومع مرور الوقت يبدا تأثير الدهون على وظائف الجسم وعلى حياة الأنسان الطبيعية ليصبح غير قادر على ممارسة حياته ويتعرض إلى كثير من المشاكل الصحية .

 

 

 

أسباب السمنة

عادة ما يحتاج الجسم إلى توزيع الوجبات خلال اليوم ولكنه يعتمد على ثلاثة وجبات رئيسية للقيام بالوظائف الحيوية مثل الإفطار الصحي والغداء المناسب والعشاء الخفيف .

بالإضافة إلى أن السمنة من الأمراض الوراثية التي من الممكن ان يرثها الأبناء من الإباء ويكون للجسم قابلية على تخزين الدهون داخلة ،لذلك نجد أطفال تعاني من السمنة ومشاكلها.

تأثر أجهزة الجسم بالسمنة حيث أنها تؤثر على القلب والأوعية الدموية كذلك الغدة الدرقية بالإضافة إلى أمراض السكر والسمنة والضغط .

كذلك اتباع نظام غذائي غير صحيح وقلة الحركة والابتعاد عن ممارسة الرياضة يؤدي الى تراكم الدهون بسبب قلة النشاط والمجود الازم لحرق الدهون .

تناول بعض الأدوية التي تسبب السمنة مثل الكرتزون ، اتباع أسلوب حياة خاطئ مثل النوم والاستيقاظ متأخر وتناول الطعام في أوقات غير مناسبة .

 

 

طرق علاج السمنة

تعدد طرق علاج السمنة ويتوقف ذلك على رغبة المريض في التخلص من السمنة :

الغذاء الصحي

اتباع نظام غذائي صحيح وهذا لا يعني تناول وجبة واحدة دون غيرها وانما يعني تناول طعام صحي ومفيد للجسم للمساعدة على التخلص من الدهون .

الابتعاد عن تناول الأطعمة المحملة بالدهون والنشويات وكذلك الابتعاد عن السكريات والالتزام بتناول طعام صحي .

الالتزام بوجبة الإفطار والابتعاد عن تناول الطعام في وقت متأخر خصوصاً الطعام المكثفة بالدهون وغيرها من الأطعمة التي تسبب السمنة .

 

 

أدوية التخسيس

كثير ما يعتمد الكثير من الأشخاص على أدوية التخسيس التي غالباً ما تكون أعشاب طبيعية امنه وغير ضارة على جسم الأنسان .

وهناك بعض الأدوية الغير امنه على جسم الأنسان التي تمنع امتصاص الجسم الدهون والنشويات والمعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم .

لذا يجب استشارة طبيبك قبل تناول أدوية التخسيس لتجنب الأثار الجانبية لها .  

 

 

العلاج الجراحي

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وتكون الحلول التقليدية غير فعاله معهم نظراً لانهم يحتاجون حلول سريعة ولا يبقي لهم سوي التدخل الجراحي وهناك العديد من أنواع علميات السمنة مثل عملية تكميم المعدة والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص.

وتقوم فكرتها على قص و تدبيس 80% من المعدة ويبقي جيب صغير بحجم الموزة متبقي للشخص مما يساعده على تناول الطعام بكميات قليلة وتحقق نتائجها عند التزام الشخص بتعليمات الطبيب والالتزام بممارسة الرياضة .

 

 

شفط الدهون وشد الجلد 

وتناسب هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون بكميات كبيرة في منطقة معينة في الجسم ، وتكون هذه الدهون زائده عن احتياجات الجسم ولا يستفيد منها .

وقد حققت عملية شفط الدهون نتائج ناجحة وإعادة الكثير من الأشخاص الى حياتهم الطبيعية .

ولكن يجب التنويه أن عملية شفط الدهون هي عبارة عن تخلص الجسم من الدهون الزائدة وليس إلى خسارة الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة لذا يجب الاعتماد على ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الدهون .

 

 

 

ما هي الدهون التي تسبب مرض السمنة

هي عبارة عن دهون زائدة في الجسم يصعب التخلص منها وحرقها ، وتمتد مع الوقت لتؤثر على الشكل الخارجي للشخص ، يلجأ البعض إلى التخلص منها عن طريق تناول بعض الأعشاب لحرق الدهون و ممارسة الرياضة أو أذبتها عن طريق الطبيب من خلال وضع محلول معين لإذابة الدهون وشفطها من خلال أجهزة وتقنيات طبية مخصصه لذلك .

وليس منطقة البطن فقط هي التي يتجمع فيها لدهون ولكن هناك بعض المناطق الأخرى مثل الذراعين والفخذين والتي يمكن الوصول اليهم وشفط الدهون من خلال الطبيب أيضا ، ولكن لا تعتبر عملية الشفط هل الحل النهائي ولكن على الشخص الالتزام بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي حتى لا يتأثر الجسم بالدهون مرة أخري .

 

 

مخاطر السمنة

فضلاً عن أن السمنة تسبب في كثير من المواقف المحرجة أثناء الحياة الطبيعية وتتسبب في قلة الثقة بالنفس والشعور بالاكتئاب والشعور بعدم الراحة أثناء ممارسة الحياة الطبيعية .

كما أنها تتسب في مشاكل القلب من خلال تراكم الدهون على الأوعية الدموية وعلى عضلة القلب مما تؤثر على نشاط القلب .

هشاشة العظام والمفاصل حيث أن الوزن الزائد يحمل على المفصل ومع الوقت يسبب هشاشة العظام .

الضغط ويعاني مرضي السمنة من مشاكل في الضغط نتيجة ارتفاع وانخفاض معدلات الضغط في الجسم .

السكر ويكون بسبب التغذية الخاطئة واتباع أسلوب غذائي ضار مشبع بالدهون ولنشويات والسكريات .

 

 

نظام غذائي للتخلص من السمنة

التخلص من السمنة ليس امر سهل حتى اذا كان التدخل الجراحي حل للتخلص من السمنة ألا أنه لا يعتبر حل نهائي اذا لم يقم المريض بتغير العادات السيئة التي تسبب السمنة والتي تم عرضها في المقال .

قد يطن المريض ان العادات الغير صحية لان تؤثر عليه فهو خاطي مع الاستمرار فى اتباع أسلوب غذائي وصحي خطا يتسبب ذلك في الإصابة بمرض السمنة تدريجياً .

لذا يجب الانتباه جيداً ألي أسلوب الحياة التي نتبعه مثل ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي والنوم والاستيقاظ مبكرًا .

 

 

طرق التواصل مع Change me 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا  

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230

 

 

إشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام .. أهم قناة طبية فى العالم العربى

المعلومة من المصدر الحقيقى من هنا