تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طرق شد البطن بدون جراحة أسباب وعوامل تؤدي إلى الترهل

يعتبر شد البطن بدون جراحة من العمليات الرائجة جدا والتي يحتاجها العديد من المرضى وذلك لأسباب مختلفة منها تفشي

شد البطن,شد البطن المترهل,شد البطن بدون جراحة,شد ترهلات منطقة البطن,أفضل عمليات شد البطن,سعر عمليات شد البطن,شد البطن بعد الولادة,شد البطن باليزر,افضل طبيب شد البطن,افضل عمليات شد البطن

طرق شد البطن بدون جراحة أسباب وعوامل تؤدي إلى الترهل

عمليات شد البطن المترهل بدون جراحة

طرق شد البطن بدون جراحة أسباب وعوامل تؤدي إلى الترهل

شد البطن بدون جراحة
شد البطن بدون جراحة

يعتبر شد البطن بدون جراحة من العمليات الرائجة جدا والتي يحتاجها العديد من المرضى وذلك لأسباب مختلفة منها تفشي السمنة بسبب انتشار واسع للأنظمة الغذائية غير الصحية والتي تحتوي على نسب دهون وسكريات عالية، وكذلك يعتبر ترهل البطن بسبب الحمل والولادة و تكرار مرات الحمل وأسباب أخرى، ويعاني الكثير من الأشخاص من البطن المترهل للأسباب السابقة  وتظهر هذه الترهلات في الغالب نتيجة حدوث تقلبات في الوزن من خسارة الوزن بشكل كبير واكتسابه مرة أخرى.



العوامل التي تؤدي إلى ظهور البطن المترهل

تعددت العوامل التي تجعل مشكلة البطن المترهل منتشرة لكن التطور الطبي يساهم في ظهور العديد من العلاجات التي تساعد في شد البطن والتخلص من الترهلات والجلد الزائد في منطقة البطن.

ومن أهم تلك العوامل السمنة وفقدان الوزن بسبب أنظمة غذائية أو بسبب عمليات السمنة المختلفة، وطبعا الحمل المتكرر يأتي على رأس قائمة العوامل ومع تكرار عمليات الحمل والولادة تضعف عضلات البطن جدا ويترهل الجلد.

 

طرق شد ترهلات منطقة البطن بدون جراحة والتقنيات المستخدمة

توجد هناك العديد من التقنيات الحديثة المستخدمة للحصول على بطن مشدودة حيث يبحث المريض عن افضل عمليات شد البطن وافضل سعر عمليات شد البطن 

مثل الآتي :

  • شد البطن عن طريق موجات الراديو
  • شد البطن المترهل  بالليزر
  • شد البطن بالتبريد
  • كريمات  شد البطن
  • اجهزة شد البطن
  • تمارين شد البطن

تلك التقنيات الحديثة أسهمت في نجاح عمليات شد البطن بدون جراحة وزيادة نسبة الإقبال عليها وذلك لما حققته من نتائج مبهرة.

 

ما هي الأسباب المؤدية إلى ظهور البطن المترهل ؟

طبقات الجلد الداخلية للبطن تحتوي على عدة أنواع من البروتينات مثل الكولاجين والإيلاستين (Elastin) تلك هي البروتينات المسؤولة عن شد البطن في الصورة الطبيعية حيث تحافظ على ليونة الجلد وتمنحه القدرة على التمدد والانقباض.

وعندما  تتعرض هذه البروتينات المسؤولة عن شد البطن ومنع الترهلات للتلف هذا يفقد الجلد قدرته على الانكماش والرجوع إلى طبيعته بعد الولادة أو بعد  فقدان الوزن .

إن الحمل وزيادة الوزن وخاصة عندما تزيد  دهون البطن تحديدا فهي تشكل عاملا هاما من  أكثر العوامل شيوعاً التي تؤثر وتزيد من خطر ترهل منطقة البطن.

 

عوامل تعوق عمليات شد ترهلات منطقة البطن ويضعف تأثيرها

من أهم العوامل التي تعوق شد ترهلات منطقة البطن

ويضعف تأثيرها هي :

  • تعرض الجلد  للتمدد بسبب زيادة الوزن أو الحمل أو تكرار عمليات زيادة وخسارة الوزن 
  • المدة الزمنية التي عانى فيها الشخص من السمنة قبل فقدان الوزن حيث يكون من الصعب أكثر شد البطن بنجاح كلما ازدادت فترة السمنة قبل إنقاص الوزن.
  • كمية الوزن الذي تمت خسارته حيث إنه كلما كان مقدار الوزن الذي تم فقدانه أكبر فإن احتمالية ظهور ترهلات في البطن  تكون كبيرة  وخاصة عند فقدان وزن كبير في خلال  مدة قصيرة.
  • يعتبر العمر عاملا مؤثرا حيث أنه تقل كمية الكولاجين في طبقات الجلد ومع زيادة العمر مما يعوق شد البطن المترهل.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات  طويلة  يقلل من تصنيع الكولاجين والإيلاستين في الجلد  وهذا يؤثر سلباً على شد منطقة البطن.
  • عامل التدخين وذلك لأن التدخين يقلل من إنتاج الكولاجين في الجسم بصورة طبيعية.
 

طرق شد البطن المترهل المختلفة

تتعدد طرق شد البطن المترهل  وتحمل خيارات مختلفة بين طرق  جراحية وطرق علاجية غير جراحية وهذه الطرق

 هي كالتالي :

طرق شد ترهلات منطقة البطن بدون جراحة

طرق شد ترهلات منطقة البطن بدون جراحة تحمل الكثير من الأهمية فهي لا تقل جودة عن مثيلاتها الجراحية لشد البطن

بل تتميز الطرق غير الجراحية التي تستخدم لشد البطن بقلة الأعراض الجانبية والمضاعفات المتوقعة  والتي بالطبع تختلف من شخص لآخرعمليات شد البطن بدون جراحة  ومنها :

أولا : شد البطن عن طريق موجات الراديو

الأجهزة التي تستخدم موجات الراديو متعددة وهي تعمل على شد البطن بدون جراحة وتعمل هذه الأجهزة من خلال تحفيزها لإنتاج الكولاجين من خلال توليد الحرارة الموضعية في الطبقات الداخلية للجلد، وتحتاج هذه الطريقة عادةً من 4 إلى 5 جلسات وربما أكثر تختلف باختلاف حجم وكمية الترهل ومدة كل جلسة قد تصل إلى 45 دقيقة، والنتيجة النهائية ومفعول موجات الراديو لنحت البطن يظهر بوضوح  بعد ما يقارب 6 أشهر.

 

ثانيا : شد البطن بالليزر

شد البطن بالليزر هو إجراء غير جراحي بسيط و يتم تحت التخدير الموضعي وهو عبارة عن تسليط أنواع معينة من أشعة الليزر الساخنة على الجلد لمدة معينة هذا يساعد على إذابة الدهون تحت الجلد كما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، يحتاج شد البطن بالليزر في الغالب إلى ما يقارب 30 - 60 دقيقة في الجلسة الواحدة  وتظهر النتيجة النهائية بشكل تدريجي بعد عدة جلسات في خلال شهرين إلى ستة أشهر بحسب اختلاف حجم المكان المراد علاجه وكمية الترهلات فيه، هذه الطريقة تناسب الأماكن التي تحتوي على كمية بسيطة من الدهون إذ لا تكون ناجحة أبدا في الأماكن التي تحتوي على كميات دهون كبيرة .

 

الحالات التي تمنع من استخدام شد البطن بالليزر

إن تقنية شد البطن بالليزر تعتبر من التقنيات الجيدة وذلك لأن الأعراض الجانبية فيها قليلة جدا لكن هناك بعض الحالات التي تمنع من استخدام شد البطن بالليزر وذلك لأنها لا تناسبه تلك الحالات هي :

  • النساء خلال الحمل والرضاعة.
  • النساء اللواتي يعانين من غزارة الطمث.
  •  الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.
  • الأشخاص المصابين بالجلطات القلبية أو الدماغية.
  • الأشخاص المصابين ببعض الأمراض الجلدية، مثل ندبة الجدرة (بالإنجليزية: Keloid Cicatrix).
  • مرضى السرطان.
 

ثالثا : تقنية شد البطن بالتبريد

تقنية شد البطن بالتبريد هي شد البطن من خلال النحت البارد Cool Sculpting) عن طريق قتل الخلايا الدهنية في منطقة البطن وتجميدها ثم  بعدها يعمل الجسم على التخلص من الدهون المجمدة في خلال مدة قد تصل إلى شهرين، ويبدأ حينها ظهور النتائج المطلوبة في منطقة البطن، وهذه الطريقة لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة فهي تستخدم لمناطق السمنة الخفيفة والبسيطة أو الترهلات الخفيفة في منطقة البطن.

 

 رابعا : كريمات شد البطن

الكريمات الخاصة بشد البطن و التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين هي التي تستخدم في شد البطن لكن نسبة امتصاص الكولاجين والإيلاستين من خلال الجلد قليلة جداً وذلك بسبب كبر حجم جزئيات هذه البروتينات.

لذا لا يمكن الاعتماد بشكل رئيسي على مثل هذه الكريمات للحصول على بطن مسطح ومشدود.

 

أفضل عمليات شد البطن جراحيا 

بسبب أنه لا تستجيب بعض حالات ترهل البطن لخيارات شد البطن غير الجراحية المذكورة سابقاً  يستدعي ذلك التدخل الجراحي لتحقيق النتائج الملموسة والمطلوبة حيث يلجأ المريض إلى أفضل طبيب شد البطن ويبحث عن افضل عمليات شد البطن  والتي أثبتت نجاحها مع مثل تلك الحالات مثل حالات شد البطن بعد الولادة وبعد جراحات التكميم .

 

وعمليات شد البطن الجراحية مثل  قص الجلد الزائد المترهل في منطقة البطن وتقوية عضلات البطن الضعيفة ثم الحصول على بطن مشدودة.

كذلك يعتبر الحمل والولادات المتكررة التي تؤدي إلى خطر ترهل البطن عند النساء مع تكرار عدد مرات الحمل والولادة وتكرار اكتساب الوزن ثم فقدانه خلال فترة قصيرة يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء إلى عمليات شد البطن جراحيا .

وكذلك هناك سبب متكرر وهو تحسين مظهر الجسم لأهداف تجميلية وليست صحية وبالأخص عند عدم القدرة على الحصول على بطن مشدودة بالقدر الكافي بعد فشل  تجربة الطرق غير الجراحية أو ممارسة التمارين الرياضية.

 

ما هي أجهزة شد البطن ؟

تعتبر أجهزة شد البطن هي خيارا آخرا متاحا من الخيارات غير الجراحية التي ربما تساعد على إنجاح شد ترهلات البطن وبدون اللجوء للجراحة ويمكن شد منطقة البطن وخاصة عضلات البطن السفلية بطريقة موضعية باستخدام أجهزة خاصة مثل جهاز ايام سكلبت ( Sculpt).

ويحتاج شد عضلات البطن السفلية باستخدام هذه الأجهزة إلى ما يقارب من  4 جلسات بمعدل 30 دقيقة لكل جلسة كما تكون المدة الفاصلة ما بين الجلسات 3 أيام كحد أقصى.

 

 

ما هي تمارين شد البطن؟

لا غنى عن التمارين الرياضية طبعا في أي من عمليات إنقاص الوزن حيث تعمل التمارين على سرعة خسارة الوزن وإنجاح عملية فقدان الوزن

وتعتبر تمارين شد البطن من أهم طرق شد منطقة البطن غير الجراحية فهي الطريقة المثلى في شد ترهلات البطن وخاصة تلك الناتجة عن  زيادة الوزن أو السمنة، وتتعدد تمارين شد البطن وتعمل على إجهاد عضلات معينة في منطقة البطن وهي مثل :

  •  تمارين ضغط المعدة
  •  تمارين البلانك التي تساعد في تخفيف الوزن وشد عضلات البطن بطريقة طبيعية.

إن عمليات شد البطن أصبحت الآن متاحة ومتوفرة وخاصة بعد زيادة الاحتياج إليها بسبب انتشار عمليات السمنة والتي تنجح بشكل سريع في إنقاص وزن كبير جدا بحيث قد تترك الجسم بحاجة إلى شد البطن أو أي أماكن  أخرى في الجسم، ونجحت عمليات شد البطن على اختلاف أنواعها في تحقيق المظهر المشدود للبطن والذى يسعى إليه المرضى.